موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
المنهج الدراسي 2 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
المنهج الدراسي 2 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
المنهج الدراسي 2 2nqcdo4 المنهج الدراسي 2 2nqcdo4 المنهج الدراسي 2 2nqcdo4

 

 المنهج الدراسي 2

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : المنهج الدراسي 2 Profes10
المنهج الدراسي 2 Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

المنهج الدراسي 2 Empty
مُساهمةموضوع: المنهج الدراسي 2   المنهج الدراسي 2 I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 21, 2010 12:11 pm


8. 2 توفر انشطة صفية ولاصفية فعالة.
8. 2. 1 توجد خطة أنشطة صفية /اللاصفية متنوعة تعبر عن مراحل نمو و احتياجات المتعلمين ورغباتهم ومتطلباتهم.

1- اجتماع المدرس الأول أو المشرف والموجه مع مدرسي المادة الدراسية لوضع خطة الانشطة للمادة وذلك من خلال:
· تحديد الأهداف المراد تحقيقها فى المادة وربطها بخصائص نمو واحتياجات التلاميذ.
· تحليل محتوى المادة لاستخراج وتحديد الموضوعات التى تحتاج إلى الأنشطة والتى يمكن تنفيذها خلال العام.
· تحديد المهارات والمعارف المتضمنة في محتوي المنهج والتي يمكن تحقيقها في هذه المرحلة.
· تحديد متطلبات تنفيذ تلك الأنشطة ( الوسائل التعليمية، خامات من المدرسة، خامات من البيئة, الخامات التى سوف يحضرها التلاميذ ).
· وضع خطة لتنفيذ الأنشطة التى تم تحديدها مع تحديد استراتيجيات التنفيذ والمسئول عن التنفيذ وزمن التنفيذ.
· تحديد آلية متابعة تنفيذ الخطة وتقويمها لإدخال أى تعديلات مطلوبة.
2- اجتماع مشرفين وممثلين لمعلمي المواد الدراسية مع الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بالمؤسسة بهدف الاطلاع على أى ملاحظات تخص طلاب الصفوف المختلفة، وعقد ندوات ولقاءات مع متخصصين فى علم نفس النمو من الآباء أو أساتذة الجامعة لتوعية معلمي المؤسسة بخصائص نمو طلاب المرحلة واحتياجاتهم وكذلك إعطائهم بعض النصائح عن أساليب التعامل مع الحالات المتطرفة من الطلاب والأمور الواجب مراعاتها عند إعداد الانشطة المختلفة.
3- اجتماع مشرفين وممثلين لمعلمي المواد الدراسية المختلفة مع مدير المدرسة والمسئولين عن ميزانية المدرسة والاطلاع على الإمكانات التى يمكن أن توفرها المؤسسة والتى تخص الأنشطة سواء الصفية أو اللاصفية وعرض قائمة باحتياجات معلمي المواد الدراسية لتنفيذ تلك الأنشطة حتى يمكن وضع تصور لما يمكن أن توفره المؤسسة من هذه الاحتياجات وما يمكن أن يطلب من المتعلمين توفيره.
4- اجتماع مشرفى المواد الدراسية مع المسئول عن وضع جدول الحصص ومناقشة التوزيع المناسب لحصص المواد الدراسية المختلفة والذي يكفل إتاحة الفرص والوقت المناسب والكافي لممارسة الأنشطة المختلفة.
5- تعاون مدرسي المادة الواحدة فى وضع تصور لخطط الأنشطة لكل صف دراسي ويمكن أن يتم ذلك من خلال المناقشات واللقاءات والتدريبات وكذلك بتبادل الخبرات فيما بينهم والاستفادة من الدورات التدريبية التى حصل عليها بعضهم سواء داخل أو خارج المؤسسة وفيما يلى مثال لأحد اللأنشطة الصفية لمادة الرياضيات:
جدول (8-10)
مثال لخطة لأحد الأنشطة الصفية فى مادة الرياضيات
الموضوع
النشاط
الأهداف
مسئول التنفيذ
الوسائل والأدوات
خطوات تنفيذ النشاط
التقييم
استنتاج قيمة (ط) التقريبية
قياس طول محيط وقطر دائرة واستنتاج العلاقة بينهما
· قياس طول محيط دائرة باستخدام أدوات ملموسة مثل الخيط.
· استنتاج قيمة (ط).
· استنتاج قانون محيط الدائرة.
المتعلمون تحت إشراف المعلم

خيط.
سلك.
أكواب.
أطباق.
برطمان.

· استخدام الخيط أو السلك لقياس طول محيط الدوائر المختلفة لكوب أو طبق.
· استخدام الخيط أو السلك لقياس طول قطر هذه الدوائر.
· ايجاد خارج قسمة محيط الدائرة على نصف قطرها.
· استنتاج قيمة ط
· ملاحظة أداء التلاميذ اثناء عملية القياس.
· تقويم خطوات إجراء عملية القسمة

ويجب ملاحظة أن تكون الأنشطة متنوعة وتراعى الفروق الفردية بين الطلاب وتشبع رغباتهم واحتياجاتهم وإلا تركز على النواحي المعرفية فقط وإنما تتجاوزها إلى مستوى التعلم الممتع، وأان يشترك فى القيام بها غالبية المتعلمين بالفصل.
6- بالنسبة للأنشطة اللاصفية يتم عقد اجتماع يحضره جميع المعنيين بالعملية التعليمية داخل المؤسسة أو خارجها (المعلمين – الأخصائيين- مجلس الأمناء ...) بهدف التوعية بأهمية الأنشطة اللاصفية لتحقيق رؤية المؤسسة و تكوين شخصية الطالب, وأنواع الأنشطة اللاصفية ووضع تصور لخطة المؤسسة للأنشطة اللاصفية وذلك من خلال:
· تشكيل فريق من المدرسين الأوائل و الأخصائى الاجتماعي ومعلمي الأنشطة و المجالات لوضع تصور لخطة الأنشطة اللاصفية تنفذ أثناء العام يراعي فيها المرحلة العمرية للطلاب، الإمكانات المتاحة، البيئة المحيطة وكذلك أهداف المواد الدراسية المختلفة.
· تكوين جماعات الأنشطة المختلفة مثل (جماعة الكشافة, جماعة الرحلات , جماعة نادي العلوم ....) وتحديد المسئول عنها وتوفيرا ما تحتاجه من ميزانية وأدوات وغير ذلك.
· توافر أى بيانات ومعلومات عن المسابقات والأنشطة التى تتم خارج المؤسسة ويمكن لها المشاركة بها مثل مسابقات أوائل الطلبة بين المؤسسات المختلفة أو أنشطة قصور الثقافة أو الجمعيات والمؤسسات بالمجتمع المحيط بالمؤسسة.
· تخصيص جزء من ميزانية المدرسة لتوفير احتياجات تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية بالمؤسسة.
مؤشرات الأداء المتميز :
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
§ عقد مقابلات مع معلمي التلاميذ.
§ ملاحظة أداء التلاميذ أثناء ممارسة الأنشطة الصفية و اللاصفية.
§ تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:
جدول (8-11)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح
الأداء
نعم
لا
الأدلة والشواهد
· يشارك جميع المسئولين عن الأنشطة الصفية واللا صفية فى وضع الخطة.



· يخصص فى الجدول الدراسي فترات لتنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية.



· تتنوع الأنشطة لكي تراعى الفروق الفردية والمراحل العمرية.



· تتوفر الإمكانات والوسائل اللازمة لتنفيذ الأنشطة بالمؤسسة.



· توجد آلية لمتابعة تنفيذ الأنشطة الصفية واللاصفية




8. 2. 2 تحقق الأنشطة الصفية واللاصفية أهداف المنهج المحددة.
1- تحرص المؤسسة على التأكد من وضوح رؤيتها ورسالتها للعاملين بها وتوضيح العلاقة بينها وبين الرؤية القومية للتعليم، وبالتالي ضرورة أن تعمل كافة الممارسات التى تتم داخل المؤسسة على تحقيق رؤيتها ورسالتها، وتتمثل تلك الممارسات فى الأنشطة التى تمارس بها سواء كانت أنشطة صفية أو لاصفية وهذا يتطلب إدراك المعلمين ومشرفي الأنشطة للعلاقة بين بكل من:
· الأهداف العامة للتعليم.
· أهداف التعليمية للمرحلة.
· أهداف المواد الدراسية فى الصفوف المختلفة.
وذلك من خلال ورش عمل ولقاءات تنظمها المؤسسة فى بداية العام الدراسي ويدعى لها متخصصون أو موجهون ومشرفو المواد المختلفة.
2- تنمية قدرة المعلمين على تصميم وتنفيذ أنشطة تساعد على تحقيق أهداف المنهج ويتم ذلك من خلال:
· تحليل محتوى المواد التى يدرسونها.
· توافر المصادر المعرفية والمراجع التى تساعدهم على تحديد أهداف المقرر المختلفة.
· التدريب المستمر على صياغة الأهداف بصورة إجرائية.
· توافر مصادر معرفية متنوعة بالمؤسسة تحتوى على نماذج لأنشطة جاهزة أو تحتوى على إرشادات لكيفية تصميم انشطة تعليمية تخدم المواد الدراسية المختلفة.
3- تشجع المؤسسة المعلمين على استخدام استراتيجيات تعليم متمركزة حول المتعلم يمارس المتعلمين خلالها أنشطة تعمل على تنمية كافة جوانب التعلم (معرفية- مهارية- وجدانية) ويمكن تحقيق ذلك من خلال:
§ استخدام استراتيجيات التعلم الذاتي والتعلم التعاوني و حل المشكلات وغيرها من الاستراتيجيات التى تتطلب ممارسة انشطة متنوعة وتكسب الطلاب مهارات عديدة مثل القدرة على جمع المعلومات والحصول إليها بأنفسهم وتنظيمها وعرضها من خلال اكتساب مهارات التحدث وحسن الاستماع والعمل الجماعي والمناقشة والنقد وكلها مهارات تساعد فى تكوين شخصية المتعلم بشكل يحقق أهداف المنهج.
§ استخدام استراتيجيات تنمى مهارات التفكير المختلفة لدى المتعلمين وذلك من خلال إكساب المتعلمين مهارات البحث والتقصي للوصول إلى المعلومات بأنفسهم وذلك من خلال تحول دور المعلم من ناقل للمعرفة إلى ميسر وموجه فقط لمصدر المعرفة، وأن يتحول المتعلم إلى شخص أكثر ايجابية فى عملية التعلم فهو الذى يبحث عن المعلومة ويناقش ويستنتج ويتخذ القرار تحت إشراف وتوجيه المعلم من خلال صياغته للمواقف المشكلة.
§ تطبيق النظام داخل المؤسسة بشكل مرن حيث يسمح للتلاميذ أثناء ممارسة الأنشطة بحرية الحركة والخروج من الفصل للحصول على المعلومات المطلوبة سواء من المكتبة أو المعمل أو حجرة الوسائط المتعددة أو من مكان آخر، وكذلك بحرية الحركة داخل الفصل والانتقال من مجموعة إلى أخرى وحرية التحدث بما لا يؤدى إلى وجود حالة من الفوضى ليتمكن الطلاب من تبادل المعلومات فيما بينهم.
§ مشاركة المتعلمين فى تصميم وتنفيذ الانشطة التى تهدف إلى إنتاج وسائل تعليمية لموضوع معين أو إنتاج وسيلة إعلامية لندوة أو لقاء سيعقد فى المؤسسة كنوع من الانشطة التى تنمى الجوانب المهارية (أثناء العمل وإنتاج تلك الوسائل) والوجدانية (لشعورهم بأهمية دورهم وحرصهم على المحافظة على ما قاموا بإنتاجه) لدى المتعلمين.
4- حرص المؤسسة على تنفيذ أنشطة ثقافية واجتماعية تمارس داخل المؤسسة وتؤكد على مجموعة من القيم الاجتماعية المرغوب بها والتى تكمل الدور الذى يقوم به المعلمون داخل الفصل من خلال المواد الدراسية المختلفة وأنشطتها، ومن أمثلة هذه الأنشطة الثقافية عقد مناظرات لمناقشة موضوعات مجتمعية أو أخلاقية على أن يتولى المتعلمون اختيار الموضوع والتحضير له وتنفيذه تحت إشراف المعلمين، هذا بالإضافة إلى أنشطة أخرى تمارس خارج المؤسسة بالتعاون مع الجمعيات والمؤسسات فى المجتمع المحيط والتى تهدف إلى إكساب المتعلمين خبرات حياتية وعملية متنوعة مثل التعامل مع الأزمات والمواقف الطارئة مثل الحرائق من خلال زيارة لوحدة المطافئ.
مؤشرات الأداء المتميز :
للتعرف على مدى تحقيق متطلبات المؤشر، يمكن استخدام الأساليب والأدوات الآتية:
§ عقد مقابلات مع معلمي التلاميذ.
§ ملاحظة أداء التلاميذ أثناء ممارسة الأنشطة الصفية و اللاصفية.
§ تطبيق أدوات تقويم متعددة مشتقة من قواعد القياس المتدرج للمؤشر، ومن أمثلتها الأداة التالية:
جدول (8-12)
نموذج لأداة تقويم مؤشرات النجاح
الأداء
نعم
لا
الأدلة والشواهد
· تساعد الأنشطة المعلم على تحقيق أهداف المنهج



· تساعد الأنشطة على تنمية الجوانب المعرفية والمهارية والوجدانية



· تكسب الأنشطة التى تمارس التلاميذ مهارات حياتية متنوعة.



· تساعد الأنشطة على تنمية مهارات التفكير المختلفة.



· تعمل الأنشطة على ترسيخ القيم والتقاليد والعادات التى ينشدها المجتمع

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المنهج الدراسي 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المنهج الدراسي
» المنهج الدراسي 3
» المنهج الدراسي
» المجال الثامن : المنهج الدراسي
» المجال الثامن: المنهج الدراسي الممارسات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى :: فرق الجودة :: فريق المنهج-
انتقل الى: