موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح

شاطر | 
 

 الغذاءالصحي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayda

avatar

دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة :

نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

مُساهمةموضوع: الغذاءالصحي    الإثنين ديسمبر 20, 2010 11:23 am

المجموعات الغذائية الثلاثة

لتسهيل عملية اختيار الاطعمة المناسبة للفرد تم تقسيم الاطعمة الى ثلاث مجموعات حسب وظيفتها الاساسية و هى ما اتفق على تسميتها بالمجموعات أو الاهرامات الثلاثة و هى :
المجموعة الأولى أو الهرم الأول ( أطعمة الطاقة و المجهود ) :

وتتكون من الأطعمة التى تمد الجسم بالطاقة و هى مصادر الكربوهيدرات و الدهون مثل الحبوب بأنواعها و منتجاتها و السكريات و الدرنات و الدهون الحيوانية و الزيوت النباتية بأنواعها.
المجموعة الثانية أو الهرم الثانى ( أطعمة البناء ) :

و تتكون من الأطعمة الغنية بالبروتينات و الكالسيوم مثل اللبن و منتجاته و اللحوم بأنواعها و منتجاتها و الطيور و الأسماك و البيض ز البقول بأنواعها مثل الفول و العدس .
المجموعة الثالثة أو الهرم الثالث ( أطعمة الوقاية ) :

و تتكون من الاطعمة الغنية بالفيتامينات و الأملاح المعدنية مثل الخضروات و خصوصا الطازجة منها لضمان الحصول على فيتامين (ج) و الفواكه بأنواعها و منتجاتها . و عند تكوين وجبة غذائية يجب أن تشمل على صنف أو أكثر من كل مجموعة من المجموعات الثلاث .

و من أمثلة هذه الوجبات :

المجموعة الأولى
المجموعة الثانية
المجموعة الثالثة
أرز
لحم أو طيور
خصار مطهى و فاكهة
خبز
فول
جرجير
أرز
سمك
فجل و ليمون
كشرى
كشرى
سلطة خضراء
خبز
طعمية
طماطم وجريرأو خص

الإيدز مرض العصر

مقدمة عن مرض الإيدز :




يسبب فيروس HIV مرضاً قاتلاً يصيب جهاز المناعة ويعرف باسم الإيدز، أو مرض نقص المناعة المكتسب.
وقد حصد مرض الإيدز أرواح ما يزيد عن ثمانية وعشرين مليون شخص حول العالم، بعد أن دمر فيروس HIV أجهزة المناعة في أجسادهم، وأوصلهم إلى حالة أصبحت فيها الأمراض العادية تشكل تهديداً لحياتهم.


وعلى الرغم من أن فيروس HIV اكتُشِف قبل أكثر من عشرين عاماً، فإنه لا يوجد له حتى الآن مصل واقٍ، ولم يكتشف بعد علاج للإيدز، لكن جيلاً جديداً من العقاقير المبتكرة مكّن المصابين بالفيروس من البقاء على قيد الحياة لفترات طويلة.

الإيدز مرض العصر

انتقال العدوى :

يعيش فيروس HIV في الدم وفي سوائل الجهاز التناسلي وحليب الأم لدى الأشخاص المصابين به. وينتقل بانتقال تلك السوائل من المريض إلى شخص سليم.
ويمكن انتقال الفيروس بالطرق الآتية:


  • الممارسة الجنسية مع شخص مصاب بالفيروس.
  • استخدام الإبر الطبية بين أكثر من شخص دون تعقيمها.
  • نقل الدم.
  • دخول أحد السوائل الحاملة للفيروس إلى الجسم من خلال جرح.
  • أطفال المرأة المصابة بفيروس HIV يمكن أن يلتقطوه أثناء الحمل أو الرضاعة.
يعيش فيروس HIV في اللعاب، ولكن تركيزه ضئيل للغاية ولا يكفي لنقله من شخص إلى آخر. وعندما تجف السوائل الملوثة بالفيروس، فإن احتمالات انتقاله تصبح شبه معدومة.

والواقي الذكري مصنوع من مادة لا يمكن أن تخترقها جسيمات فيروس HIV. ويعتبر الواقي الذكري وسيلة فعالة للوقاية من الفيروس إذا استخدم بالطريقة السليمة، لكن الوسيلة الوحيدة التي تضمن عدم انتقال الفيروس بنسبة مئة في المئة، هي الامتناع عن ممارسة الجنس مع أشخاص يمكن أن يكونوا حاملين للفيروس. كما ينصح مدمنو المخدرات بعدم استخدام الإبر بين أكثر من شخص دون تعقيمها.

الخرافات المرتبطة بفيروس HIV:

لا يمكن انتقال الفيروس بالطرق الآتية:


  • عن طريق الهواء، أو السعال أو العطاس.
  • عن طريق القبلات أو الملامسة أو المصافحة.
  • عن طريق أدوات المطبخ والطعام.
  • من المراحيض.
  • عن طريق الحشرات أو عض أي نوع من الحيوانات.
  • من حمامات السباحة.
  • من تناول طعام أعده شخص مصاب بفيروس إتش آي في.

الإيدز مرض العصر

الإصابة بمرض الإيدز :

منذ ظهور فيروس HIV أنتجت مجموعة من الأدوية التي أدت لإطالة أعمار المرضى عن طريق الحد من قدرة الفيروس على التكاثر. وتؤدي تلك الأدوية لتأخر الإصابة بمرض الإيدز وإبطاء معدل فقدان خلايا الدم البيضاء الحاملة لبروتين CD4. لكنها لا تعد علاجاً.
وهناك أربعة أنواع رئيسية من الأدوية:


  • يستهدف النوع الأول المادة البروتينية الموجودة على سطح جسيمات فيروس HIV وتمنعها من الاتصال بخلايا الدم البيضاء الحاملة لبروتين CD4. ولا يوجد في الأسواق إلا نوع واحد من تلك الأدوية يعرف باسم فوزيون.
  • ويمنع النوع الثاني فيروس HIV من عمل نسخ من جيناته ونقلها إلى الحامض النووي لخلايا الدم البيضاء. وتؤدي تلك الأدوية لإفساد نسخ الجينات التي ينتجها الفيروس.
  • يعمل النوع الثالث من الأدوية أيضا على منع الفيروس من نسخ جيناته عن طريق استهداف الإنزيم الذي يتحكم في عملية النسخ.
  • أما النوع الرابع فيستهدف إنزيماً يلعب يلعب دوراً رئيسياً في عملية تجميع مكونات جسيمات الفيروس الجديدة في خلايا الدم البيضاء.
ويوصي الأطباء المرضى عادة بتناول ثلاثة أدوية مختلفة تضم نوعين على الأقل من أنواع أدوية مكافحة فيروس HIV. ومع تحور فيروس HIV تظهر أجيال منه قادرة على مقاومة الأدوية. ولذلك فإن فرص النجاح في السيطرة على الفيروس تزداد مع استخدام أكثر من نوع من الأدوية. وقد انتشرت أجيال من فيروسات HIV لديها القدرة على مقاومة بعض الأدوية.
الأعراض الجانبية:

القيء والصداع والإرهاق والطفح الجلدي والإسهال وفقدان الذاكرة، وفقدان الإحساس في المنطقة المحيطة بالفم، وآلام البطن.
ومن الأعراض الأخرى: التهاب البنكرياس، وتليف الكبد والبنكرياس، وقرح الفم، وتغير شكل جسد المريض، وضمور الأعصاب، وفقر الدم، وآلام العضلات، والإرهاق.

الإسعافات الأولية للتسمم فى حالة ابتلاع السم

تخلص من بقايا المادة السامة بالفم . و إذا لم يكن المصاب فاقد الوعي أو تعتريه تشنجات أو لا يستطيع البلع , إعطيه قليل من الماء ( نصف كوب ) ليشربه و أتصل بمركز السموم . لا تحاول إبطال مفعول المادة السامة بإطعام المصاب ببيض نيئ أو ماء بملح أو خل أو عصير موالح كمضاد لمفعول السم أو ممقيئ . و لا تحاول أبدا جعل المصاب يتقيأ بوضع أصبعك في فمه . فقد يكون ذلك التصرف شديد الخطورة .


شراب عرق الذهب :

يستخدم لجعل المصاب يتقيأ المادة السامة التي إبتلعها . و لكن لا تستعمله إلا بعد موافقة مركز السموم على ذلك , ففي بعض حالات التسمم يكون استعماله شديد الخطورة . إشتري شراب عرق الذهب من الصيدلية و احتفظ به في المنزل و لا تتخلص من العبوة المنتهية الصلاحية إلا بعد شراء العبوة الجديدة .


الفحم المنشط :

يستخدم للحد من إمتصاص الأمعاء للمادة السامة التي إبتلعها المصاب , و لا ينصح بإستخدامه في المنزل , و لا يصلح الفحم المنشط لكل المواد السامة , و قد يكون شديد الخطورة إذا استخدم مع بعض أنواع السموم , و لا تستعماه إلا بعد موافقة مركز السموم على ذلك .
رجوع


الإسعافات الأولية للتسمم فى حالة دخول المادة السامة إلى العين


تخلص من كل المواد الغريبة بالعين و إنزع العدسات اللاصقة إذا كان المصاب يرتديها , إغسل العين برفق بماء دافئ جاري لمدة 10 دقائق , اسكب الماء من زجاجة نظيفة من مسافة 3 بوصات أعلى العين و لا تستخدم اي قطرة للعين إلا بعد موافقة مركز السموم على ذلك . و اتصل بمركز السموم .
بالنسبة للبالغين يفضل غسيل العين تحت الدش , اسكب تيار الماء الدافئ من الدش على جبهة المصاب فوق العين المصابة , إذا كانت الإصابة بالعينين وجه تيار الماء على الحاجز الأنفي بين العينين . و لا تترك العين المصابة مفتوحة اثناء الغسيل و يستحسن تكرار إغلاق و فتح العين للمساعدة على وصول الماء لكل أجزاء العين .
في حالة الأطفال الصغار يفضل استخدام زجاجة كبيرة أو أبريق , لف جسم الطفل و حمله قرب طرف البانيو أو الحوض و رأسه مسنودة و اسكب الماء من الزجاجة أو الأبريق على الجبهة أعلى العين المصابة أو على الحاجز الأنفي بين العينين إذا كانت الإصابة في العينين . لا تسكب الماء مباشرة على سطح مقلة العين , و ليس من الضروري إبقاء العين مفتوحة , و لكن لا تسمح للطفل باستمرار إغلاق عينه المصابة .
رجوع
الإسعافات الأولية للتسمم فى حالة انسكاب السم على الجلد


تخلص من كل الملابس الملوثة , اغسل المنطقة المصابة من الجلد جيدا بكثير من الماء , و اغسلها ثانية بالماء و الصابون للتخلص من أي مادة كيميائية على الجلد , و في حالة تعرضك إحرص على ان تغسل شعرك و تحت أظافرك . إتصل بمركز السموم.
رجوع


الإسعافات الأولية للتسمم فى حالة استنشاق السم

انقل المصاب فورا للهواء الطلق , و تجنب استنشاق الأبخرة . جدد هواء المكان الذي حدث به استنشاق المواد السامة فورا بفتح النوافذ و استخدام المراوح الموجهة نحو الباب . و احرص على حماية نفسك من الإصابة و اتصل بمركز السموم . إذا كان المصاب فاقد الوعي أو لا يتنفس بسهولة اتصل بالطوارئ , و اتصل بمركز السموم فورا و لا تنتظر ظهور أعراض التسمم .


لا تنزعج :

لا تنزعج إذا صادفتك حالة تسمم بالمنزل , فالإنزعاج إذا أصاب البالغين ينتقل للآخرين و خاصة الأطفال و يسبب ذلك حالة من الإضطراب و ربما البكاء و الصراخ مما يحعل تقييم الحالة الصحية للمصاب صعبا .
إذا كنت أنت المصاب يالتسمم فالشعور بالخوف سيعطي إنطباعا خاطئا عن حالتك الصحية للقائمين بالمساعدة , فالخوف الشديد قد يسبب جفاف الحلق و اتساع حدقة العين و سرعة ضربات القلب و زيادة معدل التنفس و الإغماء و القيء و أحيانا الإسهال و الصداع و الدوخان .
معظم حالات التسمم لا تظهر لها أعراض فورية و الأعراض التي تظهر فور التسمم غالبا سببها الخوف , اتصل بمركز السموم لتتأكد و تطمئن , سيقوم المتخصصين بمركز السموم بإفادتك بكيفية التعامل مع الموقف


المصدر : الإدارة العامة للصحة المهنية

كيفية حماية منزلك من السموم


في المطبخ :

لا تحتفظ اسفل حوض المطبخ بأي مواد مستخدمة بالمنزل مثل المنظفات و صابون غسالة الأطباق و مساحيق تلميع الأثاث و منظفات البلاعات.

لا تترك الأدوية أوالفيتامينات على المنضدة أو أفريز النافذة أو على الثلاجة
احتفظ بكل المنظفات و الأدوية و كافة المواد المستخدمة بالمنزل في مكان مرتفع .. بعيدا عن مرأى و متناول الأطفال.
احكم غلق الدواليب و الأدراج المحتوية على مواد قد تسبب ضررا صحيا بمزلاج أمان لا يمكن للأطفال فتحه.
احتفظ بالمواد الضارة بعيدا عن أماكن تخزين الأطعمة.
دورة المياه :

احرص على تنظيف دولاب الأدوية باستمرار.
تخلص من الأدوية المنتهية الصلاحية بسكبها فى المرحاض.
احتفظ بالأدوية في عبواتها الأصلية ذات غطاء الأمان.
احتفظ بكل الأدوية و المستحضرات الصيدلية و أدوات التجميل و طلاء الأظافر و مزيل طلاء الأظافر و الشامبوهات و محلول غسيل الفم و غيرها في مكان مغلق.
حجرات النوم :

لا تحتفظ أبدا بالأدوية بجوار السرير أو على التسريحة.
احفظ العطور و أدوات التجميل و المساحيق بعيدا عن مرأى و متناول الأطفال.
تأكد من عدم استخدام مركبات تحتوي على الرصاص في طلاء الجدران.
احتفظ بمستلزمات الطفل من حفاضات و دبابيس و عبوات بودرة بعيدا عن متناوله.
احفظ مساحيق التلميع و المنظفات بعيدا عن مرأى و متناول الأطفال.
حجرة الغسيل :

احنفظ بالمنظفات و الصابون و مساحيق التبييض و منعمات الأقمشة بعيدا عن مرأى و متناول الأطفال.
إذا أمكن احفظ كل مستحضرات التنظيف في دولاب مغلق.
احتفظ بكل المواد المستخدمة في عبواتها الأصلية.
الجراج / البدروم :

احتفظ بمبيدات الحشرات و مبيدات الأعشاب في مكان مغلق.
احتفظ بوقود السيارة و المنتجات الأخرى في مكان مغلق.
احتفظ بالتربنتينا و البويات في مكان مغلق.
احتفظ بكل المواد المستخدمة في عبواتها الأصلية.
نصائح لحماية المنزل من التسمم

احتفظ بالمواد الكيماوية و الأدوية ( خاصة أقراص الحديد ) بعيدا عن مرأى الأطفال و احفظهم في مكان مغلق في حالة عدم الإستخدام .
احتفظ بالأدوية في مكان غير المكان الذي تحتفظ فيه بالمواد المستخدمة بالمنزل .
احتفظ بامواد المستخدمة في أعمال التنظيف بالمنزل بعيدا عن المواد الغذائية .
احتفظ بالمواد المختلفة في عبواتها الأصلية .
لا تنزع بطاقة العبوة عن العبوات المستخدمة و اقرأها جيدا قبل الإستخدام
لا تشير أبدا بكلمة ( حلوى ) للدواء , واحرص دائما على استخدام كلمة ( دواء ) .
حيث أن الصغار يميلون لتقليد الكبار , احرص على عدم تناول الدواء أمامهم .
امنع مسببات التسمم بمنزلك

ابدأ قبل أن يتعلم طفلك الحبو , افحص كل ما يوجد على المستوى الذي يحبو فيه الطفل و تأكد من عدم وجود مواد خطرة ممكن أن يصل إليها .
احتفظ بزجاجة من شراب عرق الذهب بمنزلك , لكن لا تستخدمها إلا بناء على تعليمات الطبيب أو مركز السموم .
العبوات ذات غطاء الأمان ليست آمنة تماما , قد يتمكن الطفل من فتح العبوة .
احتفظ بالمواد الممكن أن تسبب الضرر بعيدا عن مرأى و متناول الأطفال , و احتفظ بالمواد مثل المبيدات الحشرية و منظفات البلاعات و الأدوية في دولاب مغلق .
يمكن للأطفال فتح الدواليب و الأدراج , احتفظ بمستحضرات التجميل و الأدوية و غيرها في مكان غير الكومودينو و الأدراج المنخفضة .
لا تدع الأطفال أبدا يفتحون أكياس أو علب المشتريات أو البريد .
لا تتك حقيبة بها ادوية بعيدة عن ملاحظتك .
لا تحتفظ بالأطعمة و مستحضرات التنظيف المنزلية في مكان واحد .
لا تحتفظ بمواد مثل الكيروسين ووقود السيارات و المنظفات في عبوات مثل زجاجات المشروبات أو الأبريق أو أي شئ يلفت نظر الطفل .
عند التخلص من المواد المستخدمة في المنزل , اغسل العبوة جيدا و تخلص منها في صفيحة قمامة ذات غطاء .
احفظ الأدوية في عبواتها الأصلية , و تخلص من الأدوية المنتهية الصلاحية و اغسل عبواتها قبل التخلص منها .
إحمي نفسك من التسمم

تأكد من اتباعك لتوجيهات السلامة بالمنزل و العمل , و كن قدوة حسنة للغير
لا تقل للأطفال أبدا أن الأدوية حلوى أو أن طعمها مثل الحلوى .
لا تتناول الدواء أبدا أمام الأطفال , لأن الأطفال يقلدون الكبار
لا تترك الطفل وحده و الدواء في متناوله و لا حتى لحظة واحدة .
لا تتناول الدواء في الظلام أو قبل قراءة بطاقة العبوة .
لا تترك الحقيبة في متناول الأطفال .
لا تخلط المواد المستخدمة في التنظيف في المنزل مثل الأمونيا و مسحوق التبييض
لا تعطي الدواء إلا للشخص الذي وصفه له الطبيب .
عند تداول المواد الكيماوية اتبع تعليمات الاستخدام بدقة .
المصدر : الإدارة العامة للصحة المهنية

الإتصال بمركز السموم سهل مثل

الإتصال بأي مكالمة محلية

ما هي الأسئلة التي سيطرحها مركز السموم ؟
المتخصصين بمركز السموم سيطرحون عدد من الأسئلة و المعلومات التي ستتضمنها الأجوبة ستمكنهم من تحديد مستوى خطورة الحالة . و تتضمن الأسئلة :


  • أسم و رقم تليفون المتكلم :
    وذلك للمتابعة و في حالة إنقطاع الإتصال التليفوني

  • أسم و رقم تليفون المصاب :
    وذلك للمتابعة و في حالة تحويل المصاب للمستشفى , سيقوم مركز السموم بالإتصال بالطبيب المعالج و إخطاره بحالة المصاب و العلاج المناسب له

  • وزن و سن المصاب :
    وزن المصاب سيمكن المتخصصين بمركز السموم من تحديد مستوى خطورة الحالة و وصف العلاج المناسب . و تحديد الجرعات الزائدة من الأدوية يعتمد على سن المصاب .

  • التاريخ المرضي للمصاب :
    الأمراض التي سبق الإصابة بها و الأدوية التي يتناولها المصاب باستمرار ممكن أن تؤثر على العلاج المناسب للحالة .

  • الاسم الصحيح للمادة :
    من المهم أن يعرف المتخصصين بمركز السموم المكون الأساسي للمادة ليتمكنوا من تحديد العلاج المناسب للحالة , و هذا ينطبق أيضا على الأدوية , العديد من الأدوية لها مستويات فعالية مختلفة .

  • متى حدث التسمم و مدة استمراره :
    تاثير بعض المواد يظهر فورا و البعض الآخر يظهر بعد عدة ساعات أو أيام . وقت و مدة التعرض للتسمم معلومات مهمة لتحديد العلاج المناسب .

  • حالة المصاب الحالية :
    الأعراض التي تظهر على المصاب نتيجة للتسمم هامة في تحديد العلاج الذي يحتاجه .
    ملحوظة : كل المعلومات التي تدون سرية و لا تبلغ إلا للطبيب المعالج في حالة تحويل المصاب للعلاج بالمستشفى .

المصدر : الإدارة العامة للصحة المهنية


******************* التوقيـــــــــــــــــع********************







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الغذاءالصحي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: وحــــــدة التدريـــــــــب والتقويــــــــــم :: دورات تدريبية داخلية-
انتقل الى: