موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
اسيراتيجية لعب الدوار  10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
اسيراتيجية لعب الدوار  10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
اسيراتيجية لعب الدوار  2nqcdo4 اسيراتيجية لعب الدوار  2nqcdo4 اسيراتيجية لعب الدوار  2nqcdo4

 

 اسيراتيجية لعب الدوار

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : اسيراتيجية لعب الدوار  Profes10
اسيراتيجية لعب الدوار  Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

اسيراتيجية لعب الدوار  Empty
مُساهمةموضوع: اسيراتيجية لعب الدوار    اسيراتيجية لعب الدوار  I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 02, 2010 4:47 pm

تعريفها
إحدى الطرق لاستراتيجيات التدريس التى تعتمد على محاكاة موقف واقعى يتقمص فيه كل متعلم من المشاركين فى النشاط احد الادوار ويتفاعل مع الاخرين فى حدود علاقة دوره بادوارهم وقد يتقمص المتعلم دور شخص اخر او دور شيئ اخر
نماذج هذه الاستراتيجية
استراتيجية لعب الأدوار
النموذج الأول النموذج الثاني

أن يكون المتعلم شخص اخر أن يكون المتعلم شيئا اخر

مميزات هذه الاستراتيجية
. تشجيع روح التلقائية لدى المتعلمين
. تساعد فى التعرف على اساليب التفكير لدى المتعلمين
. تساعد المتعلمين على حسن التصرف فى مواقف معينة
. تزيد من اهتمام المتعلمين بموضوع الدرس
. تنمى لدى المتعلمين القدرة على اقناع الاخرين بالرأى
الخطوات الأساسية للنموذج الأول

v الإعداد للتطبيق - قم بصياغة مشكلة تتعلق بالدرس ( موقف محير ) على ان يتضمن ذلك شخصين مختلفين فى الرأى على الاقل

اكتب تعليمات او اسئلة لكل شخصين على البطاقات

قم باعداد اى ادوات يمكن ان يستخدم فى الحوار

بطاقة صاحب المشكلة بطاقة المساعد فى حل المشكلة

ما الاسباب التى تجعلك مصر حاول ان تضع زميلك باضرار

على البقاء على الاراضى الزراعية البناء على ( فوق ) الاراضى
الزراعية

التهيئة

. راجع الموضوعات السابقة المرتبطة بموضوع الدرس

. اعرض المشكلة ( الموقف المحير )

. اختر من سيقوم باداء الادوار ووزع عليهم البطاقات

. اترك لمن سيلعب الادوار فرص للبقاء ( 3 دقائق )
. اكتب بعض الاسئلة على السبورة لاثارة تفكير باقى المتعلمين

. اطلب من باقى المتعلمين تسجيل ملاحظاتهم اثناء تأدية الادوار

التنفيذ
اطلب من باقى القائمين بالادوار الاداء امام باقى المجموعةالمتعلمة
الخاتمة
يناقش المعلم المتعلمين فى اهم المفاهيم المتضمنة

هناك امور يجب مراعاتها عند تنفيذ النموذج الاول

اختيار التلاميذ يكون من ذوى المستوى العقلى المرتفع حيث يلتزمو بما هو مطلوب منهم وكذلك اعطاء افكار جيدة فى الحوار

التعديل فى اداء الادوار يكون بناء على آراء باقى التلاميذ حيث تتم الاعادة بنفس القائمين بالادوار فى المرة الاولى

ان مسرحة المناهج تختلف عن لعب الادوار حيث ان الاولى تعتمد على اعطاء المتعلمين ( سيناريو كامل ) لما سيقومون به والتدريب عليه دون ان يكون لتفكيرهم اى تأثير فى العرض
النموذج الثانى

ان يكون المتعلم شيئا اخر


يستخدم عادة هذا النموذج للمراجعة حيث يتفحص المتعلم دور شيئ ما يمر بعده عمليات وعليه ان يقوم بوصف تلك العمليات
الخطوات الاساسية لاستخدام هذه الطريقة
. لفحص أهم المعلومات التى درسها التلاميذ فى احد الدروس
. اعرض الموقف على التلاميذ فى الصورة التالية: -
تخيل انك000000000
صف المرحلة التى ستتم لكى تصبح 00000
3. اطلب تلميذ يقوم بالأداء
. شارك باقى التلاميذ فى تعديل آراء زميلهم بعد الانتهاء منه
. اطلب من التلميذ ان يعيد الاداء بصورة صحيحة اذا تطلب الامر ذلك
الدرس

الموقف والأسئلة المصاغة

. حاسة الإبصار
. حاسة السمع
نسيم البر والبحر

v لو انك شعاع ساقط من الشمس على الارض صف الرحلة التى ستقوم بها حتى تتسبب فى ان يرى شخص ما صورة معتلة لشجرة امامه

v لو
انك جزء من الهواء صف الرحلة التى ستمر بها خلال 25 ساعة على الشاط
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسيراتيجية لعب الدوار
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: وحــــــدة التدريـــــــــب والتقويــــــــــم :: التدريب والتنمية المهنية-
انتقل الى: