التعريف بالمرحلة وطبيعتها
تعتبر هذه المرحلة بمثابة حلقة مفصلية فى دورة التطوير المدرسي
فهى تعتمد على نتائج المرحلة الثانية (مرحلة التقييم الذاتي) والمرحلة الرابعة (بناء الخطة الاجرائية لتطوير المدرسة)
لذلك لزم اعطائها الاهمية التى تستحقها لانها تهدف الى دمج جميع افراد المجتمع المدرسي فى عمليات صنع واتخاذ القرار حول تحديد الاولويات التى سوف تبدء بها المدرسة وتركز عليها
ولنجاح المدرسة فى هذه المرحلة فلابد لمديرها وفريق الجودة بالمدرسة ان تكون لديهم القدرة على ترسيخ ثقافة العمل الفريقى وتأكيد مبدأ الديمقراطية وحشد جهود الجميع ودفعها نحو المشاركة الواعية فى مناقشة نتائج دراسة التقييم الذاتى وذلك بهدف:
* القراءة الواعية لفجوات الاداء وتحديد الاحتياجات فى مجالات العمل المدرسي المختلفة.
* التشخيص الامين للاسباب الحقيقية وراء نقاط الضعف التى يعانى منها كل مجال من مجالات العمل وترتيب هذه النقاط من حيث تأثيرها السلبي على تعليم التلاميذ وتعلهم.
* التفكير فى الاساليب المناسبة للتغلب على نقاط الضعف والتخلص منها رغبة منهم فى تطوير مدرستهم.
* حصر نقاط القوة فى كل مجال من مجالات العمل المدرسي وترتيبها من حيث درجة تأثيرها الايجابي فى تعليم التلاميذ وتعلمهم والعمل على تعظيمها.
والى الخطوة التالية
خطوات تحديد الاولويات
نلتقى بكم على خير
مسئول الجودة بالمدرسة