موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح

شاطر | 
 

 فريق المعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayda

avatar

دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة :

نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

مُساهمةموضوع: فريق المعلم   الجمعة فبراير 12, 2010 8:57 am

المجال السابع: المعلم:


[center]المعيار الأول: التخطيط والاستراتيجيات الفعالة للتدريس:
7-1-1-
التخطيط للدرس
7-1-1-1
يصمم خطة الدرس فى ضوء احتياجات و متطلبات نمو المتعلمين
· سجل تحضير المعلم للدرس.
· الاطلاع على إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
· الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين.
· سجلات مشرف وموجه المادة.
التقارير السنوية لأداء المعلمين.
7-1-1-2
يراعى التكامل بين الجوانب التطبيقية والأكاديمية والتخصصية فى التخطيط للدرس
7-1-1-3
يصمم مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير المختلفة لدى تلاميذه
7-1-1-4
يعمل على تنمية مهارات المتعلمين فى التعامل مع التكنولوجيا المتقدمة
7-1-1-5
يراعى عند التخطيط تنمية المهارات الحياتية لدى التلاميذ
7-1-1-6
يصمم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلمين (معرفى – وجدانى- مهارى)
7-1-2-
التعليم المتمركز حول المتعلم

7-1-2-1
يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعلم النشط : التعلم التعاونى
· تقارير المتابعة الدورية للمعلمين.
· التقرير السنوية لأداء المعلمين.
· الأنشطة الخاصة بالمتعلمين.
· التعرف على نتائج مشاركة المؤسسة فى المسابقات المحلية والخارجية.
· الأبحاث الخاصة بالمتعلمين وأنشطتهم العلمية والعملية.
· الاطلاع على نتائج تقويم أداء المتعلمين.
سجلات التحضير الخاصة بالمعلمين وملاحظة مدى التنوع فى تخطيط المعلم للدرس.
7-1-2-2
يوظف الأنشطة الصفية و واللاصفيه بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين
7-1-2-3
يوفر المعلم فرصا لمشاركة المتعلمين فى تصمم الأنشطة المتنوعة
7-1-2-4
يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين فى اختياره لاستراتيجيات التعليم والتعلم و توزيع الأدوار
7-1-2-5
يصمم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات البحث والاستقصاء.
7-1-3-
استراتيجيات تلبى ذوى الاحتياجات الخاصة

7-1-3-1
يوفر بيئة تعلم تراعى ذوى الاحتياجات الخاصة (الاعاقة – ذوى صعوبات التعلم)
· سجل غرفة مصادر تعلم.
· موقع المدرسة الإلكتروني و التعرف على تكليفات المعلمين للمتعلمين.
· إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
· سجل الأنشطة التعليمية.
· استراتيجيات التدريس المستخدمة.
· دفتر تحضير المعلم .
تقارير متابعة المشرف والموجه.
7-1-3-2
يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس ملاءمة للموهوبين والمتفوقين
7-1-3-3
يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس ملاءمة لذوى الإعاقة/ ذوى صعوبات التعلم
7-1-3-4
يستخدم برامج تشخيصية وعلاجية مناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة (الاعاقة – ذوى صعوبات التعلم)
7-1-3-5
يفعل مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة (الاعاقة – ذوى صعوبات التعلم) فى الأنشطة الصفية
7-1-3-6
يفعل مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة (الاعاقة – ذوى صعوبات التعلم) فى الأنشطة اللاصفية
7-1-3-7
يوظف التكنولوجيا فى عمليات التعليم والتعلم لذوى الاحتياجات الخاصة
7-1-4-
الأنشطة والاثرائية

7-1-4-1
يحفز المتعلمين على القيام بأنشطة تعليمية متعددة (مسابقات وزيارات علمية.... )
· إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
· الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين.
· إنتاج المتعلمين أنشطة إلكترونية ومطبوعات .
· موقع المدرسة الإلكتروني والتعرف على تكليفات المعلمين للمتعلمين .
· إنتاج المتعلمين من الأنشطة المختلفة.
· سجل الأنشطة المدرسية.
تقارير المتابعة الدورية للمعلم.
7-1-4-2
يوجه المتعلمين للعمل فى مشروعات وأنشطة تعليمية جماعية وفردية
7-1-4-3
يشجع المتعلمين على استخدام مصادر متعددة للتعليم والتعلم (مطبوعة- الكترونية)
7-1-4-4
يصمم مواقف تعليمية تنمى قدرة المتعلمين على البحث عن حلول متنوعة لبعض المشكلات والقضايا.
7-1-4-5
يصمم مواقف وأنشطة تعليمية إثرائية للكشف عن المواهب المختلفة وتنميتها
7-1-4-6
يستخدم أنشطة متنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة والمواهب لدى المتعلمين
المعيار الثانى: ممارسات مهنية فعالة:
7-2-1-
يتمكن من جوانب التعلم (المعرفية – المهارية - الوجدانية)

7-2-1-1
يتمكن من بنية المادة العلمية لتخصصه و فهم طبيعتها
· ملاحظة أداء المعلم داخل الفصل وإستراتيجيات التدريس التى يستخدمها.
· نتائج الاختبارات الخاصة بتطبيق كادر المعلم
· السجلات الخاصة بالتخطيط للدرس.
· أدوات التقويم المعدة من قبل المعلم.
· الأنشطة التى يعدها المعلم للمتعلمين.
ملاحظة تنظيم المعلم للمتعلمين داخل الفصل الدراسى.
7-2-1-2
ينمى الجوانب المهارية لدى المتعلمين
7-2-1-3
ينمى الجوانب المعرفية لدى المتعلمين
7-2-1-4
ينمى الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين
7-2-1-5
يربط بين المادة العلمية لتخصصه و مشكلات المجتمع و احتياجاته
7-2-1-6
يحلل بنية المادة الدراسية إلى جوانب التعلم الثلاث المعرفية و المهاريه والوجدانية
7-2-1-7
يربط بين المادة العلمية لتخصصه و بين المهارات الحياتية و إدارة الحياة لتلاميذه
7-2-2-
إدارة وقت التعلم

7-2-2-1
يوزع الوقت بكفاءة على الأنشطة والممارسات المختلفة.
· تقاريرالمتابعة الدورية للمعلمين.
· التقريرالسنوية لأداء المعلمين.
· خطة زمنية مكتوبة متكاملة الجوانب .
· بطاقة ملاحظة تنفيذ الأنشطة
سجلات زيارة الفصول لمشرف وموجه المادة.
7-2-2-2
يوزع الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين وفق الخطة الزمنية المحددة.
7-2-2-3
يضع خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة بما يحقق الأهداف التعليمية.
7-2-2-4
يعدل فى الخطة الزمنية بما يناسب قدرات المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية
7-2-3-
استخدام الأدوات والتجهيزات

7-2-3-1
يستخدم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، ....) بالمؤسسة فى اداءاته.
· سجلات استخدام المعامل بالمؤسسة.
· سجلات استخدام الأدوات والتجهيزات بالمؤسسة.
· سجل الاستعارة الخاص بالمكتبة.
· كشوف تردد المتعلمين على المعامل المختلفة.
مصادر المعرفة المتعددة المتاحة بالمؤسسة.
7-2-3-2
يستخدم الإمكانات المتاحة فى البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....) لتحسين العملية التعليمية.
7-2-3-3
يستخدم التكنولوجيا المتقدمة والقنوات الفضائية، ...الخ. فى عمليات التعليم والتعلم.
7-2-3-4
يستخدم الإنترنت فى الحصول على المعارف بما يمكنه من تفعيل اداءاته داخل الفصل.
7-2-3-5
يوجه المتعلمين للاستخدام الأمثل للإمكانات والتجهيزات المتاحة وتقديرها.
7-2-4-
التنمية المهنية

7-2-4-1
يستخدم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية
· سجل الدورات التدريبية التى شارك فيها العاملين داخل المؤسسة .
· سجل الدورات التدريبية الخاص بوحدة التدريب و التقويم .
· الشهادة الخاصة باجتياز الدورات التدريبية.
· نتائج المتعلمين قبل الدورات التدريبية وبعدها.
· الدوريات العلمية والمؤتمرات التى يشارك فيها المعلمون بالمؤسسة.
نتائج قياس فعالية البرامج التدريبية بالمؤسسة .
7-2-4-2
يستخدم مصادر المعرفة المتعددة والمتنوعة فى مجال تخصصه والمجالات التربوية والنفسية.
7-2-4-3
يتبادل الخبرات مع الزملاء فى مجال تخصصه
7-2-4-4
ينمى نفسه ذاتيا لتحسين أداءه المهنى
7-2-4-5
يشترك فى بعض المجلات والدوريات العلمية فى مجال تخصصه.
7-2-4-6
يقيم نفسه ذاتيا باستمرار لتحديد نقاط القوة والضعف لديه
المعيار الثالث: الالتزام بأخلاقيات المهنة:
7-3-1-
القواعد المنظمة للعمل
7-3-1-1
يلتزم باللوائح والقوانين السائدة
· قائمة باللوائح والقوانين المنظمة للعمل.
· رسالة المدرسة.
· سجل الشكاوى والاقتراحات.
· سجل الجزاءات الخاص بالمعلمين.
· سجل للإثابة والحوافز التشجيعية.
تقارير الموجهين ولجان المتابعة للمؤسسة الخاصة بالمعلم.
7-3-1-2
يؤدى عمله مراعيا المصلحة العامة ومصلحة تلاميذه.
7-3-1-3
يلتزم بآداب المهنة وأخلاقياتها فى أداء دوره المهنى.
7-3-1-4
يحترم الأعراف السائدة فى المؤسسة والمجتمع.
7-3-1-5
يتسم مظهره بالاحترام ودون تكلف
7-3-1-6
يعمل على تحقيق رسالة المؤسسة.
7-3-2-
الالتزام الأخلاقي داخل المؤسسة
7-3-2-1
يتعاون مع رؤسائه لتحقيق الأهداف التعليمية للمؤسسة.
· سجل الجزاءات الخاص بالمعلمين.
· نتائج الاستبيانات الخاصة بمستوى رضا أولياء الأمور والعاملين والمعنيين عن المعلم.
· قائمة الأعمال التى شارك فيها وفرق العمل المشكلة.
تقارير المتابعة الدورية للمعلمين.
7-3-2-2
يتعاون مع وزملائه لتحقيق الأهداف التعليمية للمؤسسة.
7-3-2-3
يكون علاقات إيجابية متبادلة مع أولياء الأمور لصالح تلاميذه.
7-3-2-4
يحترم زملائه ورؤسائه ويتواصل معهم جيدا.
7-3-2-5
يبادر بالمشاركة بإيجابية مع أعضاء المجتمع المدرسى فى تكوين بيئة تعلم فعالة.
7-3-2-6
يقدم القدوة الحسنة فى تعامله مع رؤسائه وزملائه وأولياء الأمور والمتعلمين.
7-3-3-
المساواة والتسامح مع المتعلمين
7-3-3-1
يوفر مناخا صفيا يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار وتقبل الرأي الأخر
· سجل توزيع الأنشطة والتكليفات على المتعلمين.
· نتائج أداوت قياس رضا المتعلمين عن المعلم
· تقارير الموجهين والمدرسين الأوائل عن المعلمين.
· سجلات ضعاف المستوى.
سجلات الموهوبين والفائقين.
7-3-3-2
يتعامل مع المتعلمين بشفافية ووضوح
7-3-3-3
يطبق العدالة والمساواة على المتعلمين
7-3-3-4
يتابع ردود أفعال المتعلمين فى ممارساته وأدواره.
7-3-3-5
يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة ..
7-3-4-
علاقة المعلم مع الزملاء والمعنيين
7-3-4-1
يحرص على رضا زملائه فى تحسين أداءه.
· محضر اجتماعات معلمى المادة.
· التقارير الخاصة بالمعلمين.
· مقابلة عدد من الزملاء والمعنيين
· محاضر اجتماعات فرق عمل التطوير داخل المؤسسة.
· خطة تبادل الزيارات بين الزملاء داخل الفصول.
وثائق (ورقية – تكنولوجية ...) لتبادل الخبرات بين العاملين بالمؤسسة.
7-3-4-2
يحرص على رضا أولياء الأمور فى تحسين أداءه.
7-3-4-3
يتبادل الخبرات والتجارب الناجحة مع زملائه بالمؤسسة.
7-3-4-4
يشارك فى العمل ضمن فريق فى تطوير الأداء المؤسسى.
7-3-4-5
يتقبل النقد ووجهة النظر الأخرى لتحسين أداءه.
7-3-4-6
يتعامل بأسلوب ديمقراطى مع زملائه لتحسين العملية التعليمية
7-3-4-7
يتعامل بأسلوب ديمقراطى مع أولياء الأمور لتحسين العملية التعليمية
المعيار الرابع: طرق وأساليب التقويم:
7-4-1-
تقويم أداء المتعلمين
7-4-1-1
يستخدم أساليب التقويم الشفهي
· أدوات التقويم التى يستخدمها المعلم.
· مواصفات الاختبارات.
· أنشطة المتعلمين المستخدمة فى تقويم أدائهم.
الاختبارات المستخدمة ومدى صلاحيتها لقياس المستويات العليا فى التفكير.
7-4-1-2
يستخدم أساليب تقويم التحريري (مقالى / موضوعى)
7-4-1-3
يستخدم أساليب تقويم العملى
7-4-1-4
يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين
7-4-1-5
يصمم أدوات لتقويم الجانب المعرفى بمستوياته
7-4-1-6
يصمم أدوات لتقويم الجانب المهارى
7-4-1-7
يصمم أدوات لتقويم الجانب الوجدانى
7-4-1-8
يوظف الأنشطة الصفية لتقويم أداء المتعلمين
7-4-1-10
يوظف الأنشطة اللاصفية لتقويم أداء المتعلمين
7-4-1-11
يستخدم أدوات مقننة لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم
7-4-1-12
يصمم أداوت تقويم تقيس المستويات المعرفية العليا.فى محتوى المادة التعليمية
7-4-1-13
يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم.
7-4-2-
التغذية الراجعة للمتعلمين

7-4-2-1
يعمل على تحسن اداءات التلاميذ فى ضوء نتائج التقويم
· نتائج تقويم المتعلمين.
· سجلات الأنشطة قبل و بعد التقويم.
· دفاتر التحضير.
· بطاقات تقويم الأداء المدرسى .
ملف إنجاز المتعلم.
7-4-2-2
يعيد توزيع مجموعات العمل بين المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم.
7-4-2-3
يطلع المعنيين (أولياء الأمور والأخصائيين ...) على نتائج التقويم لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
7-4-2-4
يعدل المعلم من أداءتة التدريسية فى ضوء نتائج تقويم المتعلمين
7-4-2-5
يستفيد من نتائج التقويم فى تحديد نواحى القوة والضعف فى أداءه.
7-4-2-6
يستفيد من نتائج التقويم فى تقديم برامج علاجية لذو ى صعوبات التعلم/ ذوى الاعاقة فى نتائجفى ضوء نتائج التقويم
[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فريق المعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى :: فرق الجودة :: فريق المعلم-
انتقل الى: