موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح

شاطر | 
 

 بناء ادوات التقييم الذاتى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayda

avatar

دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة :

نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

مُساهمةموضوع: بناء ادوات التقييم الذاتى   السبت ديسمبر 26, 2009 7:20 pm



ثانياً : الفاعلية التعليمية

6- المتعلم :


الممارسـات فحص وثائق
ملاحظة مقابلات أدوات أخرى
م مجالس أمناء و أولياء أمور إدارة مدرسية معلمون و عاملون متعلمون تقييم ذاتى للمعلم اختبارات
المجال السادس : المتعلم
6-1 نواتج المتعلم المستهدفة
6-1-1- تتوافر خريطة لنواتج التعلم
6-1-1-1 تتناسب نواتج التعلم المستهدفة مع المرحلة الدراسية . خريطة المنهج الدراسى
6-1-1-2 تتكامل نواتج التعلم المستهدفة (معرفياً، و وجدانياً، ومهارياً) للمتعلم. خريطة المنهج الدراسى
6-1-1-3 تتسق الأنشطة التي يقوم بها المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة. خريطة المنهج الدراسى ، وخطة الأنشطة الصفية واللاصفية
6-1-2 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة اللغة العربية (الحاصلون على 65% فأكثر):
6-1-2-1 يتمكن المتعلم من مهارات التواصل الشفوي. P P
6-1-2-2 يتمكن من مهارات القراءة. P P
6-1-2-3 يستخدم التراكيب اللغوية. P P
6-1-2-4 يتقن مهارات الكتابة العربية. P P
6-1-2-5 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة لعمليات التقويم. P P
6-1-2-6 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة اللغة العربية. P P
6-1-3 يتمكن المتعلم من مهارات اللغة الأجنبية (الحاصلون على 65% فأكثر):
6-1-3-1 يفهم النصوص المسموعة فهما صحيحاً. P P
6-1-3-2 يعبر عن أفكاره شفهياً بطريقة صحيحة. P P
6-1-3-3 يتمكن من مهارات القراءة. P P
6-1-3-4 يعبر عن نفسه كتابة بطريقة صحيحة. P P
6-1-3-5 يتعرف ثقافة الناطقين باللغة الأجنبية. P P
6-1-3-6 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة لعمليات التقويم. P P
6-1-3-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة اللغة الأجنبية. P P
6-1-4 يحقق المتعلم نواتج تعلم مادة الرياضيات (الحاصلون على 65% فأكثر):
6-1-4-1 يستخدم المتعلم العمليات على الأعداد( الطبيعية-النسبية- الحقيقية) لحل المشكلات الرياضية والحياتية. P P
6-1-4-2 يستخدم لغة الرياضيات، مثل: الرموز والمتغيرات في حل: المعادلات، والمتباينات، والمشكلات الحياتية. P P
6-1-4-3 يحل مشكلات رياضية وحياتية، مستخدماً مفاهيم وخواص الأشكال، والتحويلات الهندسية. P P
6-1-4-4 يستخدم وحدات القياس المناسبة؛ لعمل تقديرات مقبولة أو قياسات دقيقة. P P
6-1-4-5 يجمع بيانات، ويتوصل منها إلى استنتاجات، ومعارف صحيحة. P P
6-1-4-6 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم. P P
6-1-4-7 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة الرياضيات. P P
6-1-5 يحقق المتعلم نواتج تعلم العلوم (الحاصلون على 65% فأكثر):
6-1-5-1 يتعرف المتعلم خصائص الكائنات الحية، وتراكيب أجسامها. P P
6-1-5-2 يستقصي تركيب المادة وخواصها: الفيزيائية، والكيميائية. P P
6-1-5-3 يتعرف أنواع القوى، ومصادر الطاقة، وأنواعها، وتحولاتها، وانتقالها، واستخدامها . P P
6-1-5-4 يتعرف مكونات الأرض، ويصف تغيرات الطقس والكون . P P
6-1-5-5 يتعرف مكونات البيئة، ويتعامل مع مواردها، وكيفية إداراتها. P P
6-1-5-6 يستخدم المتعلم عمليات الاستقصاء العلمي في المواقف المتنوعة. P P
6-1-5-7 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم. P P
6-1-5-8 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة في مادة العلوم. P P
6-1-6 يتمكن المتعلم من مواد الدراسات الاجتماعية(الحاصلون على 65% فأكثر):
6-1-6-1 يستخدم أدوات التمثيل في مجال الدراسات الاجتماعية( الخرائط – الأشكال التوضيحية – البيانية – الصور ) في وصف الظواهر المختلفة. P P
6-1-6-2 يتعرف الأحداث التاريخية وفق تسلسلها الزمني. P P
6-1-6-3 يستخدم مهارات الدراسات الاجتماعية في كتابة تقرير عن حدث تاريخي، أو ظاهرة جغرافية. P P
6-1-6-4 يعتز بموروثه الثقافي، ويعبر عن أشكال التراث الموجودة في وطنه. P P
6-1-6-5 يلتزم بسلوكيات المواطنة الصالحة. P P
6-1-6-6 يشارك في خدمة البيئة، و يقدم المصلحة العامة عن المصلحة الشخصية. P P
6-1-6-7 يتحسن أداء المتعلم في ضوء نتائج التغذية الراجعة من عمليات التقويم. P P
6-1-6-8 يتسق أداء المتعلم مع نواتج التعلم المستهدفة من مادة الدراسات الاجتماعية. P P
6-2
6-2-1- يمارس المتعلم مهارات التفكير
6-2-1-1 يوظف المتعلم المصادر المناسبة للمعرفة ( للتعليم/ التعلم ). P
6-2-1-2 يمارس مهارات حل المشكلات في المواقف التعليمية المختلفة. P
6-2-2- يمتلك المتعلم مهارات السلامة العامة والأمان والتعامل مع الأزمات ويطبق قواعدها.
6-2-2-1 يراعى المتعلم قواعد السلامة العامة والأمان داخل المؤسسة. ملاحظة سلوك المتعلم داخل المؤسسة
6-2-2-2 يتبع التعليمات الخاصة بالدخول والخروج بنظام من الفصل والمؤسسة. ملاحظة سلوك المتعلم داخل المؤسسة
6-2-3- يتبع المتعلم طرق التغذية والعادات الصحية السليمة للمحافظة على صحته.



6-2-3-1 يمارس المتعلم العادات: الصحية، والغذائية السليمة. ملاحظة سلوك المتعلم داخل المؤسسة
6-2-3-2 يتعرف السلوكيات المناسبة للوقاية من الأمراض. P
6-2-3-3 يشارك في أنشطة التوعية الصحية داخل المؤسسة. سجل مشاركات المتعلم فى أنشطة التوعية P
6-2-4- يمتلك المتعلم مهارات التعامل والحفاظ على البيئة.
6-2-4-1 يمارس المتعلم السلوك السليم في التعامل مع كل ما يحيط به من: أثاث، ومنشآت مدرسية، ومرافق. ملاحظة سلوك المتعلم داخل المؤسسة
6-2-4-2 يشارك في أنشطة تخدم المؤسسة، والبيئة المحيطة بها. سجل مشاركة المتعلم فى الأنشطة المختلفة P
6-2-5- يتقن المتعلم أساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
6-2-5-1 يتعرف المتعلم أسس ومبادئ ثقافة الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات. P
6-2-5-2 يستخدم المتعلم تكنولوجيا المعلومات في عمليات التعلم (الإنترنت – البريد الإلكتروني- البرمجيات). ملاحظة المتعلم داخل معامل الحاسب P
6-2-5-3 يتعرف الجوانب: الإيجابية، والسلبية لاستخدامات المستحدثات التكنولوجية، ويتجنب السلبيات. P
6-2-5-4 يستخدم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات في حل مشكلات: تعليمية وحياتية بسيطة. ملاحظة المتعلم داخل معامل الحاسب P
6-2-6- يمارس المتعلم مهارات اجتماعية سليمة مع الآخرين.
6-2-6-1 يتقبل الآخرين، ويكون علاقات اجتماعية إيجابية معهم. ملاحظة سلوك المتعلم
6-2-6-2 يمتلك مهارات العمل الجماعي ( التعاون – الحوار – التسامح – احترام الآخر- التفاعل الإيجابي ... ). P P
6-2-6-3 يمتلك القدرة على اتخاذ القرارات، ويتحمل المسئولية. P P
6-3 اكتساب جوانب إيجابية ( قيم واتجاهات .... )
6-3-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المؤسسة
6-3-1-1 يتوافر لدى المتعلم اتجاهات إيجابية نحو المواد الدراسية. P P
6-3-1-2 يشارك المتعلم في ممارسة أنشطة متعددة، وفقاً لميوله. سجل مشاركة المتعلم فى الأنشطة P
6-3-1-3 يحرص على الحضور والمواظبة إلى المؤسسة. سجل غياب المتعلمين
6-3-2- يلتزم المتعلم بالقيم ، وبحقوقه ، وواجباته
6-3-2-1 يلتزم المتعلم بالقيم الاجتماعية والأخلاقية (الأمانة – الصدق – الالتزام – المشاركة – الاحترام...الخ). ملاحظة سلوك المتعلم P P
6-3-2-2 يظهر في سلوكه قيم: الولاء، والانتماء، والمواطنة. ملاحظة سلوك المتعلم P P
6-3-2-3 يحرص على حقوقه، ويلتزم بأداء واجباته. ملاحظة سلوك المتعلم P P
6-3-3- يمارس الفنون المختلفة
6-3-3-1 يشارك المتعلم في الأنشطة: الفنية، والموسيقية. سجلات اشتراك المتعلمين الأنشطة المختلفة P
6-3-3-2 يشارك في أنشطة التربية الرياضية. سجلات اشتراك المتعلمين الأنشطة المختلفة P
6-3-3-3 يشارك في أنشطة التربية الأسرية /الاقتصاد المنزلي. سجلات اشتراك المتعلمين الأنشطة المختلفة P
6-3-3-4 يشارك في المسابقات المختلفة (الفنية، والموسيقية، والرياضية....) سجلات اشتراك المتعلمين فى المسابقات المختلفة P


7- المعلم :
الممارسات فحص وثائق
ملاحظة مقابلات فردية مجموعات بؤرية
كود الممارسة مجالس أمناء و أولياء أمور إدارة مدرسية معلمون وعاملون متعلمون تقييم ذاتى للمعلم اختبارات أخرى أخرى
المجال السابـــع : المعلـــم
7-1 التخطيط لعمليتى : التعليم والتعلم
7-1-1 يخطط المعلم للتدريس فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة
7-1-1-1 يصمم المعلم دروسه؛ لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلم (معرفياً – وجدانياً- مهارياً ). دفتر التحضير مقارنة بخريطة المنهج
7-1-1-2 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات التفكير لدى المتعلمين. خريطة المنهج ، الوسائل التعليمية
7-1-1-3 يصمم مواقف تعليمية؛ لتنمية مهارات المتعلمين للتعامل مع التكنولوجيا. خريطة المنهج ، الوسائل التعليمية
7-1-1-4 يراعى تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين. خريطة المنهج ن ملف إنجاز المتعلم
7-1-1-5 يصمم المعلم أساليب وأدوات التقويم التي تتسق مع نواتج التعلم المستهدفة. خريطة المنهج
7-1-2- يصمم المعلم استراتيجيات التعليم والتعلم المتمركزة حول المتعلم:
7-1-2-1 يصمم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة. خريطة المنهج ، ودفتر تحضير المعلم
7-1-2-2 يخطط لتوظيف الأنشطة التربوية؛ بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين. خريطة المنهج ، سجل الأنشطة مقابلة مع الموجه او المدرس الأول
7-1-2-3 يخطط لتوظيف استراتيجيات تعليم وتعلم، تراعي الفروق الفردية بين المتعلمين. خريطة المنهج مقابلة مع الموجه او المدرس الأول
7-1-2-4 يصمم أنشطة ومواقف تعليمية؛ تنمي مهارات البحث والاستقصاء. ملف إنجاز المتعلم ، دفتر التحضير مقابلة مع الموجه او المدرس الأول
7-2 تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم
7-2-1 يتمكن المعلم من تنمية جوانب التعلم (المعرفية- المهارية- الوجدانية) لدى المتعلمين:
7-2-1-1 يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه، وفهم طبيعتها. خريطة المنهج ، دفتر التحضير مقابلة مع الموجه او المدرس الأول
7-2-1-2 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المهارية لدى المتعلمين. خريطة المنهج ، دفتر التحضير مقابلة مع الموجه او المدرس الأول
7-2-1-3 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب المعرفية لدى المتعلمين. خريطة المنهج ، دفتر التحضير مقابلة مع الموجه او المدرس الأول
7-2-1-4 يستخدم أساليب تعليم وتعلم تنمي الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين. خريطة المنهج ، دفتر التحضير مقابلة مع الموجه او المدرس الأول
7-2-1-5 يربط بين: المادة العلمية لتخصصه، ومشكلات المجتمع، وتلبية احتياجاته. خريطة المنهج ، دفتر التحضير مقابلة مع الموجه او المدرس الأول
7-2-1-6 ينمي المهارات الحياتية لتلاميذه من خلال المادة العلمية لتخصصه. خريطة المنهج ، دفتر التحضير مقابلة مع الموجه او المدرس الأول
7-2-2- يدير المعلم وقت التعلم بكفاءة عالية.
7-2-2-1 يوزع المعلم الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين، وفق الخطة الزمنية المحددة. خريطة المنهج توزيع المهام على المتعلمين تقييم الأداء الصفى SCOPE
7-2-2-2 ينفذ خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة؛ بما يحقق نواتج التعلم. خريطة المنهج ، دفتر التحضير
7-2-2-3 يعدل في الخطة الزمنية، بما يناسب قدرات المتعلمين، ومتطلبات العملية التعليمية. خريطة المنهج ، دفتر التحضير
7-2-3- يستخدم المعلم الإمكانات المادية المتاحة لتفعيل العملية التعليمية
7-2-3-1 يوظف المعلم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، والتكنولوجيا ....) بالمؤسسة في عمليتي: التعليم، والتعلم. سجل تشغيل المعامل استخدام المعلم للتجهيزات والمعامل
7-2-3-2 يستخدم الإمكانات المتاحة في البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....)؛ لتحسين العملية التعليمية. سجل الرحلات والأنشطة
7-2-4- يحرص المعلم على تنمية ذاته مهنيا
7-2-4-1 يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية في العملية التعليمية. سجل الدورات التدريبية ، دفتر التحضير
7-2-4-2 يستخدم مصادر المعرفة المتعددة في مجال تخصصه، والمجالات التربوية والنفسية (الكتاب المدرسي- الأدلة- الأقراص المدمجة- الإنترنت-....). سجل مصادر المعرفة
7-2-4-3 يتبادل الخبرات مع الزملاء. سجل الاجتماعات مع الزملاء فى مجال تخصصه
7-2-4-4 يستخدم أدوات متنوعة للتقويم الذاتيّ؛ لتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف لديه، وعلاجها. P تقييم الأداء الصفى SCOPE
7-2-5 يستخدم المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متنوعة، تلبي متطلبات ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين –المتفوقين – ذوي الإعاقة وصعوبات التعلم):
7-2-5-1 يستخدم المعلم برامج: تشخيصية، وعلاجية، وإثرائية مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة. خطة للبرامج العلاجية والإثرائية لذوى الاحتياجات الخاصة
7-2-5-2 يوفر بيئة تعلم تراعي المتعلمين ذوي الاحتياجات الخاصة. سلوك المعلم داخل الفصل الدراسى
7-2-5-3 يستخدم استراتيجيات تعليم وتعلم ملائمة لذوي الاحتياجات الخاصة. خريطة المنهج ، ودفتر التحضير P
7-2-5-4 يفعل مشاركة ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين – المتفوقين – ذوي الإعاقة - صعوبات التعلم - بطيئي التعلم) في الأنشطة التربوية. خطة الأنشطة التربوية ، قائمة بأسماء المشاركين فى الأنشطة
7-2-5-5 يوظف التكنولوجيا في عمليات التعليم والتعلم لذوي الاحتياجات الخاصة. توظيف المعلم للتكنولوجيا
7-2-6 يستخدم المعلم أنشطة تربوية إثرائية تحقق أهداف التعلم الفعال:
7-2-6-1 يحفز المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة تربوية متعددة (مسابقات وزيارات علمية...). سجل الزيارات إلى مركز سوزان مبارك وما شابههه ، سجل اشتراك المتعلمين فى المسابقات P
7-2-6-2 يوجه المتعلمين إلى العمل في مشروعات وأنشطة تربوية: جماعية، وفردية؛ لحل المشكلات، والقضايا. سجل الأنشطة والمشروعات التى شارك فيها المتعلم P
7-2-6-3 يشجع المتعلمين على استخدام مصادر معرفة متعددة (مطبوعة- إلكترونية). P
7-2-6-4 يستخدم أنشطة إثرائية متنوعة؛ لتنمية الذكاءات المتعددة، والمواهب لدى المتعلمين. خريطة المنهج ، ملف إنجاز المتعلم P
7-3 استخدام أساليب تقويم فعالة
7-3-1- يستخدم المعلم أساليب متنوعة لتقويم نواتج التعلم:
7-3-1-1 يستخدم المعلم أساليب التقويم الشفهي. أساليب التقويم المثبتة فى خريطة المنهج ، الاختبارات الدوري
7-3-1-2 يستخدم أساليب التقويم التحريري (مقالي/ موضوعي). أساليب التقويم المثبتة فى خريطة المنهج ، الاختبارات الدورية
7-3-1-3 يستخدم أساليب التقويم العملي. أساليب التقويم المثبتة فى خريطة المنهج ، الاختبارات الدورية
7-3-1-4 يستخدم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين. ملف إنجاز المتعلم
7-3-1-5 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المعرفي بمستوياته. محاضر اجتماعات المعلمين لتصميم أدوات التقويم
7-3-1-6 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب المهاري. محاضر اجتماعات المعلمين لتصميم أدوات التقويم
7-3-1-7 يشارك زملاءه في تصميم أدوات لتقويم الجانب الوجداني. محاضر اجتماعات المعلمين لتصميم أدوات التقويم
7-3-1-8 يستفيد من نتائج التقييم الذاتيّ للمتعلمين. تقييم المتعلم للمعلم
7-3-1-9 يستخدم أدوات تقويم مناسبة؛ لتحديد واكتشاف ذوي صعوبات التعلم. أساليب التقويم فى خريطة المنهج
7-3-1-10 يصمم أدوات تقويم مناسبة لذوي صعوبات التعلم. أساليب التقويم فى خريطة المنهج
7-3-2- يستفيد من نتائج تقويم المتعلمين في تقديم التغذية الراجعة المناسبة لهم، وتعديل أداءاته التدريسية:
7-3-2-1 يعمل المعلم على تحسين أداءات المتعلمين في ضوء نتائج التقويم. ملف إنجاز المتعلمين
7-3-2-2 يطلع المعنيين (أولياء الأمور، والإخصائيين، ...) على نتائج التقويم؛ لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين. بطاقات الأداء المدرسى
7-3-2-3 يعدل من أداءاته التدريسية في ضوء نتائج تقويم المتعلمين. مقابلة مع الموجه او المدرس الأول
7-3-2-4 يستفيد من نتائج التقويم في تقديم برامج علاجية لذوي صعوبات التعلم/ بطيئي التعلم. برامج علاجية لذوى صعوبات التعلم
7-4 الالتزام بأخلاقيات المهنة
7-4-1 يراعى المعلم المساواة والشفافية والتسامح مع جميع المتعلمين
7-4-1-1 يوفر المعلم مناخاً صفياً يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار، وتقبل الرأي الأخر. يشجع المتعلمين داخل الفصل على المناقشة والحوار P
7-4-1-2 يتعامل مع المتعلمين بشفافية، ومساواة، وعدالة. يتعامل مع جميع المتعلمين بالمساواة والعدالة دون تمييز P
7-4-1-3 يراعي ردود أفعال المتعلمين في ممارساته، وأدواره. يوجد أسلوب واضح للثواب والعقاب داخل الفصل P
7-4-1-4 يستخدم أساليب تقويم واضحة ومعلنة. أدوات التقويم المختلفة P


8- تفعيل المنهج الدراسي:
كود الممارســـة الممارسات فحص وثائق
ملاحظة مقابلات فردية أخرى
مجالس أمناء و أولياء أمور إدارة مدرسية معلمون وعاملون متعلمون تقييم ذاتى للمعلم اختبارات أخرى أخرى
المجال الثامن : المنهج المدرسى
8-1 توافر ممارسات داعمة للمنهج
8-1-1- ربط المنهج بالتطبيقات الحياتية
8-1-1-1 يتناول المنهج الممارسات التعليمية، والقضايا، والمشكلات المعاصرة. أهداف الوحدات الدراسية المثبتة فى الكتاب المدرسى
8-1-1-2 يتناول المواقف الحياتية، واقتراحات بحلولها. أهداف الوحدات الدراسية المثبتة فى الكتاب المدرسى
8-1-1-3 تتنوع أساليب تنفيذ المنهج طبقاً لتنوع: البيئات المحلية، والأهداف، والإمكانات،....إلخ. خريطة المنهج
8-1-2- تستخدم الموارد البيئية والمحلية المتاحة في تنفيذ المنهج:
8-1-2-1 يسهم تنفيذ المنهج في نشر ثقافة الحفاظ على الموارد البيئية، وتنميتها. لوحات إرشادية معلقة توضح كيفية المحافظة على البيئة P
8-1-2-2 تستخدم المواد الخام قليلة التكلفة المتوافرة بالبيئة المحلية في تنفيذ أنشطة المنهج. سجل بالموارد المادية المطلوبة لتنفيذ خطة الأنشطة P
8-1-2-3 تستخدم المعامل والوسائط التكنولوجية المتوافرة في تنفيذ أنشطة المنهج. جدول تشغيل المعامل المختلفة
8-1-2-4 توظف إمكانات: المتاحف، وقصور الثقافة، والأماكن الأثرية، ...إلخ، في تفعيل أنشطة المنهج. سجل الرحلات الخارجية
8-1-3- يفعل المنهج لتنمية مهارات المتعلمين.
8-1-3-1 يستخدم المنهج لتنمية مهارات العمل الجماعي. نماذج من إنتاج عمل الطلاب من خلال العمل الجماعى مهارات العمل الجماعي
8-1-3-2 يستخدم لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين. نماذج من إنتاج المتعلمين P تقييم الأداء الصفى SCOPE
8-1-3-3 يستخدم لتنمية مهارات التعلم طوال الحياة للمتعلمين. استخدام استراتيجية التعلم الذاتى P
8-1-4- تستخدم الأدلة التعليمية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة
8-1-4-1 يسترشد بأدلة المعلم في: تخطيط، وتنفيذ، وتقويم الدروس. دفتر التحضير ملاحظة أداء المعلم ومدى مطابقته لدليل المعلم P مقابلة الموجه أو المدرس الأول
8-1-4-2 يسترشد بأدلة تقويم الطالب في تحسين أداء المتعلمين. نماذج من تقويمات المتعلمين مطابقة بأدلة التقويم P مقابلة الموجه أو المدرس الأول
8-2 توافر أنشطة تربوية ( صفية ولا صفية ) فعالة :
8-2-1- تستخدم الأنشطة التربوية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة:
8-2-1-1 تنفذ خططاً للأنشطة التربوية؛ بما يحقق نواتج التعلم. خطة مكتوبة للأنشطة التربوية موضحاً بها زمن التنفيذ
8-2-1-2 تخصص فترات زمنية كافية؛ لتنفيذ الأنشطة التربوية. الجدول الدراسي موضح به الفترة الزمنية للأنشطة
8-2-1-3 تتنوع الأنشطة التربوية؛ لمراعاة الفروق الفردية. تنفيذ أنشطة تراعى الفروق الفردية
8-2-1-4 يراعي المنهج الاستفادة من إمكانات المجتمع المحلي في تنفيذ الأنشطة التربوية. P
8-2-1-5 تشترك المؤسسة في الأنشطة والمسابقات: المحلية، والقومية، والدولية. سجل مشاركة المدرسة فى المسابقات المختلفة
8-2-1-6 يراعى توافر آليات لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة التربوية. خطة مكتوبة لمتابعة تنفيذ خطة الأنشطة
8-2-1-7 تتبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات التربوية الأخرى في مجال الأنشطة التربوية. سجل الزيارات المتبادلة مع المؤسسات الأخرى أو المراسلات س


9- المناخ التربوى :
كود الممارســـة الممارسات فحص وثائق
ملاحظة مقابلات
أخرى

مجالس أمناء و أولياء أمور إدارة مدرسية معلمون وعاملون متعلمون تقييم ذاتى للمعلم اختبارات أخرى أخرى
المجال التاسع : المناخ التربــوى
9-1 توافر بيئة داعمة للتعليم والتعلم
9-1-1- توفر المؤسسة بيئة داعمة للتعليم والتعلم
9-1-1-1 يسود المؤسسة مناخ، يشجع على الحوار، والمناقشة، والممارسات الديمقراطية. محاضر الاجتماعات المختلفة P P
9-1-1-2 يسود مناخ لتبادل الخبرات التربوية بين جميع أعضاء المجتمع المدرسي. محاضر اجتماعات مدرسى المواد المختلفة P
9-1-1-3 يشارك المتعلمون في صنع القرارات، التي ترتبط بحياتهم المدرسية. قائمة بأسماء المتعلمين المشاركين فى التقييم الذاتى وفرق ضمان الجودة P
9-1-1-4 يتوافر مستوى مناسب لرضا العاملين عن المؤسسة. صندوق الشكاوى الموجود بالمدرسة P
9-1-2- توفر المؤسسة خدمات للإرشاد التربوي والنفسي للمتعلمين:
9-1-2-1 تسود المؤسسة ثقافة الإرشاد التربوي والنفسي للعاملين، وأعضاء مجلس الأمناء، وأولياء الأمور. خطة الإرشاد النفسى للعاملين وأولياء الأمور
9-1-2-2 تحرص على اكتشاف المشكلات السلوكية والاجتماعية للمتعلمين، وعلاجها مبكراً. سجل المشكلات والحالات الفردية
9-1-2-3 تقدم بعض البرامج الوقائية للمشكلات: الاجتماعية، والسلوكية للمتعلمين. البرنامج الزمنى للإرشاد النفسى
9-1-3- توفرالمؤسسة أساليب لمساعدة المتعلمين على تحقيق المستويات التعليمية المستهدفة.
9-1-3-1 تسود المؤسسة ثقافة التميز في الأنشطة التربوية. P P P
9-1-3-2 تتيح مناخاً داعماً للتفوق الدراسي، وتنمية المواهب. الخطط التربوية لرعاية وتحفيز المتفوقين
9-1-3-3 تسود ثقافة استخدام التكنولوجيا المتقدمة؛ لتحقيق الجوانب التعليمية والإدارية. مدى استفادة المؤسسة من التكنولوجيا فى الجوانب التعليمية والإدارية
9-1-3-4 يسود مناخ داعم للارتقاء بمستوى المتعلمين. الخطط التربوية لرعاية وتحفيز المتفوقين مدى دعم المدرسة للمتعلمين
9-1-4- يتوافر بالمؤسسة مناخ صحي داعم لعمليتي: التعليم والتعلم:
9-1-4-1 تتوافر بالمؤسسة ثقافة صحية لدى المتعلمين، والعاملين. خطة للتوعية الصحية للمتعلمين والعاملين وإعلانات ولوحات للإرشاد الصحى
9-1-4-2 تتسم بالنظافة العامة لجميع مرافقها. نظافة المدرسة
9-1-4-3 تنظم مسابقات وأنشطة للمحافظة على الصحة العامة. سجل المسابقات والأنشطة الصحية
9-1-4-4 توفر أنشطة وأساليب متنوعة للوقاية من المخاطر الصحية. خطة للتوعية الصحية للمتعلمين والعاملين وإعلانات ولوحات للإرشاد الصحى
9-1-4-5 تستعين بمتخصصين من المجتمع المحلي وأولياء الأمور؛ للمعاونة في تقديم التوعية والرعاية الصحية. قائمة بأسماء المشاركين فى خطة التوعية الصحية من أولياء الأمور وأعضاء المجتمع المحلى
9-2 توافر بيئة مؤثرة في العلاقات المؤسسية، والقيم الأخلاقية:
9-2-1- تسود المؤسسة العلاقات الإنسانية بين أعضاء المجتمع المدرسي والمحلي:
9-2-1-1 يظهر بين أعضاء المجتمع المدرسي التعاون، والاحترام المتبادل. أنماط العلاقات السائدة بين أعضاء المجتمع المدرسى
9-2-1-2 يظهر بين أعضاء المجتمع المدرسي، والمجتمع المحلي التعاون، والاحترام المتبادل. أنماط العلاقات السائدة بين أعضاء المجتمع المدرسى والمجتمع المحلى
9-2-2- يتوافر بالمؤسسة مناخ داعم لثقافة المواطنة، والانتماء، واحترام القانون:
9-2-2-1 يسود بالمؤسسة ثقافة المواطنة، والانتماء، والقوانين المنظمة للعمل. سجل الندوات الخاصة بالتوعية لدعم قيم المواطنة والانتماء P P
9-2-2-2 تتسم بيئة المؤسسة بالانضباط، والالتزام. سجل الحضور والانصراف ، سجل جزاءات المعلمين P P
9-2-3 يسود المؤسسة مناخ داعم للقيم الأخلاقية
9-2-3-1 تعكس سلوكيات المتعلمين الالتزام بالقيم الأخلاقية( احترام الذات، وقبول الأخر، ونبذ العنف، والتسامح، .....). سجل جزاءات المتعلمين سلوكيات المتعلمين ومدى التزامها بالقيم الأخلاقية
9-2-3-2 تعكس سلوكيات العاملين الالتزام بالقيم الأخلاقية (العدالة – الصدق – الأمانة – المساواة وعدم التمييز – المنافسة الإيجابية – الشفافية.....) سلوكيات العاملين ومدى التزامها بالقيم الأخلاقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بناء ادوات التقييم الذاتى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى :: فرق الجودة :: فريق التقييم الذاتى-
انتقل الى: