موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
المجال السابع المعلم 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
المجال السابع المعلم 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
المجال السابع المعلم 2nqcdo4 المجال السابع المعلم 2nqcdo4 المجال السابع المعلم 2nqcdo4

 

 المجال السابع المعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : المجال السابع المعلم Profes10
المجال السابع المعلم Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

المجال السابع المعلم Empty
مُساهمةموضوع: المجال السابع المعلم   المجال السابع المعلم I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 15, 2009 6:54 am

المجال السابع المعلم




[center]7-1-1-
التخطيط للدرس.
7-1-1-1
يصمم المعلم خطة الدرس فى ضوء احتياجات و متطلبات نمو المتعلمين.
7-1-1-2
يراعى المعلم التكامل بين الجوانب التطبيقية والأكاديمية والتخصصية فى التخطيط للدرس.
7-1-1-3
يصمم المعلم مواقف تعليمية لتنمية مهارات التفكير المختلفة لدى تلاميذه.
7-1-1-4
يعمل المعلم على تنمية مهارات المتعلمين فى التعامل مع التكنولوجيا المتقدمة.
7-1-1-5
يراعى المعلم عند التخطيط تنمية المهارات الحياتية لدى التلاميذ.
7-1-1-6
يصمم المعلم دروسه لتحقيق النمو المتكامل لشخصية المتعلمين (معرفى – وجدانى- مهارى)
7-1-2-
التعليم المتمركز حول المتعلم.
7-1-2-1
يستخدم المعلم استراتيجيات متنوعة للتعلم النشط والتعلم التعاونى.
7-1-2-2
يوظف المعلم الأنشطة الصفية واللاصفية بما يحقق مشاركة فعالة للمتعلمين.
7-1-2-3
يوفر المعلم فرصا لمشاركة المتعلمين فى تصمم الأنشطة المتنوعة.
7-1-2-4
يراعى المعلم الفروق الفردية بين المتعلمين فى اختياره لاستراتيجيات التعليم والتعلم وتوزيع الأدوار.
7-1-2-5
يصمم المعلم أنشطة ومواقف تعليمية تنمى مهارات البحث والاستقصاء.
7-1-3-
استراتيجيات تلبى ذوى الاحتياجات الخاصة.
7-1-3-1
يوفر المعلم بيئة تعلم تراعى ذوى الاحتياجات الخاصة (الإعاقة – ذوى صعوبات التعلم).
7-1-3-2
يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس ملائمة للموهوبين والمتفوقين.
7-1-3-3
يستخدم المعلم استراتيجيات تدريس ملائمة لذوى الإعاقة/ ذوى صعوبات التعلم.
7-1-3-4
يستخدم المعلم برامج تشخيصية وعلاجية مناسبة لذوى الاحتياجات الخاصة (الإعاقة – ذوى صعوبات التعلم).
7-1-3-5
يفعل المعلممشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة (الإعاقة – ذوى صعوبات التعلم) فى الأنشطة الصفية.
7-1-3-6
يفعل المعلممشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة (الإعاقة – ذوى صعوبات التعلم) فى الأنشطة اللاصفية.
7-1-3-7
يوظف المعلم التكنولوجيا فى عمليات التعليم والتعلم لذوى الاحتياجات الخاصة.
7-1-4-
الأنشطة والإثرائية
7-1-4-1
يحفز المعلم المتعلمين على القيام بأنشطة تعليمية متعددة (مسابقات وزيارات علمية.... ).
7-1-4-2
يوجه المعلم المتعلمين للعمل فى مشروعات وأنشطة تعليمية جماعية وفردية.
7-1-4-3
يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر متعددة للتعليم والتعلم (مطبوعة- إلكترونية).
7-1-4-4
يصمم المعلم مواقف تعليمية تنمى قدرة المتعلمين على البحث عن حلول متنوعة لبعض المشكلات والقضايا.
7-1-4-5
يصمم المعلم مواقف وأنشطة تعليمية إثرائية للكشف عن المواهب المختلفة وتنميتها.
7-1-4-6
يستخدم المعلم أنشطة متنوعة لتنمية الذكاءات المتعددة والمواهب لدى المتعلمين.
7-2-1-
يتمكن م المعلم ن جوانب التعلم (المعرفية – المهارية - الوجدانية).
7-2-1-1
يتمكن المعلم من بنية المادة العلمية لتخصصه وفهم طبيعتها.
7-2-1-2
ينمى المعلم الجوانب المهارية لدى المتعلمين.
7-2-1-3
ينمى المعلم الجوانب المعرفية لدى المتعلمين.
7-2-1-4
ينمى المعلم الجوانب الوجدانية لدى المتعلمين.
7-2-1-5
يربط المعلم بين المادة العلمية لتخصصه ومشكلات المجتمع واحتياجاته.
7-2-1-6
يحلل المعلم بنية المادة الدراسية إلى جوانب التعلم الثلاث المعرفية والمهارية والوجدانية.
7-2-1-7
يربط المعلم بين المادة العلمية لتخصصه وبين المهارات الحياتية و إدارة الحياة لتلاميذه.
7-2-2-
إدارة وقت التعلم.
7-2-2-1
يوزع المعلم الوقت بكفاءة على الأنشطة والممارسات المختلفة.
7-2-2-2
يوزع المعلم الأدوار والمهام بكفاءة على المتعلمين وفق الخطة الزمنية المحددة.
7-2-2-3
يضع المعلم خطة زمنية متكاملة للقيام بأدواره المختلفة بما يحقق الأهداف التعليمية.
7-2-2-4
يعدل المعلم فى الخطة الزمنية بما يناسب قدرات المتعلمين ومتطلبات العملية التعليمية.
7-2-3-
استخدام الأدوات والتجهيزات.
7-2-3-1
يستخدم المعلم بفاعلية الأدوات والتجهيزات المتاحة (المعامل، ....) بالمؤسسة فى أداءاته.
7-2-3-2
يستخدم المعلم الإمكانات المتاحة فى البيئة المحلية (المتاحف، المؤسسات،....) لتحسين العملية التعليمية.
7-2-3-3
يستخدم المعلم التكنولوجيا المتقدمة والقنوات الفضائية، ...الخ. فى عمليات التعليم والتعلم.
7-2-3-4
يستخدم المعلم الإنترنت فى الحصول على المعارف بما يمكنه من تفعيل أداءاته داخل الفصل.
7-2-3-5
يوجه المعلم المتعلمين للاستخدام الأمثل للإمكانات والتجهيزات المتاحة وتقديرها.
7-2-4-
التنمية المهنية.
7-2-4-1
يستخدم المعلم محتوى الدورات التدريبية فى العملية التعليمية.
7-2-4-2
يستخدم المعلم مصادر المعرفة المتعددة والمتنوعة فى مجال تخصصه والمجالات التربوية والنفسية.
7-2-4-3
يتبادل ال المعلم خبرات مع الزملاء فى مجال تخصصه.
7-2-4-4
ينمى المعلم نفسه ذاتيا لتحسين أداءه المهني.
7-2-4-5
يشترك المعلم فى بعض المجلات والدوريات العلمية فى مجال تخصصه.
7-2-4-6
يقيم المعلم نفسه ذاتيا باستمرار لتحديد نقاط القوة والضعف لديه .
7-3-1-
القواعد المنظمة للعمل.
7-3-1-1
يلتزم المعلم باللوائح والقوانين السائدة.
7-3-1-2
يؤدى المعلم عمله مراعيا المصلحة العامة ومصلحة تلاميذه.
7-3-1-3
يلتزم المعلم بآداب المهنة وأخلاقياتها فى أداء دوره المهني.
7-3-1-4
يحترم المعلم الأعراف السائدة فى المؤسسة والمجتمع.
7-3-1-5
يتسم المعلم في مظهره بالاحترام ودون تكلف.
7-3-1-6
يعمل المعلم على تحقيق رسالة المؤسسة.
7-3-2-
الالتزام الأخلاقي داخل المؤسسة.
7-3-2-1
يتعاون المعلم مع رؤسائه لتحقيق الأهداف التعليمية للمؤسسة.
7-3-2-2
يتعاون المعلم مع وزملائه لتحقيق الأهداف التعليمية للمؤسسة.
7-3-2-3
يكون المعلم علاقات إيجابية متبادلة مع أولياء الأمور لصالح تلاميذه.
7-3-2-4
يحترم المعلم زملاءه ورؤساءه ويتواصل معهم جيدا.
7-3-2-5
يبادر المعلم بالمشاركة بإيجابية مع أعضاء المجتمع المدرسى فى تكوين بيئة تعلم فعالة.
7-3-2-6
يقدم المعلم القدوة الحسنة فى تعامله مع رؤسائه وزملائه وأولياء الأمور والمتعلمين.
7-3-3-
المساواة والتسامح مع المتعلمين.
7-3-3-1
يوفر المعلم مناخا صفيا يشجع المتعلمين على المناقشة والحوار وتقبل الرأي الآخر.
7-3-3-2
يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية ووضوح.
7-3-3-3
يطبق المعلم العدالة والمساواة على المتعلمين.
7-3-3-4
يتابع المعلم ردود أفعال المتعلمين فى ممارساته وأدواره.
7-3-3-5
يستخدم المعلم أساليب تقويم واضحة ومعلنة.
7-3-4-
علاقة المعلم بالزملاء والمعنيين.
7-3-4-1
يحرص المعلم على رضا زملائه فى تحسين أداءه.
7-3-4-2
يحرص المعلم على رضا أولياء الأمور فى تحسين أداءه.
7-3-4-3
يتبادل المعلم الخبرات والتجارب الناجحة مع زملائه بالمؤسسة.
7-3-4-4
يشارك المعلم فى العمل ضمن فريق فى تطوير الأداء المؤسسى.
7-3-4-5
يتقبل المعلم النقد ووجهة النظر الأخرى لتحسين أداءه.
7-3-4-6
يتعامل المعلم بأسلوب ديمقراطى مع زملائه لتحسين العملية التعليمية.
7-3-4-7
يتعامل المعلم بأسلوب ديمقراطى مع أولياء الأمور لتحسين العملية التعليمية.
7-4-1-
تقويم أداء المتعلمين.
7-4-1-1
يستخدم المعلم أساليب التقويم الشفهي.
7-4-1-2
يستخدم المعلم أساليب تقويم التحريري (مقالي/ موضوعي).
7-4-1-3
يستخدم المعلم أساليب تقويم العملي.
7-4-1-4
يستخدم المعلم ملفات الإنجاز في متابعة أداء المتعلمين.
7-4-1-5
يصمم المعلم أدوات لتقويم الجانب المعرفى بمستوياته.
7-4-1-6
يصمم المعلم أدوات لتقويم الجانب المهارى.
7-4-1-7
يصمم المعلم أدوات لتقويم الجانب الوجدانى.
7-4-1-8
يوظف المعلم الأنشطة الصفية لتقويم أداء المتعلمين.
7-4-1-10
يوظف المعلم الأنشطة اللاصفية لتقويم أداء المتعلمين.
7-4-1-11
يستخدم المعلم أدوات مقننة لتحديد واكتشاف ذوى صعوبات التعلم.
7-4-1-12
يصمم المعلم أداوت تقويم تقيس المستويات المعرفية العليا فى محتوى المادة التعليمية.
7-4-1-13
يصمم المعلم أدوات تقويم مناسبة لذوى صعوبات التعلم.
7-4-2-
التغذية الراجعة للمتعلمين.
7-4-2-1
يعمل المعلم على تحسن أداءات التلاميذ فى ضوء نتائج التقويم.
7-4-2-2
يعيد المعلم توزيع مجموعات العمل بين المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم.
7-4-2-3
يطلع المعلم المعنيين (أولياء الأمور والأخصائيين ...) على نتائج التقويم لمتابعة مستوى تقدم المتعلمين.
7-4-2-4
يعدل المعلم من أداءاته التدريسية فى ضوء نتائج تقويم المتعلمين.
7-4-2-5
يستفيد المعلم من نتائج التقويم فى تحديد نواحي القوة والضعف فى أداءه.
7-4-2-6
يستفيد المعلم من نتائج التقويم فى تقديم برامج علاجية لذو ى صعوبات التعلم/ ذوى الإعاقة فى ضوء نتائج التقويم.
[/center]






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المجال السابع المعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجال السابع المعلم
» االمجال السابع: المعلم الممارسات
» المجال الثامن : المنهج الدراسى فكرة عامة والسجلات المطلوبة لهذا المجال
» نتيجة كادر المعلم دور ابريل 2009 من موقع أكاديمية المعلم
» نتيجة كادر المعلم دور ابريل 2009 من موقع أكاديمية المعلم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى :: فرق الجودة :: فريق المعلم-
انتقل الى: