موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح

شاطر | 
 

 ندوة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayda

avatar

دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة :

نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

مُساهمةموضوع: ندوة   الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 2:02 am

نـــــدوة بعنــــوان
التقيـيـم الذاتــــى
اوليــاء الامور- ومجلس الامناء - المجتمع المحلــى )
تاريخ الندوة :18/8/2009
مكان الندوة :المكتبــــة
موضوع الندوة :التقييم الذاتى
المحاضرين داخل الندوة :فريق التقييم الذاتى
السادة الحضور:اولياء الامور وممثلى المجتمع المحلى
محضر الندوة :
انة فى يوم الثلاثاء الموافق 18/8/2009 تم عقد ندوة بعنوان (التقييم الذاتى للمدرسة الافتراضية )وذلك بحضور اولياء الامور وممثلى المجتمع المحلى حيث اقيمت الندوة بالمدرسة بقاعة المكتبة وبدءت الندوة كالاتى :
1- قامت السيدة مديرة المدرسة بالترحيب بالسادة الحاضرين وعلى رئسهم الاستاذ محمد السيدرئيس المجلس واعضاء المجلس واولياء الامور واعضاء المجتمع المحلى واوضحت لهم الهدف من الندوة وسبب حضورهم وطلبت منهم المشاركة الفعالة
2-قامت السيدة مديرة المدرسة بتعريف الحاضرين بفريق التقييم الذاتى والذى سيدير الندوة
3-قامت الاستاذة عايدة يوسف رئيس فريق التقييم الذاتى بعرض لمفهوم التقييم الذاتى والهدف من اجرائة داخل المدرسة وهو تحديد نقاط القوة والضعف وكيفية الغلب على نقاط الضعف
4-قام الاستاذ ة عايدة منسق الجودة بتعريف الحاضرين باجراءات التقييم الذاتى وماسيتم فيها
5-طلبت الاخصائية الاجتماعية واحد اعضاء فريق التقييم الذاتى من اولياء الامور المشاركة الفعالة فى تقييم المدرسة واوضحت لهم ان دورهم الحيوى بالنسبة للمدرسة
6-قامت مسؤلة التقييم الذاتى بعرض للبطاقات الخاصة باولياء الامور وهى البطاقة رقم (2)
ولما لم يستجد من اعمال فقد انتهت الندوة على ان يقوم فريق التقييم الذاتى بتوزيع البطاقات على اولياء الامور وجمعها وتحليل بياناتها
مديرة المدرسة
أ/ناريمان عقبة الاخصائية الاجتماعية
عبير احمد
مسئول وحدة التدريب والجودة أ/
رئيس الامناءمحمد السيد


عدل سابقا من قبل ayda في الثلاثاء فبراير 23, 2010 1:54 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayda

avatar

دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة :

نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

مُساهمةموضوع: التقييم الذاتى   الثلاثاء ديسمبر 15, 2009 2:36 am

التقييم الذاتي
الهف العام:

إعداد فرق التقييم الذاتي في مدارس المشروع لعملية التقييم الذاتي .
أهداف الورشة:-

بنهاية الورشة يتوقع من المشاركين أن يكون قادر على :-

☻ يعرف ماهية التقييم الذاتي .
☻يحدد المسئول عن التقويم الذاتي بالمدرسة .
☻ يعرف مهام فريق عمل المدرسة .
☻يطبق أداة المقاييس المتدرجة .
☻ يستخدم الملف الاكترونى لإدخال البيانات .
☻يربط بين استخدام أدوات القياس / التقييم الذاتي وخطة نمو
المدرسة ( التقارير )


التقييم الذاتي
هو عملية قياس الفرد لنفسه للوقوف على الوضع الراهن من حيث القوة و الضعف أو معرفة مقدار التحسن قياسا بالوضع السابق .
التقييم الذاتي للمدرسة :-
هو عملية تمكن المدرسة من التعرف على نقاط قوتها وضعفها بتقييم الأداء عن طريق و سائل القياس المبنية على المعايير القومية للتعليم .

أهداف التقييم الذاتي للمدرسة

التعرف على الاحتياجات الخاصة بها .
استمرار تطويرها و تحسينها ( التخطيط ) .
التنمية المهنية المستدامة لأعضاء هيئة التدريس .
تقديم تعليم عالي الجودة للطلاب .
تشجيع المشاركة المجتمعية .
التقييم الذاتي للمدرسة.....لماذا ؟
إن التقييم الذاتي للمدرسة ليس هدفا في حد ذاته ، بل مجرد وسيلة عملية لدعم الفكر وتحسين الأداء . وقد صممت لتساعد المدرسة على تحمل المسئولية من أجل تقديم تعليم عالي الجودة .
علاقة التقييم الذاتي للمدرسة بعملية التحسين:

v تحديد احتياجاتها الفعلية في كافة الجوانب .
v ترتيب الاحتياجات كأولويات .
v وضع إطار لخطة العمل من اجل التحسين

شروط التقييم الذاتي :
ü الأمانة
ü النزاهة
ü الموضوعية
ü الاستمرارية

من يقوم بعملية التقييم الذاتي بالمدرسة ؟

يتكون الفريق من عشرة أفراد وهم :-
ü مدير المدرسة
ü رئيس مجلس الأمناء
ü المراقب المالي لمجلس الأمناء
ü ولى أمر من المهتمين
ü وكيل من وكلاء المدرسة
ü مسئول وحدة التدريب
ü الاخصائى الاجتماعي
ü مدرسان
ü مدرس الحاسب الالى

ماهى الشروط الواجب توافرها في أعضاء الفريق ؟( سمات أعضاء الفريق )

Ø الفهم الكامل لرسالة المدرسة و الإيمان بها و القدرة على تحقيقها
Ø التمتع بالمهارات الكافية لأداء العمل
Ø امتلاك المعرفة الكافية المطلوبة لأداء العمل كما ينبغي
Ø القدرة على العمل تحت ضغط
Ø القدرة على اتخاذ القرار
Ø التمتع بروح الفريق
Ø القدرة على العمل بحماس و فاعلية ناقل قدر من المتابعة الخارجية
Ø القدرة على التواصل مع الآخرين
Ø القدرة على الإبداع و التغيير
Ø الامانه و الصدق

مهام فريق التقويم الذاتي بالمدرسة

§ تعريف العاملين بالمدرسة بفكرة التقييم الذاتي من اجل التحسين -أدواته وإجراءاته - .
§ عمل خطة اجرائيه لتنفيذ عملية التقييم .
§ التأكد من قيام جميع المعنيين باستكمال بيانات أدوات التقييم الذاتي .
§ تحليل البيانات واستخلاص النتائج .
§ إعداد تقرير نهائي ملخص .
§ اطلاع كل الأطراف المعنية على نتائج التقييم و الحصول منهم على التغذية الراجعة .
§ وضع خطة عمل من اجل تحسين المدرسة بعد ترتيب الأولويات .
§ وضع جدول زمني لتنفيذ خطة النمو ومتابعة التنفيذ .

أدوات التقييم الذاتي :

الاستبيانات
الاختبارات
بطاقة الملاحظة
المقاييس المتدرجة
..............
ما مقياس الأداء المتدرجة ؟

· أداة للتقييم و التقويم الذاتي
· تحدد مستويات للأداء
· تتضمن محكات لتحديد و توصيف كل مستوى من مستويات الأداء

لماذا نستخدمها ؟
تؤكد على فكرة الجودة في التعليم
تساعد المجتمع المدرسي على التقييم الذاتي
تركز على الأداء ونواتج التعلم
تساعد على إعطاء تغذية راجعة دقيقه و محددة
وسيلة تواصل بين المعنيين
تتسم بالشفافية ( متاحة لجميع المعنيين )
تساعد على الاتساق و الثبات .
الفئات المستهدفة
ما الفئات ذات العلاقة بعملية التقييم الذاتي ؟
ومن المسئول عن المجموعات البؤرية ؟


ما المجموعة البؤرية FOCUS GROUP ؟

مجموعة من الأفراد يتراوح عددهم من 10:5ويتم اختيارهم و تجميعهم لمناقشة موضوع ما و التعليق عليه اعتمادا على تبادل الخبرات الشخصية و طرح الاراء و التعبير عن المشاعر و الاتجاهات في خلال مدة تتراوح من ساعة إلى ساعتين .

آليات المجموعة البؤرية؟
Ø تحديد الهدف الرئيسي من اللقاء .
Ø مراجعة الأداة والتأكد من فهم كامل محتواها .
Ø التخطيط للجلسة .
Ø تحديد و اختيار الحضور .
Ø تحديد الميعاد والمكان للقاء بما يتناسب مع الشخص المعنى باللقاء .
Ø التعرف الجيد على طبيعة الفئة التي سيتم لقاءها .
Ø تجهيز مكان اللقاء وترتيب المقاعد بالشكل الذي يسمح بالتواصل بسهولة ( شكل نصف دائرة – مربع ناقص ضلع ) .
(دور الميسر في المجموعة البؤرية )
ü عرف وقدم نفسك
ü أبد الحوار بشرح مبسط عن الهدف من اللقاء وأهميته
ü اشرح أسلوب العمل
ü اذكر السؤال أو العبارة بعناية شديدة وبلغة سهلة وواضحة
ü أعط ملخص للتعليقات بعد مناقشة كل سؤال
ü تأكد من مشاركة الجميع
ü لاتتعرض لأسئلة أو موضوعات تسبب إحراجا للحاضرين
ü كن مستمعا جيدا
ü اسمح بالحوار وعرض الخبرات الايجابية
ü تجاهل الاراء الهادمة وعزز الاراء والأفكار البناءة .
ü لاتبدى اى اعتراض على اى إجابة او رأى .
ü تجنب الخوض فى مواضيع لاتخص موضوع اللقاء .
ü قم بدور الميسر والمساعد ليس دور القاضي والمراقب .
ü استخدم لغة جسم معبرة توحي بالاهتمام والتفاعل .
ü لاتطرح أكثر من عبارة فى وقت واحد .
ü لا تنتقل الى نقطة او سؤال آخر قبل التأكد من حصولك على إجابة او رد واضح .
ü لاتؤثر على الفئة المستهدفة او تحاول توجيه الإجابات الى جهة معينة بل كن موضوعيا .
ü مراجعة الأداة بشكل سريع والتأكد من تغطية كل الأسئلة او النقاط قبل إنهاء المقابلة .
ü قم بتلخيص مادار أثناء اللقاء وأعرب عن رغبتك فى عقد لقاءات أخرى إذا تطلب ذلك .
ü اشكر جميع المشاركين قبل غلق المجموعة .

إجراءات التقييم الذاتي للمدرسة
· اطلاع العاملين بالمدرسة والإطراف المعنية الأخرى على فكرة التقييم الذاتي وأدواتها وإجراءاتها .
· عمل خطة إجرائية لتنفيذ التقييم الذاتي ( تحديد مجموعات العمل ، توزيع الاختصاصات ، وضع جدول زمني للتطبيق .... ) .
· التأكد من قيام جميع العاملين المعنيين باستكمال أدوات التقييم الذاتي .
· تحليل البيانات وتلخيص النتائج .
· إعداد تقرير نهائي مجمع عن نتائج عملية التقييم .
· إعداد تقرير نهائي مجمع عن عملية التقييم الذاتي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ندوة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى :: فرق الجودة :: فريق التقييم الذاتى-
انتقل الى: