موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
خريطة المنهج ونواتج التعلم 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
خريطة المنهج ونواتج التعلم 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
خريطة المنهج ونواتج التعلم 2nqcdo4 خريطة المنهج ونواتج التعلم 2nqcdo4 خريطة المنهج ونواتج التعلم 2nqcdo4

 

 خريطة المنهج ونواتج التعلم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : خريطة المنهج ونواتج التعلم Profes10
خريطة المنهج ونواتج التعلم Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

خريطة المنهج ونواتج التعلم Empty
مُساهمةموضوع: خريطة المنهج ونواتج التعلم   خريطة المنهج ونواتج التعلم I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 12, 2009 11:41 pm

خريطة المنهج ونواتج التعلم من التعديلات التي تمت إضافتها إلى ملف التقدم للاعتماد الإصدار الجديد خريطة المنهج وهي عدة نماذج لمجموعة من المواد الدراسية تعبر عن مدى اهتمام المدرسة بالطالب ومن خلالها نستنبط الطريقة التي تسير بها المدرسة للنهوض بالمتعلم
وفيما يلي عرض لخريطةالمنهج مأخوذ من ( دليل الاعتماد لمؤسسات التعليم قبل الجامعي ـ الجزء الأول ـالإصدار الجديد ) أتمنى أن ينال اهتمامكم daboon
خريطة المنهج

خريطة المنهج هي أداة مهمة تساعد المعلمين والمؤسسة على تحديد ما يجب أن يحققوه في نهاية فترة زمنية معينة ( تحقيق نواتج التعلم المستهدفة ) من خلال تنفيذ المنهج المدرسي بكل مكوناته ( أهداف المادة ، المحتوى ، طرق التدريس ، الأنشطة : الصفية واللاصفية ،التقويم )
وتهدف خريطة المنهج إلى : ـ
التحديد الدقيق لنواتج التعلم المستهدف تحقيقها .
تحديد المفاهيموالمهارات والاتجاهات التي يجب أن يكتسبها المتعلم .
تحديد طرق التدريس المناسبة التي يجب أنيستخدمها المعلم ؛ لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة .
تحديد مصادر التعلم .
تحديدالأنشطة : الصفية ، واللاصفية ، التي سوف يمارسها المتعلمون ، وموقعها في خريطة الدراسة .
تحديد أساليبالتقويم المناسبة لنواتج التعلم المستهدفة .


وتتكون خريطة المنهج من : ـ

1ـ نواتج التعلم .

2ـ موضوعات المنهج .
3 ـ طرق التدريس .
4 ـ الأنشطة .
5 ـ أساليب التقويم .
نواتج التعلم


هي كل ما يكتسبه المتعلممن معارف ومهارات واتجاهات وقيم ؛نتيجة مروره بخبرة تربوية معينة أي أن نواتجالتعلم هي أهداف المادة الدراسية بعد تحققها بالإضافة إلى ما خططت المدرسة والمعلم إكسابه للمتعلمين .
تحديد وحدات المنهج


المقصود بها محتوى الوحدات، التي سوف يتحقق من خلالها نواتج التعلم المستهدفة والمناهج الحالية توجد بها أهداف الوحدات في بداية كل وحدة بالكتاب المدرسي ويمكن أن يضاف إليها أهداف المعلم التي يرغب في تحقيقها .
طرق التدريس


تمثل طرق التدريس التي يستخدمها المعلم لتحقيق أهداف المنهج إحدى المؤثرات الرئيسة في تحقيق نواتج التعلم لذلك يجب على المعلم أن يختار طرق التدريس المناسبة لكل موضوع وكذلك مدى مناسبتها لكل فئة من فئات المتعلمين واحتياجاتهم ويجب أن يذكر في خريطة المنهج طريقة التدريس .
الأنشطة التربوية


تمثل الأنشطة التربوية بنوعيها ( الصفية واللاصفية ) الأداة الأكثر فاعلية ؛ لإكساب المتعلمين
العديد من المعارف والمهارات والسلوكيات والقيم ويذكر في خريطة المنهج النشاط المستخدم لتحقيق ناتج التعلم المطلوب ويعرض النشاط بشئ من الايجاز في الخريطة .
التقويم
هو الوسيلة التي تستخدم ؛ للتأكد من تحققالأهداف وتحديد نقاط القوة ونقاط الضعف في الأداء فالتقويم هو الوسيلة لمعرفة مدىنجاح المدرسة في تحقيق نواتج التعلم المستهدفة ويذكر في عمود التقييم وسيلة التقييم التي سوف تستخدم لكل ناتج تعليمي.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خريطة المنهج ونواتج التعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى :: مقدمة عن الجودة-
انتقل الى: