موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة 2nqcdo4 المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة 2nqcdo4 المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة 2nqcdo4

 

 المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة Profes10
المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة Empty
مُساهمةموضوع: المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة   المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 8:42 pm

المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة

--------------------------------------------------------------------------------

المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة


1. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التفاعل بين المتعلم و المتعلمين :
تبين أن التفاعل بين المعلم و المتعلمين ، سواء داخل غرفة الصف أو خارجها ، يشكل عاملاً هاماً في إشراك المتعلمين و تحفيزهم للتعلم ، بل يجعلهم يفكرون في قيمهم و خططهم المستقبلية .
2. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعاون بين المتعلمين :
وجد أن التعلم يتعزز بصورة أكبر عندما يكون على شكل جماعي . فالتدريس الجيد كالعمل الجيد الذي يتطلب التشارك و التعاون و ليس التنافس و الانعزال .
3. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تشجع التعلم النشط :
فلقد وجد أن المتعلمين لا يتعلمون إلا من خلال الإنصات و كتابة المذكرات ، و إنما من خلال التحدث و الكتابة عما يتعلمونه و ربطها بخبراتهم السابقة ، بل و بتطبيقها في حياتهم اليومية .
4. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تقدم تغذية راجعة سريعة :
حيث إن معرفة المتعلمين بما يعرفونه و ما لا يعرفونه تساعدهم على فهم طبيعة معارفهم و تقييمها . فالمتعلمون بحاجة إلى أن يتأملوا فيما تعلموه (Meta-cognition) و ما يجب أن يتعلموا و إلى تقييم ما تعلموا.
5. الممارسات التدريسية السليمة هي التي توفر وقتا كافيا للتعلم ( زمن + طاقة = تعلم) :
تبين أن التعلم بحاجة إلى وقت كاف . كما تبين أن المتعلمين بحاجة إلى تعلم مهارات إدارة الوقت ، حيث إن مهارة إدارة الوقت عامل هام في التعلم .
6. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تضع توقعات عالية ( توقع أكثر تجد تجاوب أكثر ) :
تبين أنه من المهم وضع توقعات عالية لأداء المتعلمين لأن ذلك يساعد المتعلمين على محاولة تحقيقها .
7. الممارسات التدريسية السليمة هي التي تتفهم أن الذكاء أنواع عدة و أن المتعلمين أساليب تعلم مختلفة :
تبين أن الذكاء متعدد ( Multiple Intelligent ) ، و أن للطلبة أساليبهم المختلفة في التعلم ، و بالتالي فإن الممارسات التدريسية السليمة هي التي تراعي ذلك التعدد والاختلاف.
ما سبق يتبين أهمية التعلم النشط في التعلم سواء كما ذكر بوضوح في المبدأ الثالث ، أو بصورة شبه واضحة كما في المبدأ الأول و الثاني و الرابع أو بصورة غير مباشرة كما في بقية المبادئ ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atef

atef


المهنة : المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة Collec10
المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة Female31
نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة   المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 8:59 pm

المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة 76vn3hayh
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المبادئ السبعة للممارسات التدريسية السليمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: وحــــــدة التدريـــــــــب والتقويــــــــــم :: التدريب والتنمية المهنية-
انتقل الى: