موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
لمشرف التربوي ينبغي له أن يكون مرشداً للمعلم 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
لمشرف التربوي ينبغي له أن يكون مرشداً للمعلم 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
لمشرف التربوي ينبغي له أن يكون مرشداً للمعلم 2nqcdo4 لمشرف التربوي ينبغي له أن يكون مرشداً للمعلم 2nqcdo4 لمشرف التربوي ينبغي له أن يكون مرشداً للمعلم 2nqcdo4

 

 لمشرف التربوي ينبغي له أن يكون مرشداً للمعلم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : لمشرف التربوي ينبغي له أن يكون مرشداً للمعلم Profes10
لمشرف التربوي ينبغي له أن يكون مرشداً للمعلم Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

لمشرف التربوي ينبغي له أن يكون مرشداً للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: لمشرف التربوي ينبغي له أن يكون مرشداً للمعلم   لمشرف التربوي ينبغي له أن يكون مرشداً للمعلم I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 6:37 pm

إن الإشراف التربوي ينبغي أن يكون خدمة تعاونية هدفها الأول دراسة الظروف التي تؤثر في عمليتي التربية والتعليم ، والعمل على تحسين هذه الظروف وفقاً لما تقضي به الأساليب الناجحة ، لا سيفاً مسلطاً على رقاب المعلمين ، جلَّ غايته تتبع هفوات المعلم ، وإظهار الجوانب السلبية لديه ، والتنكر لكل جانب إيجابي في عمله ، مما يؤدي إلى تحطيم نفسية المعلم ، وإخماد روح العمل والمثابرة فيه .

فالمشرف التربوي ينبغي له أن يكون مرشداً للمعلم ، ((ومحفزاً وليس محطماً))

لذلك ينبغي عليه التركيز أولاً وقبل كل شيء على الجوانب الإيجابية في عمل المعلم وإطرائها ، قبل التعرض إلى الجوانب السلبية إن وجدت، شرط أن يكون ذلك بأسلوب تربوي لا يمس ، أو يجرح المعلم ، ويثبط عزيمته فتكون النتيجة على عكس ما توخاه المشرف التربوي ، وبهذه الطريقة يدفع المشرف التربوي المعلمين على تحسين أداء عملهم وتطويره ، وليكن معلوماً أن كل إنسان معرض للخطأ ، وأن الذي لا يعمل فقط هو الذي لا يخطئ، والمهم هنا أن يكون دور المشرف التربوي التنبيه إلى الأخطاء بأسلوب مهذب ،ومساعدة المعلم على تجاوزها دون إحراج أو تقليل من عمل المعلم.



لذلك فعلى المشرف أن يعرف أهدافه الإشرافية ويمارسها على المعلم بالطريقة المطلوبة

أهداف الإشراف التربوي :

ـ توجيه المعلم وإرشاده ، ومعاونته على فهم خصائص نمو الأطفال ، وحاجاتهم ، وطرق إشباعها ، ووسائل حل مشاكلهم المختلفة بالأساليب التربوية الحديثة .

2 ـ إشعار المعلم بأنهما زميلان ، مهمتهما التعاون على تحقيق أهداف المدرسة ، في جو من الاحترام المتبادل ، فذلك وحده كفيل بإيجاد جو من التعاون الخلاق بين المعلم والمشرف التربوي، يستطيعان بواسطته معالجة كل ما تجابه المدرسة من مشاكل بيسر وسهولة .

3 ـ جمع الخبرات الجيدة التي يحصل عليها من خلال عمله كمشرف تربوي ، وتعميمها على المدارس للاستفادة منها ، ذلك أن المشرف التربوي بحكم عمله ، واتصاله بالمعلمين ، والاستماع إلى طرق وأساليب تربيتهم وتعليمهم ، يحصل على مجموعة من الخبرات والتجارب التي يمكن الاستفادة منها حين تعميمها .

ولابد للمشرف التربوي من عقد اجتماعات واسعة للمعلمين ، لا أن تقتصر زيارتهم في الصف لبضع دقائق لا غير . إن بضع دقائق يزور بها المعلم أثناء الدرس لا يمكن له أن يقف خلالها على مدى الجهد الذي يبذله المعلم ، ولا الوقوف على المشاكل التي يجابهها هو وتلاميذه على حد سواء ، وبالتالي لا يمكن أن يكون التقرير الذي يقدمه عن المعلم دقيقاً ومنصفاً .

4 ـ تيسير نجاح المعلم في تحقيق رسالته، عن طريق إيجاد فرص للتدريب ، والاتصال بالحياة ، والقضاء على العزلة الفكرية لدى المعلمين .

5 ـ خلق جو من التفاهم والاحترام المتبادل بين المعلم والمجتمع ، وهذا العمل يتطلب من المشرف التربوي الإلمام بظروف المدرسة والمجتمع ، كي يتمكن من إقناع الطرفين أن عملية التربية والتعليم تخص كلاهما ، وأن النجاح يتوقف على تعاونهما .

6 ـ تبيان أحسن الطرق والأساليب للمعلم في عرض مواد الدرس على التلاميذ ، وطرق ربطها ببعضها ، بحيث تتلاءم وعقول التلاميذ ، وتتناسب ومستوياتهم ، وتثير فيهم الاندفاع الذاتي وتشبع ميولهم ورغباتهم .

7 ـ التعرف على مستوى التلاميذ من جميع النواحي ، ومتابعتهم ، ومن المؤسف أن نجد الكثير من المشرفين التربويين لا يهتمون إلا بالمستوى العلمي ، سواء كان ذلك بالنسبة للمعلم أو التلاميذ ، أما النواحي الأخرى ، والتي هي أكثر أهمية من تلقين التلاميذ لمواد معينة ، فتلك مسألة لا تستحق أي اهتمام !! .

8 ـ دفع المعلم إلى دراسة المناهج والكتب المدرسية المقررة ونقدها ، وتبيان جوانبها الإيجابية والسلبية ، وطرق معالجتها ، وبذلك يتحرر فكر المعلم من القيود البالية ، وتجعله يشعر بأنه مساهم فعّال في وضع المناهج وتطويرها .

إن هذه هي أهم الأهداف التي ينبغي أن يحققها المشرف التربوي الناجح ، والتي بواسطتها يمكن النهوض بالمدرسة من جهة ، وإمكانات المعلم من جهة أخرى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atef

atef


المهنة : لمشرف التربوي ينبغي له أن يكون مرشداً للمعلم Collec10
لمشرف التربوي ينبغي له أن يكون مرشداً للمعلم Female31
نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

لمشرف التربوي ينبغي له أن يكون مرشداً للمعلم Empty
مُساهمةموضوع: رد: لمشرف التربوي ينبغي له أن يكون مرشداً للمعلم   لمشرف التربوي ينبغي له أن يكون مرشداً للمعلم I_icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 09, 2009 4:21 pm

التوقيع
لمشرف التربوي ينبغي له أن يكون مرشداً للمعلم Uelarasol5ess


لمشرف التربوي ينبغي له أن يكون مرشداً للمعلم Tfy72949
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لمشرف التربوي ينبغي له أن يكون مرشداً للمعلم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: وحــــــدة التدريـــــــــب والتقويــــــــــم :: التدريب والتنمية المهنية-
انتقل الى: