موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح

شاطر | 
 

 العاب تعليمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayda



دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة :

نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

مُساهمةموضوع: العاب تعليمية   الإثنين نوفمبر 23, 2009 1:52 am

[center]ألعاب تعليمية في الرياضيات

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


رابط به مجموعة ألعاب تعليمية في الرياضيات

ولكن ما المقصود بالألعاب التعليمية ؟



الألعاب التعليمية


يعتبر اللعب غريزة فطرية خلقها الله سبحانه وتعالى فى الإنسان ، ونشاط انسانى يقوم به فى مراحل حياته المختلفة ويتضح ذلك من خلال الملاحظة المباشرة لسلوك الإنسان .


ويحتل اللعب مساحة كبيرة من اهتمام الفرد وخاصة فى مراحله الأولى ، فاللعب ليس نشاطا ضائعا للطفل وتسلية كما يعتقد البعض ، ولكن اللعب يشغل معظم اهتمام الطفل فهو شغله الشاغل . فالألعاب تعتبر وسيلة لتقدير الطفل لذاته وفهمه لنفسه وبيئته وتنمية قدراته ومعارفه .


كما يعد اللعب سلوكا فطريا وحيويا فى حياة الطفل فبواسطته يعبر الطفل عن طريقته فى التفكير والتدليل والإسترخاء والتذكر والإبداع وتمثيل العالم الخارجى وتفهمه أنه فى واقع الحياة ذاتها .



ويمكن القول ان اللعب نشاط انساني طبيعي ، يقوم به الفرد ، بصورة فردية أو جماعية، بطريقة عفوية أو منظمة لاكتشاف البيئة المحيطة به ، ومن خلال اللعب تنمو الجوانب المعرفية العقلية والمهارية والإجتماعية ، ويشعر باللذة والمتعة ويصرف الطاقة الزائدة لديه .


واللعب مثل أى عمل آخر يحتاج إلى مجهود قد يكون ذهنى أو عضلى أو كليهما ، وقد يصل الطفل إلى حد التعب ولكن يختلف اللعب عن أى عمل آخر فى أن العمل يمارسه الطفل رغما عنه للوصول إلى هدف ما ، أما اللعب فالطفل يمارسه بدافع من الداخل لأنه يشعر من خلاله بالسعادة .


وإن ما يشهده العالم اليوم من تطور متلاحق يفرض على الباحثين فى مجال التربية مراجعة طرق واستراتيحيات التدريس المتبعة ، إذ إن غاية التعليم و التعلم ليس جمع المعلومات و المعارف و حشوها في الذهن بل هو تنمية الأداءات المعرفية وطرائق التفكير واستخدام طرق وأساليب مبتكرة تساعد الطفل على التكيف مع بيئته وحل المشكلات التى تواجهه وتجعل التعلم ذى معنى .


الأمر الذي يستدعي التوجه إلى طرائق التدريس التي تعتمد على مشاركة المتعلم بدلاً من تلك التي تعتمد على استقبال الطالب للمعرفة .
ومن الإتجاهات الحديثة في التدريس استخدام الألعاب التعليمية ، حيث أنها تزيد من دافعية المتعلم وتضمن تفاعله مع المادة التعليمية التي تقدم بأسلوب مسلٍ و ممتع بغية تحقيق الأهداف المرجوة منها و تعمل هذه الألعاب على إشراك المتعلم ايجابياً في عملية التعلم أكثر من أية وسيلة تعليمية أخرى .


وتعتبر مادة الرياضيات وقواعد اللغة العربية من المواد التى تحتاج إلى استخدام استراتيجيات وأساليب مبتكرة وغير تقليدية يتم اشراك المتعلم فيها كأسلوب القصة والمواقف التعليمية ولعب الأدوار والألعاب التعليمية .. الخ ، لما تحتويه مادة الرياضيات من مفاهيم مجردة ورموز يجب ربطها بالواقع الذى يعيشه المتعلم .


وقد أوصت دراسة " وائل عبد الله محمد على " بدراسة أثر الألعاب التعليمية فى تنمية التفكير العلمى للأطفال العاديين والأطفال بطيء التعلم .
ويختلف الأطفال كأفراد فى أى سن فى الكفاية والسرعة التى يتمكنون بها من إنجاز أعمال معقدة ، وخصوصا ماكان منها متضمنا استعمال اللغة أو الرموز ، وكلما كان تقدير الأطفال مرتفعا فى حل المشكلات المعقدة والألغاز بكافة أنواعها ، وكلما تسع مدى معلوماتهم ومحصولهم اللغوى بالمقارنة بأقرانهم فى السن ، ارتفعت درجتهم على اختبار" الذكاء " المكون من هذه العناصر .


ويرى "حفنى محمد (1991) أن اللعبه الرياضيه هي نوع من النشاط الهادف الممتع يقوم به الطفل أو مجموعة صغيرة من الأطفال فى ضوء قواعد معينة بقصد تعلم بعض المهارات الرياضية والتدريب عليها ".


وتعرف "نظلة خضر وأخرون (1986) اللعبة الرياضية بأنها نوع من النشاط الهادف الذى يتضمن أفعالا معينة يقوم بها الطفل أو مجموعة من الأطفال فى ضوء قواعد معينة يتبعها بقصد إنجاز مهمة محددة وقد تتضمن نوعا من التنافس البرئ بين طفلين أو فريقين من الأطفال لبلوغ الهدف المحدد"

وتوضح مديحة حسن محمد ( 2006) أن اللعب له صور متعددة معظمها متشابه ، إلا أن هناك نوعين من الألعاب مختلفتان فى طبيعة كل منهما وهما الألعاب ( ذات القواعد ) والألغاز ،

فالألغاز يتعلم فيها التلميذ بمفرده ، يمارسها كل تلميذ على حدة ، ولا يوجد بها تنافس بين الأفراد ؟،وتنتهى بحل المشكلة .


أما الألعاب ذات القواعد : Games with rules
نشاط يمارسه تلميذان أو أكثر بهدف المتعة والتعلم فى نفس الوقت حيث يسير التلاميذ فيه وفق قواعد محددة وينتهى النشاط بفوز أحد التلاميذ الذى حقق شرط الفوز المتفق عليه .

المراجع :


(1) Yasin , Soylu and Işik , Ahmet (2003) : Journal of the Korea Society of Mathematical Education Series D .Teaching Mathematics Through Games at the First Stage of Elementary Education , Vol. 7, No. 4 , PP.223–234


(2) سيلد ، بيتر ( 1981 ) : مقدمة فى دراما الطفل ، ( ترجمة ) كمال زخر لطيف ، منشأة المعادن ، الإسكندرية


(3) مديحة حسن محمد ( 2006 ) : ألعاب وألغاز تعليمية فى الرياضيات لتلاميذ المرحلة الإبتدائية ( المتخلفين عقليا – العاديين ) ، عالم الكتب ، القاهرة .


(4) وائل عبد الله محمد على : " فاعلية برنامج مقترح لتدريس بعض المفاهيم الرياضية والعمليات الحسابية لبطيئى التعلم فى مرحلة رياض الأطفال " ، رسالة ماجستير غير منشورة ، معهد الدراسات والبحوث التربوية ، جامعة القاهرة ، 1994


(5) سوزانا ميلر ( 1987 ) : سيكلوجية اللعب ، ( ترجمة ) حسن عيسى ، ( مراجعة ) محمد عماد الدين اسماعيل ، عالم المعرفة ، الكويت.


(6) مديحة حسن محمد ( 2006 ) : ألعاب وألغاز تعليمية فى الرياضيات لتلاميذ المرحلة الإبتدائية ( المتخلفين عقليا – العاديين ) ، عالم الكتب ، القاهرة ،


(7) حفنى اسماعيل محمد : "أثر استخدام الألعاب الرياضية فى تنمية بعض المهارات الرياضية لدى الأطفال بطيئى التعلم بالصف الثانى من التعليم الأساسى " المؤتمر الرابع للطفل المصرى ، (27 ــ 30 ابريل 1991) ، جامعة عين شمس ، مركز دراسات الطفولة


(Cool نظلة خضر وآخرون (1986 ) : طرق تدريس الرياضيات ، برنامج تاهيل معلمى المرحلة الإبتدائية للمستوى الجامعى ، وزارة التربية والتعليم بالإشتراك مع الجامعات المصرية ،


رابط التحميل


http://www.4shared.com/file/120041048/a6303fbd/___.html

أتمنى الإفادة للجميع




[/center]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atef



المهنة :

نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: العاب تعليمية   الثلاثاء ديسمبر 08, 2009 9:04 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العاب تعليمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: المنتديــــــــــــات التعليميـــــــــــــة :: الرياضيات-
انتقل الى: