المجال المجال السابع : المعلم
الموجه رمز الممارسة حوار مع الموجه
١ هل يقوم بالتخطيط لدروسه جيدا؟ وكيف ذلك؟ - ١- ١- ٧
٤ هل يراعى استخدام وتنمية التكنولوجيا لدى المتعلمين؟ وهل يكون - ١- ١- ٧
ذلك بصفة دائمة أم فى بعض الدروس.
٣ هل يشجع مشاركة المتعلمين داخل الصف؟ وكيف يكون ذلك. - ٢- ١- ٧
٤ هل يراعى الفروق الفردية بين المتعلمين فى الطرق التى يستخدمها - ٢- ١- ٧
داخل الصف.
٦ هل يستطيع المعلم تحليل بنية المادة العلمية؟ وضح ذلك!! - ١- ٢- ٧
٢- ١- ٢- ٧
٣- ١- ٢- ٧
٤- ١- ٢- ٧
هل لدى المعلم القدرة على تنمية الجوانب المعرفية والمهارية
والوجدانية لدى التلاميذ؟ وكيف يكون ذلك؟
٢ هل يوزع المعلم الأدوار والمهام على جميع المتعلمين؟ وهل يشرك - ٢- ٢- ٧
جميعهم فى هذه المهام؟
٣ هل يوزع المعلم الخطة الزمنية بما يتناسب وقدرات المتعلمين - ٢- ٢- ٧
ومتطلبات العملية التعليمية؟ وماذا يحدث لو حدثت بعض الظروف
وأخلت بذلك؟
١ هل يستخدم الأدوات والتجهيزات المتاحة فى داخل الصف؟ وهل - ٣- ٢- ٧
يكون ذلك بصفة دائمة أم مؤقتة؟
٤ هل يستخدم الإنترنت فى تحسين أداءه داخل الصف؟ كيف ذلك؟ - ٣- ٢- ٧
٥ هل يعمل على تنمية المهارات الحياتية لدى المتعلمين؟ - ١- ١- ٧
١ هل يتمكن من المادة العلمية لتخصصه ويفهم طبيعتها؟ - ١- ٢- ٧
٤ هل يقوم بتعديل الخطة الزمنية بما يتناسب وقدرات المتعلمين؟ - ٢- ٢- ٧
٥ هل يستخدم الكمبيوتر والقنوات الفضائية داخل الصف؟ أم يحفظ - ٣- ٢- ٧
التلاميذ على استخدامهم فقط.
١ هل يستخدم محتوى الدورات التدريبية فى تحسين العملية التعليمية؟ - ٤- ٢- ٧
أم أنها للترقية فقط؟ وكيف ذلك؟
٥ هل يحصل على مجلات وأبحاث علمية فى مجال تخصصه؟ وهل - ٤- ٢- ٧
رمز الممارسة حوار مع الموجه
يسهم ذلك فى تحسين أدائه الصفى؟ ويكون ذلك بصفة مؤقتة أم
باستمرار.
٢ هل ينوع من الاختبارات التحريرية التى يقدمها للطلاب؟ وما هى؟ - ١- ٤- ٧
١٣ هل يستطيع تصميم أدوات لتقويم ذوى صعوبات التعلم؟ واين هذه - ١- ٤- ٧
الأدوات؟
٤ هل يستطيع تحديد ذوى صعوبات التعلم؟ وما هى الأدوات التى - ٣- ١- ٧
يستخدمها فى ذلك؟
٤ هل يصمم مواقف تساعد على تنمية قدرة المتعلمين على تقديم حلول - ٤- ١- ٧
متنوعة؟
٦ هل يصمم مواقف تساعد على تنمية المواهب المختلفة؟ - ٤- ١- ٧
٦ هل يقيم أداءه باستمرار لتحديد نقاط القوة والضعف؟ - ٤- ٢- ٧
٦ هل يقدم برامج علاجية لذوى صعوبات التعلم فى ضوء نتائج - ٢- ٤- ٧
التقويم؟
ب- مقابلة مع المتعلم:
حوار مع المتعلم
٣ هل يشجع على مشاركة المتعلم داخل الفصل؟ وكيف يسمح بذلك؟ - ٢- ١- ٧
٥ هل يكلفك المعلم بالبحث فى الموضوعات الدراسية والذهاب إلى - ٢- ١- ٧
المكتبة؟ اذكر امثلة؟.
٤ هل يراعى الفروق بين المتعلمين فى الطرق التى يستخدمها داخل - ٢- ١- ٧
الصف؟
٢ هل يهتم المعلم بالمتفوقين والموهوبين؟ - ٣- ١- ٧
٥ هل يشارك ذوى الاحتياجات الخاصة فى جميع الأنشطة الصفية - ٣- ١- ٧
واللاصفية؟ كيف ذلك؟
٧ هل يستخدم الكمبيوتر فى تقديم برامج علاجية لذوى صعوبات التعلم؟ - ٣- ١- ٧
وهل يفعل ذلك بصفة دائمة أم لا؟
١ هل يقوم بعمل مسابقات وزيارات علمية وأنشطة تعليمية مختلفة - ٤- ١- ٧
داخل الصف؟ وهل يفعل ذلك بصفة دائمة؟
٣ هل يشجعك على استخدام مصادر متعددة فى عملية التعلم؟ وما هى - ٤- ١- ٧
هذه المصادر؟
٥ هل يعرض بعض المشكلات الحياتية ويعلمنا كيفية التوصل لحلول - ١- ٢- ٧
متنوعة لها؟
٥ هل يهتم بإثراء وتنمية المواهب المختلفة لديكم؟ وما هى هذه - ٤- ١- ٧
المواهب؟
١ هل يقوم بتقسيم التلاميذ الى مجموعات للعمل التعاونى؟ - ٢- ١- ٧
٢ هل يوزع المهام والأدوار على جميع المتعلمين؟ وهل يشركك بصفة - ٢- ٢- ٧
دائمة فى مهام الجلسة؟
١ هل وقت الحصة يكفى المعلم للانتهاء من أنشطة الجلسة؟ أم أن هناك - ٢- ٢- ٧
بعض الحصص لا تكفى؟
١ هل يستخدم الأدوات والتجهيزات (المعامل ......) فى عمله؟ - ٣- ٢- ٧
٣ هل يستخدم الكمبيوتر والقنوات الفضائية فى تحسين العملية التعليمية - ٣- ٢- ٧
داخل الصف؟ كيف ذلك؟
٢ هل علاقة معلموك علاقة ود واحترام؟ أم أنهم غير ذلك. - ٢- ٣- ٧
٤ هل معلمك يحترم زملائه فى العمل ويتحدث عنهم بصورة محترمه؟ - ٢- ٣- ٧
حوار مع المتعلم
وماذا يقول؟
٦ هل تشعر أن معلمك مثال يحتذى به وقدوة؟ أم أن له بعض - ٢- ٣- ٧
التصرفات التى تعجبك؟
١ هل تناقش معلمك فيما يقدمه من أفكار؟ وهل يتقبل آرائك؟ - ٣- ٣- ٧
٢ هل يضع أسلوب واضح للثواب والعقاب؟ أم غير ذلك؟ - ٣- ٣- ٧
٣ هل يميز بين بعض الطلاب فى التعامل؟ أم يتعامل معهم بعدالة؟ - ٣- ٣- ٧
٥ هل يستخدم أساليب امتحانية واضحة ومعلنه؟ كيف يكون ذلك. - ٣- ٣- ٧
١ هل يركز على نقاط الضعف بناء على نتائج الامتحان؟ كيف ذلك. - ٢- ٤- ٧
٢ هل يعيد المعلم توزيع الأدوار ومجموعات العمل بين المتعلمين فى - ٢- ٤- ٧
ضوء نتائج التقويم؟
١ هل يستخدم المعلم اختبارات شفهية معكم؟ - ١- ٤- ٧
٤ هل يتابع المعلم أدائك باستمرار وتسجيل ذلك فى ملف خاص بك؟ - ١- ٤- ٧
وضح ذلك
ج- مقابلة مع أولياء الأمور:
حوار مع أولياء الأمور
٣ هل يراعى المعلم خصائص التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة؟ - ٣- ١- ٧
٢ هل يقدم استراتيجيات ملائمة للتلاميذ المتفوقين، ولذوى صعوبات - ٣- ١- ٧
التعلم؟
٣ هل يكون علاقة ود واحترام مع أولياء أمور الطلاب؟ كيف يكون - ٢- ٣- ٧
ذلك؟
٤ هل يكون علاقة ود واحترام مع زملائه ورؤسائه فى العمل؟ كيف - ٢- ٣- ٧
يتواصل معهم؟
٥ هل يشارك مع أعضاء المجتمع المدرسى فى تطوير المؤسسة؟ - ٢- ٣- ٧
٣ هل يتعامل مع المتعلمين بشفافية وعدالة دون تمييز؟ كيف ذلك؟ - ٣- ٣- ٧
٣ هل يخبركم المعلم بنتائج أبناءكم؟ بأى وسيلة يقوم بذلك؟ - ٢- ٤- ٧
٥ هل يتفق معكم على طريقة لإصلاح نقاط الضعف لدى أبناءكم بناء - ٢- ٤- ٧
على نتائج التقويم؟
٥ هل يتقبل المعلم وجهة النظر الأخرى لتحسين اداءه؟ - ٤- ٣- ٧
المحتويات
د- مقابلة مع (الوكيل/ الناظر/ المدير):
حوار مع (الوكيل/ الناظر/ المدير)
١ هل يلتزم باللوائح والقوانيين السائدة فى المؤسسة؟ وما هى هذه - ١- ٣- ٧
القوانين؟
٣ هل يراعى آداب المهنة وأخلاقياتها فى العلم؟ وضح ذلك. - ١- ٣- ٧
٥ هل مظهره يتسم بالاحترام (تناسق الألوان – الجدية - .....) - ١- ٣- ٧
٦ هل يلتزم فى عمله بتحقيق رؤية ورسالة المؤسسة؟ - ١- ٣- ٧
٢ هل يتبادل التعاون مع زملائه لتحقيق الأهداف التعليمية؟ - ٢- ٣- ٧
٥ هل يشترك مع زملائه ورؤسائه لتحقيق أهداف المؤسسة ؟ وكيف - ٢- ٣- ٧
يكون ذلك؟
٤ هل يحترم زملائه ورؤسائه فى العمل؟ وهل يتواصل معهم بصفة - ٢- ٣- ٧
دائمة أم مؤقتة؟
٥ هل يستخدم أساليب امتحانيه واضحة ومعلنه؟ - ٣- ٣- ٧
٣ هل يشارك فى العمل ضمن فريق التطوير فى الأداء المدرسى؟ وفى - ٤- ٣- ٧
اى الأعمال يشارك؟
٦ هل يتعامل بأسلوب ديمقراطى مع زملائه فى المؤسسة؟ - ٤- ٣- ٧
٢ هل يتواصل مع أولياء الأمور؟ وهل يتقبل وجهات نظرهم فى تقييم - ٤- ٣- ٧
أدائه؟
٣ هل يتبادل الخبرات والتجارب الناضجة مع زملائه بالمؤسسة؟ كيف - ٤- ٢- ٧
ذلك؟.
٤ هل يعمل على تحسين اداءة المهنى؟ - ٤- ٢- ٧
٢ هل يراعى مصلحة تلاميذه ومصلحة المؤسسة أثناء العمل؟ - ١- ٣__________- ٧
١٠- ١- ٤- ٧
٨- ١- ٤- ٧
هل يستخدم بعض الأنشطة المدرسية فى تقويم أداء المتعلمين؟
١٢ هل يصمم أدوات لتقيس المستويات المعرفية العليا فى محتوى المادة - ١- ٤- ٧
التعليمية؟
١ هل يعالج أوجه القصور لدى المتعلمين وفق نتائج التقويم؟ - ٢- ٤- ٧
ه- مقابلة مع الأخصائي النفسي
حوار مع الأخصائي النفسي للمعلم
٥- ٣- ١- ٧
٦- ٣- ١- ٧
هل يعمل على مشاركة ذوى الاحتياجات الخاصة فى الأنشطة
الصفية واللاصفية؟ وما هى هذه الأنشطة؟
٧ هل يستخدم الكمبيوتر فى عملية التعليم لذوى الاحتياجات الخاصة؟ - ٣- ١- ٧
و- مقابلة مع الأخصائي الاجتماعي :
رمز الممارسة حوار مع الأخصائي الاجتماعي للمعلم
١ هل يشارك فى عمل أنشطة تعليمية مختلفة للمتعلمين؟ وما هى هذه - ٤- ١- ٧
الأنشطة؟
٢ هل يشجع المتعلمين على المشاركة فى الأنشطة المختلفة الجماعية أو - ٤- ١- ٧
الفردية؟ وما هى هذه الأنشطة؟
٢ هل يقوم المعلم بتنظيم رحلات علمية وترفيهية لتحسين العملية - ٣- ٢- ٧
التعليمية؟
ز- مقابلة مع أخصائى التكنولوجيا:
رمز الممارسة حوار مع أخصائى التكنولوجيا للمعلم
٣ هل يستخدم المعلم التكنولوجيا المتقدمة والقنوات الفضائية فى تحسين - ٣- ٢- ٧
عملية التعليم والتعلم؟
٤ هل يستخدم الإنترنت فى الحصول على المعلومات والمعارف - ٣- ٢- ٧
الحديثة فى تخصصه؟
ب- مقابلة مع المدرس الأول/ الموجه للمعلم:
حوار مع المدرس الأول/ الموجه