موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
اساليب الاشراف 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
اساليب الاشراف 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
اساليب الاشراف 2nqcdo4 اساليب الاشراف 2nqcdo4 اساليب الاشراف 2nqcdo4

 

 اساليب الاشراف

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : اساليب الاشراف Profes10
اساليب الاشراف Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

اساليب الاشراف Empty
مُساهمةموضوع: اساليب الاشراف   اساليب الاشراف I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 08, 2009 3:52 am

اساليب الاشراف Icon7 شرح لعدد من أساليب الإشراف التربوي...



بسم الله الرحمن الرحيم
بسم الله الرحمن الرحيم


أساليب الإشراف التربوي

أولا: المداولات الإشرافية (اللقاء الفردي) .



مفهوم المداولات الإشرافية :
هي عبارة عن كل ما يدور من مناقشات أو مشاورات بين المشرف التربوي والمعلم حول بعض المسائل المتعلقة بالأمور التربوية العامة، أو أساليب التعليم أو مشكلات تعليمية أو ملحوظات تتصل بكفايات المعلم العلمية أو المهنية .

أنواع المداولات الإشرافية :
تتنوع المداولات الإشرافية بين المشرف التربوي والمعلم حسب الحاجة إليها :
أ- فقد تكون في وقت يرى فيه المشرف التربوي أن لديه خبرة أو تجربة جديدة يريد أن يدلى بها .
ب- وقد تتم بناء على طلب معلم يرى أن استمراره في العطاء يتطلب مثل هذا اللقاء .
ب- وقد تتم قبل زيارة المشرف التربوي للمعلم (خاصة الجديد) في غرفة الصف, وذلك لطمأنته وتبديد دواعي الرهبة والخوف لديه وبناء جسور من المودة والثقة بينهما .
د- وقد تكون بعد الزيارة الصفية (خاصة مع المعلم القديم) لمناقشة بعض المستجدات التي طرأت في أثناء عرض الحصة، أو لإتمام مناقشة قضية تمت إثارتها في مداولة سابقة .

أهداف المداولات الإشرافية :
أ- تعرف اتجاه المعلم نحو مهنته، والوقوف على آماله وميوله، وكل ما يؤثر في عمله أو يعوق نموه .
2- مساعدة المعلمين على معرفة ما لديهم من مواهب، وكفايات، وقدرات، والتوصل إلى أفضل السبل لاستثمارها على الوجه الأكمل .
3- تهيئة المعلمين لتحمل المسؤولية وتقدير الظروف .
4- مؤازرة اجتماعات المعلمين، وتكميلها لأن هناك بعض القضايا التي تحتاج إلى مداولات إشرافية مع كل معلم على حدة لتتضح الأمور الغامضة لديه .
5- تقدير العاملين والتعبير عن شكرهم ومكافأتهم بالتركيز على الأعمال البناءة والجوانب المشرقة والجهود الموفقة .
6- تبادل الآراء والأفكار والخبرات، ذلك لأن المشرف يأخذ بقدر ما يعطي، ويشارك غيره الرأي، ويسهم في إيجاد جو من المحبة وحسن الاستعداد لدى المعلم لقبول ما يقترحه .




إجراءات المداولات الإشرافية :
ا- أن تتم المداولة بين المشرف والمعلم في وقت مناسب لكليهما .
2- أن تعقد بعد فترة وجيزة من الزيارات الصفية بحيث تتيح للمشرف فرصة ليعد لها الإعداد المناسب .
3- أن تكون في مكان هادئ يرتاح إليه المعلم ويأمن فيه من كثرة المقاطعات .
4- أن تتم مناقشة المعلم في لقاء فردى .
5- أن يكون النقاش موضوعيا قائما على تبادل الرأي و الاحترام المتبادل .
6- أن يستهل المشرف التربوي اللقاء بالإيجابيات؟ لأن ذلك أدعى إلى تعزيز ثقة المعلم بنفسه وتقبل ملحوظات المشرف وتنفيذ توجيهاته .

7- أن يغض المشرف الطرف عن الأخطاء اليسيرة التي يم!ن أن يتخلص منها المعلم بعد أن يشتد عوده في الميدان .
8- أن يهتم المشرف في أثناء النقاش بربط أداء المعلم بالنواتج التعليمية، بغرض التوصل إلى أفضل الأساليب التعليمية وأكثرها فاعلية في تحقيق الأهداف .
9- أن يتجنب المشرف إلزام المعلمين بالنظريات التربوية البعيدة عن التطبيق في الواقع الميداني .
. ا- أن يقنع المشرف التربوي المعلم بأهمية النقد الذاتي من أجل تعزيز ثقته بنفسه



ثانيا: من أساليب الإشراف التربوي الدروس التوضيحية .

الدروس التوضيحية ( التطبيقية )

نشاط عملي يقوم به المشرف أو معلم متميز داخل الصف، وبحضور عدد من المعلمين لعرض طريقة تدريس فعالة، أو أي مهارة من المهارات التي يرغب المشرف في إقناع المعلمين بفاعليتها وأهمية استخدامها بطريقة علمية محسوسة .

وتشكل الدروس التوضيحية نشاطا إشرافيا أساسيا يتكامل مع بقية الأنشطة الإشرافية الأخرى ، وهي تستهدف حفز التقدم المهني للمعلم وتطوير كفاياته الصفية عن طريق توضيح بعض المهارات أو الطرائق التربوية التي تستخدم في التعليم الصفي .
وهي تختلف في مفهومها وتخطيطها وتنفيذها عن دروس المشاهدة أو الملاحظة التي ينفذها كثيرا من دور المعلمين ، حيث يطلب من أحد المعلمين الطلاب إعداد درس متكامل يقوم بتنفيذه بحضور زملائه والمشرفين عليه ، ويتبع ذلك تقويم للدرس من جميع جوانبه .

ويعرّف جود (Good) في " معجم التربية " التعليم التوضيحي بأنه : " أنشطة تعليمية ، يقدمها معلمون مهرة ، أو من ذوي الخبرة ، لتوضيح مواد تربوية أو طرائق تدريسها ، مما يتعلق بتربية المعلمين قبل الخدمة أو في أثنائها " .

أبرز مجالات استخدام الدروس التوضيحية :
- المهارات العامة ، مثل : استخدام الأسئلة ، والكشف عن استعداد التلاميذ للتعلم ، والتقويم … الخ .
- المهارات الخاصة المرتبطة بالموضوعات التعليمية المختلفة، مثل : تعليم القواعد وظيفيا ، استخدام المجهر .. الخ .
- مبادئ تربوية وسيكولوجية ، مثل : الالتفات إلى التعلم المصاحب ، والعمل الكتابي الصفي … الخ .
- طرائق تدريس ، مثل : الطريقة الحوارية ، والطريقة الاستقرائية … الخ .

مبادئ تنظيم الدروس التوضيحية :
أ – الدروس التوضيحية ليست كيانات قائمة بذاتها ، بل هي جزء من برنامج مخطط ومصمم للنمو المهني لدى المعلم ، أي أنه يجب أن يتكامل مع الوسائط الإشرافية التدريبية الأخرى .
ب – يجب أن يربط الدرس التوضيحي ارتباطا وثيقا بما يدرّس في الصف ، وذلك من أجل إزالة الفجوة بين النظرية والتطبيق .
جـ – ضرورة الإعداد الجيد للدرس التوضيحي : فتوضع له خطة جيدة توزع على المشتركين لمناقشتها ومعرفة أهدافها التدريبية والتعليمية ، ومعرفة ما تتضمنه من مبادئ ومفاهيم يراد توضيحها .
د – تعقب الدرس التوضيحي ندوة يلتقي فيها المتدربون والمشرفون على النشاط مع منفذ الدرس ، حيث تتم مناقشة الموقف من جميع جوانبه ، والخروج بمقترحات محددة .
هـ – تنظيم عملية الملاحظة والمناقشة باستخدام أداة " صحيفة ملاحظة وتقويم " تشكل إطارا مرجعيا مشتركا .
و – يدور النقاش في الندوة حول أهداف الدرس التوضيحي وأغراضه ، أي يجب عدم الانسياق إلى تصيد الأخطاء الواردة ومحاولة الدفاع عنها . ولذا يستحسن أن يكلف منفذ الدرس أن يجري قبل المناقشة ، تقويما ذاتيا للدرس ، مبينا مواطن القوة ومواطن الضعف فيه .
ز – يقوم المشرف على النشاط بالتقرير عن الدرس التوضيحي ، مبينا عملية التخطيط والتنفيذ والمقترحات المحددة للمتابعة .

القيمة التربوية للدروس التوضيحية :
إن الدروس التوضيحية أنشطة تدريبية تتكامل مع بقية الأنشطة الإشرافية الأخرى ( الحلقات الدراسية ، الزيارات الصفية ، البحوث الإجرائية … الخ ) ولكنها تتميز بالأمور التالية :
أ – جسر الفجوة بين النظرية والتطبيق .
ب – إتاحة الفرصة أمام المعلمين لمقارنة طرقهم وتطبيقاتهم بطرق منفذ الدرس التوضيحي ، مما يساعد على تقويم أنفسهم ، وتبصيرهم بمواطن الضعف ومواطن القوة في عملهم .
جـ – إنماء ثقة المعلمين بأنفسهم ، بعد أن يلاحظوا الدرس التوضيحي وينتقلوا إلى صفوفهم للتطبيق .
د – تسهيل التدريب على المهارة الواحدة ، ثم الانتقال إلى موقف أكثر تعقيدا يتضمن عدة مهارات مترابطة


ثالثًا: (الورشة التربوية)

مفهومه:
هو نشاط تعاوني عملي يقوم به مجموعة من المعلمين تحت إشراف قيادات تربوية ذات خبرة مهنية واسعة بهدف دراسة مشكلة تربوية مهمة أو إنجاز واجب أو نموذج تربوي محدد.
ومن أمثلة الأهداف الإشرافية التي يمكن تحقيقها من خلال المشغل التربوي:
• إعداد خطة سنوية أو يومية.
• تحليل محتوي وحدات دراسية .
• إعداد اختبارات.
• إنتاج وسائل تعليمية معينة.
• إعداد مواد علاجية لبطيئي التعليم.
• التخطيط لتجربة معينة...... .

أهدافها:

1. وضع المعلمين في مواقف تساعد علي إزالة الحواجز وتزيد من حسن التفاهم فيما بينهم.
2. توفير فرص أمام المعلمين لمواجهة المشكلات التي تهمهم.
3. إكساب المعلمين خبرة في العمل التعاوني.
4. تعريف المعلمين بطرق وأساليب جديدة يستطيعون استخدامها عند العودة إلى مدارسهم.
5. توفير الفرص أمام المعلمين لإنتاج تقنيات ووسائل تعليمية تفيدهم في عملهم المدرسي.
6. أيجاد المواقف المناسبة التي يقوم المعلمون من خلالها بتقويم جهودهم وأعمالهم.
7. تنمية قدرات المعلمين عن طريق العمل التعاوني من أجل تحقيق أهداف مشتركة.

إجراءاتها :

1. التخطيط التعاوني الجيد لموضوع المشغل، ومكانه، وزمانه، ومواده التعليمية، وأنشطته، وأهدافه، والتجهيزات اللازمة لإنجاحه.
2. الحرص على اختيار موضوعات لمعالجتها في المشغل تلبي حاجات المعلمين والميدان.
3. تهيئة المعلمين وإقناعهم بأهمية المشكلة التي هي موضوع البحث وإتاحة الفرصة لهم للمشاركة الفعلية في أنشطة المشغل.
4. تقسيم المشاركين إلى مجموعات صغيرة، واختيار رئيس ومقرر لكل مجموعة يتولى عرض ما توصلت إليه مجموعته بعد كل نشاط.
5. ألا يزيد عدد كل مجموعة عن ستة معلمين، وألا يزيد عدد المجموعات عن خمس مجموعات.
6. تقويم التدرب ومتابعته واستثمار نتائجه في التخطيط لبناءتدريبات تربوية جديدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atef

atef


المهنة : اساليب الاشراف Collec10
اساليب الاشراف Female31
نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

اساليب الاشراف Empty
مُساهمةموضوع: رد: اساليب الاشراف   اساليب الاشراف I_icon_minitimeالخميس فبراير 11, 2010 12:00 am

اساليب الاشراف Ferdaws
اساليب الاشراف 34


اساليب الاشراف 4 :
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اساليب الاشراف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاشراف التربوي من قبل الاقران تبادل الزيارات بين المعلمين
» اساليب جمع البيانات
» اساليب التدريب بالوحدة
» اساليب التدريب بالوحدة
» اساليب التعلم الحديث

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: وحــــــدة التدريـــــــــب والتقويــــــــــم :: دورات تدريبية داخلية-
انتقل الى: