atef
المهنة : نقاط : 2873 تاريخ التسجيل : 26/07/2009
| موضوع: ال اشمسية وال القمرية الأربعاء أغسطس 26, 2009 11:51 am | |
| ال الشمسية ـ ال القمرية
بسم الله الرحمن الرحيم [b]ال الشمسية التعريف:هي التي تكتب ولا تلفظ ( لأنها تدغم بالحرف الذي بعدها ، فيكتب الحرف الذي بعدها مشددًا ) . المثال :الــتُّفاح ـ الــذَّهب ـ الــصِّدق ـ الــطَّعام حروف ( ال ) الشمسية :ت ـ ث ـ د ـ ذ ـ س ـ ش ـ ص ـ ض ـ ط ـ ظ ـ ل ـ ن وهي مجتمعة في أوائل البيت :طب ثم صل رحما تفز ضف ذا نعم دع سوء ظنٍّ زر شريفًا للكرم
ال القمرية التعريف:هي التي تظهر عند الكتابة وعند النطق المثال:الْــعلم ـ الْــقلم ـ الْــكلام حروف ( ال ) القمرية ا ـ ب ـ ج ـ ح ـ خ ـ ع ـ غ ـ ف ـ ق ـ ك ـ م ـ هـ ـ و ـ ي وهي مجتمعة في هذه الجملة :ابغ حجك وخف عقيمة { فــــائـــــدة }
* يقصد بـ ( ال ) الشمسية و ( ال) القمرية ( ال ) التعريف . * ما كان مبدوءًا بلام في الأصل ، ثم دخلت عليه ( ال ) يصبح بلامين . لذلك ، تدغم لام التعريف في اللام الأصلية ، ويعوض عنها بالشدة التي توضع فوق اللام الثانية . مثل : لغة+ ال = اللغة . فإذا دخلت عليه مع ( ال ) لام الجر تحذف همزة الوصل فيجتمع ثلاث لامات ، وتجنبًا مثل : لبن + ال = اللبن + ل ( حرف جر ) = للَّبن [/b] . | |
|
ayda
دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون المهنة : نقاط : 7991 تاريخ التسجيل : 26/03/2009
| موضوع: ردال اشمسية وال القمرية الأربعاء أغسطس 26, 2009 11:58 am | |
| رد: ال الشمسية ـ ال القمرية
بسم الله الرحمن الرحيم إلعب مع (ال) الشمسية و (ال) القمرية
أولاً: الإعداد والتجهيز:
1- يعطي المعلم تلاميذه فكرة عن اللعبة,ويحدد موعدا ًلإجرائها, ويحثهم على فهم الفرق بين (ال) الشمسية و(ال) القمرية ويخبرهم أن للفائز الأول جائزة.
2- في اليوم المحدد يحضر المعلم ورقتين مكتوب على أحدهما اللام الشمسية وعلى الأخرى اللام القمرية .
3 - يضع المعلم مقعدين أمام التلاميذ.
ثانياً : التنفيذ :
1- يخرج المعلم تلميذين أمام التلاميذ,ويطلب منهما الجلوس على المقعدين وظهر أحدهما إلى ظهر الآخر،ويمسك كل واحد منهما ورقة من الورقتين .
2- يذكر المعلم أو أحد التلاميذ كلمات فيها (ال) الشمسية وكلمات فيها (ال) القمرية, وعند نطق كلمات فيها لام شمسية يقوم التلميذ الذي يحمل كلمة اللام الشمسية ويرفع ورقته , ثم يجلس,وعند نطق كلمات فيها لام قمرية يقوم التلميذ الذي يحمل كلمة اللام القمرية ويرفع ورقته ثم يجلس.
3- إذا أخطأ أحد التلميذين يخرجان ويكون المخطئ خاسراً والآخر فائزاً.
4- يخرج آخران ويتم معهما نفس العمل,إلى أن يقوم جميع طلاب الفصل.
5- يستمر اللعب بهذا الشكل بين الفائزين إلى أن يبقى طالب واحد فيعطى جائزة مناسبة.
إضاءة
* اللام الشمسية أكثر صعوبة على التلاميذ من اللام القمرية فيحسن أن يأخذ كل تلميذ ورقة اللام الشمسية مع مجموعة من الكلمات ثم يأخذ ورقة اللام القمرية مع مجموعة أخرى.
من النتائج المتوقعة
1- تنمية اعتماد التلاميذ على السماع والنطق في التفريق بين الحروف والكلمات.
2- تفريق التلاميذ بين اللام الشمسية واللام القمرية.
3- إبعاد الملل عن التلاميذ,وتقريب المهارات الإملائية إليهم بطريقة محببة.
| |
|