موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
تابع التعليم مشروع مصر القومى 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
تابع التعليم مشروع مصر القومى 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
تابع التعليم مشروع مصر القومى 2nqcdo4 تابع التعليم مشروع مصر القومى 2nqcdo4 تابع التعليم مشروع مصر القومى 2nqcdo4

 

 تابع التعليم مشروع مصر القومى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mr Happy

mr Happy


نقاط : 2703
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

تابع التعليم مشروع مصر القومى Empty
مُساهمةموضوع: تابع التعليم مشروع مصر القومى   تابع التعليم مشروع مصر القومى I_icon_minitimeالجمعة أبريل 10, 2009 3:22 pm

ب-وضع معايير قياس منتج التعليم
:

إن وضع معايير قياس متفق عليها تتماشي مع المعايير الدولية لمنتج التعليم لهو امر هام و جاد و حيوي وعلينا عند القياس وصياغة المعايير ان نضع في اعتبارنا المدخلات و الوسائل و المخرجات لمنتج العملية التعليمية .
إن المعايير القومية لقياس منتج التعليم و مخرجاته لابد و ان تكون معروفة للجميع سواء على المستوى المهني في ادارات التعليم او على المستوى الشعبي ويدعو الحزب ادارات التعليم في هذا الاطار ان تضع نفسها في مقارنة اقليمية و عالمية و العمل على توحيد سبل القياس حتي يمكننا تعديل المسارات كلما دعت الحاجة الي ذلك و مواجهة التحديات ويؤكد الحزب الوطني اهمية اشتراك المفكرين و العلماء مع الوزارة المسئولة في تحديد الأولويات التي

يجب قياسها لمنتج التعليم في كل مرحلة عمرية و على مستوى المحافظة و الدولة و على ان يشتمل ذلك معايير قياس المهارات التي اكتسبها الطلاب و اللغة و التفوق في الرياضيات و العلوم و كذلك درجة المشاركة في المجتمع .
إلا ان قياس منتج التعليم لا يغني عن بعض المؤشرات الاجتماعية العامة الهامة المتعارف عليها مثل : تصنيف المحافظات وفق معايير دليل التنمية البشرية الصادر من الأمم المتحدة متوسط كثافة الفصل تطوير معدل الامية للكبار و العائد الاقتصادى من محو أميتهم معدلات الوجود في المدرسة لمجموعات عمرية مختلفة الهيكل التعليمي للعاطلين حسب النوع معدلات اكمال الدراسة و التحصيل الدراسي و غيرها مما تختاره الوزارة المسئولة .

ج-تطوير اسلوب وضع المناهج التعليمية
:

إن الاخذ بالأسلوب العلمي في وضع المناهج و المعمول بها الان يحتاج الي تطوير و تقييم و تتجه الرؤية الي تفعيل دور المركز القومى للامتحانات و التقويم التربوى عن المناهج المصرية بشكل مقارن مع الدول الاخرى و المنظر في طرح عدد من المناهج المختلفة يتناسب مع درجة اعتماد المدرسة مما يخلق رؤية جديدة فيها منافسة للعمل على الارتقاء و التطوير بين المدارس و بين التلاميذ واضعين في الاعتبار الاسس التالية :

أسس تطوير أسلوب وضع المناهج
:

- الأخذ بمبدأ إعداد المنهج للمرحلة الدراسية المتكاملة ثم تقسيمه على عدد السنوات (ابتدائي – اعدادى – ثانوى )
- التوسع في الاخذ بمبدأ المناهج الاجبارية و المناهج الاختيارية وزيادة ربطها بالمواد المؤهلة لدخول الجامعة .
- استخدام مناهج العلوم و الرياضيات و التكنولوجيا الممصرة بدلا من تأليفها لمسايرة التطوير العالمى فيها و التركيز على الابداع في مناهج اللغة العربية و التربية القومية و التاريخ .... الخ
- إعطاء حرية جزئية في وضع المناهج الاختيارية في حدود نسبة معينة للمحافظات و المدارس .
- تطوير عرض المنهج في الكتاب المدرسي و ترك تحديد القراءات المؤدية للمدرسة .
- وضع الية للاطلاع على رأى المدرسة في المنهج الذي يدرسة .
- وضع اليه لمعرفة نسبة استخدام التلميذ للكتاب المدرسي و استفادته منه .
- إن الدخول في اختبارات الجودة العالمية ودراسة الاخذ بمبدأ استخدام جهات تعليمية عالمية لقياس درجة نجاح المنهج التعليمي لمراحل الدراسة المختلفة و خصوصا في اللغات و الرياضيات و الحاسبات .
- اعداد دراسة عن عدد ساعات التعليم المدرسي لتتناسب مع المنهج المقرر و ليس العكس .
- ضرورة ان يتضمن المنهج مهارات مطلوبة ودراسة الوقت الكافى للنشاط المدرسي و البحث و التدريب على المهارات .
- ضرورة استمرار تعديل المنهج كل فترة زمنية حسبما يحدث في العالم .

د-
تفعيل و تعزيز مؤسسات التقويم الوطنية
:

إن تقويم الطلاب جزء هام من عملية التطوير و قد يكون احيانا مدخلا ممتازا لتغيير نمط التدريس ووسائلة ولعل احد اسباب انتشار الدروس الخصوصية انها تعد الطالب لنوعية معينة من الامتحانات و قد يكون تطوير اساليب التقويم سبيلاً للقضاء على هذه الافة التي ترهق الاسرة المصرية و دافعا لمؤلفى المناهج للأخذ بأسباب النهضة و التطوير بالتوجه نحو استغلال قدرات الطالب العقلية المتطورة بدلا من التلقين و التركيز على الذاكرة فقط .
ان التقويم الاصيل جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية ولا يمكن عزل التقويم عن السياق التعليمي الشامل و فى ضوء الاهداف المتطورة للعملية التعليمية في مصر فلا بد من تطوير جذرى لمفهوم التقويم هو الوسيلة الاساسية للتحقيق من الجودة الشاملة في كل منظمة العملية التعليمية .
ولا تتحقق الجودة الشاملة في ظل نظم امتحانات باليه تقيس قدرات الطالب على الحفظ و تغفل قدراته الابداعية كما ان امتحانات الفرصة الواحدة تهدف الي فرز الطلاب و تصنيفهم دون النظر لنواتج التعلم التنراكمية وما اكتسبه الطلاب من مهارات عقلية و عادات سلوكية و اتجاهات و قيم اخلاقية و عملية .
و قد ترتب على هذا التقويم و اساليبة معاناة للطلاب و الاسرة المصرية وزادت بسببه الدروس الخصوصية و صاحب ذلك انخفاض ملحوظ في جودة نواتج التعلم و ضعف ثقة بعض فئات المجتمع بمؤسسات التعليم الرسمية و بالمعلم وهو الركن الاساسي للعملية التعليمية مما ادى الى ظهور نسق لا نظامية للنظام التعليمي اخلت ببنيته التربوية و التعليمية .
و من هنا فإنه لا بد من اعادة النظر في عمليات التقويم في ضوء رؤيتنا لمدرسة المستقبل و اهدافها و نتائجها ويؤيد الحزب تقييم و تطوير جهات التقييم المسئولة في الوزارة و دراسة تبعيتها الادارية و الاستفادة من الطاقات العملية و التربوية فيها بشكل اكبر و نعنى بها :

المركز القومى للامتحانات و التقويم التربوى
:

حيث يقوم بمجموعة من الأنشطة العملية المنهجية المتعلقة بتطوير الامتحانات و اساليب التقويم التربوي و تدريب المعلمين و متابعة و تقويم حوالى خمس اعداد المدارس في مصر سنويا و اعداد المدارس في مصر سنويا و اعداد المدارس في مصر سنويا و اعداد تقارير عنها و هى تقارير يجب ان تكون معلنة للمجتمع .

المركز القومى للبحوث التربوية و التنمية :
و الذى يجري ابحاثا تربوية ترتبط بالمشكلات و الخطط المسقبلية المزمع تنفيذها في مجال التقويم و تقويم ما يدور في المدرسة و الواقع المجتمعى لمحصلة العملية التعليمية و إمكانات تطويرها .

مركز تطوير المناهج و المواد التعليمية
:

و الذي يقوم بالتقويم المستمر للمناهج و المواد التعليمية و اساليب و طرق التدريس و تدريب المعلمين عليها .
إن تطوير التقويم و أساليبه وفقا للقواعد العالمية سوف يغير تماما من الظواهر السلبية للعملية التعليمية في مصر و يحقق للمعلم الفرصة في ان يقوم بدوره بدءا من الاشراف النفسي على نمو الطالب الي الاشراف الاجتماعى و الرياضي الي الاشراف على الانشطة و انتهاء به لان يصبح مهتما بكل جوانب النمو في التلميذ وهو ما نسعى لتحقيقه .
إننا نطرح ايضا إجازة عقد امتحانات اختيارية على مستوي الدولة ذات مستوى علمى أعلى و للطالب الحاصل على نسبة عالية فيها الحق في الحصول على ميزة اضافية عند القبول بالجامعة او الانتقال من مرحلة الي اخرى .

.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abu Arab

Abu Arab


نقاط : 286
تاريخ التسجيل : 11/06/2009

تابع التعليم مشروع مصر القومى Empty
مُساهمةموضوع: رد: تابع التعليم مشروع مصر القومى   تابع التعليم مشروع مصر القومى I_icon_minitimeالسبت أغسطس 15, 2009 10:35 pm

study study study
study study
study
تابع التعليم مشروع مصر القومى 359xuky

تابع التعليم مشروع مصر القومى 2m5audu
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع التعليم مشروع مصر القومى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى :: مقدمة عن الجودة-
انتقل الى: