موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
مفهوم إدارة الصف :-   2 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
مفهوم إدارة الصف :-   2 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
مفهوم إدارة الصف :-   2 2nqcdo4 مفهوم إدارة الصف :-   2 2nqcdo4 مفهوم إدارة الصف :-   2 2nqcdo4

 

 مفهوم إدارة الصف :- 2

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Why not

Why not


نقاط : 1824
تاريخ التسجيل : 08/06/2009

مفهوم إدارة الصف :-   2 Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم إدارة الصف :- 2   مفهوم إدارة الصف :-   2 I_icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2009 3:29 am

cheers cheers
مفهوم إدارة الصف :-   2 2ik5oop
cheers
3. كفايات المعلم الناجح. الرجوع المعلم الناجح هو الذي يمتلك الكفايات الأساسية للتعليم و التي تندرج تحت أربع نقاط رئيسية:1.كفايات التخطيط للدرس وأهدافه: تتضمن تحديد الأهداف التعليمية الخاصة بالمادة التعليمية و مضمونها و النشاطات و الوسائل الملائمة لها.2. كفايات تنفيذ الدرس: و تشتمل على تنظيم الخبرات التعليمية و النشاطات المرافقة لها و توظيفها في العملية التعليمية التعلمية.3. كفايات التقويم: و تشتمل على إعداد أدوات القياس المناسبة للمادة التعليمية. 4. كفايات العلاقات الإنسانية: و تتضمن بناء علاقات إنسانية إيجابية بين المعلم و الطالب وبين الطلبة أنفسهم في العملية التعليمية/التعلمية.

4.المعلم و الملاحظة الدقيقة داخل الصف: الرجوع الملاحظة هي الخطوة الأولى في عملية التعلم التي يمارسها المعلم داخل غرفة الصف. وهي من أهم الخطوات في التعلم, ذلك لأنها توصل المعلم إلى الحقائق و تمكنه من صياغة خطواته المستقبلية و استراتيجيات التعلم المناسبة لتلاميذه. وعندما يقوم المعلمون بجمع بيانات لغراض تطوير استراتيجيات التعليم لديهم,فانهم قد يحتاجون لمشاهدة التلاميذ بأنفسهم أو قد يستخدم مشاهدات الآخرين للظاهرة أو الظواهر السلوكية لتلاميذهم. و المعلم الناجح هو المعلم الذي يستطيع من عمله الأساسي أن يكون متخصصا في فهم تلاميذه,كيف ينمون وكيف يتطورون وكيف يتعلمون وكيف يكتشفون مختلف الصعوبات في المواقف التعليمية المختلفة بحيث يكون لديهم القدرة على حلها حتى يتمكنوا من الوفاء بواجبات العملية التعليمية وأدوارها.

5. استخدام الأسئلة في التعليم الصفي: الرجوع على المعلم أن يمتلك مهارة الطلاقة في طرح الأسئلة والتي تمثل أصنافا عديدة في أنظمة التفاعل اللفظي في الصف. ولكن لن يستطيع المعلم امتلاك مثل هذا النوع من التفاعل إلا إذا كان ملما بالمادة وفاهما لها وفاهما أيضا لمستويات طلابه وقدراتهم وحاجاتهم وميولهم واستعداداتهم ومعارفهم ويجب أن يكون عارفا لإجابات الأسئلة التي يطرحها وان تكون الأسئلة التي يطرحها نفسها مستوفية الشروط الصحيحة من الصياغة شكلا ومحتوى.أولا:الإرشادات الخاصة بطرح الأسئلة: ونعرض عليك بعض الإرشادات العملية التي يمكن مراعاتها من قبل المعلم فترفع من كفاية الطلاقة في طرح الأسئلة وتزيد من مردودها التربوي: توزيع الأسئلة العادل على أفراد الطلاب. عدم اقتراح الإجابة على الطالب. عدم كثرة الأسئلة المتناهية وعدم السرعة فى إعطائها. التركيز على النقاط الرئيسية والهامة عند السؤال. تحديد نوع الأسئلة على أساس المعلومات والميزات المتوافرة لدى الطلاب ومستواهم الادراكى. السماح لأفراد الطلاب بوقت كاف للتفكير بعد كل سؤال وعدم اللجوء إلى الميكانيكية والتتابع الشديد في توجيهها. توجيه الأسئلة بعد الانتهاء مباشرة من كل فقرة تعليمية لغرض تقييم الطلاب ولمزيد من التعليم. توجيه الأسئلة للطلاب غير المنتبهين أو المتسربين ذهنيا من الحصة. الطلب من الطلاب إعطاء إجابة كاملة. اعتماد الإجراء التالي فى توجية الأسئلة واستخدامها. توجيه السؤال بلغة واضحة مفهومة. التوقف أو الانتظار حتى يتسنى لأفراد الصف استعادة المطلوب أو تصوير الإجابة بعقلانية وجد. دعوة احد الطلاب باسمه عشوائيا الإجابة. الاستماع بعناية لإجابة الطالب. الحذف و الإضافة من قبل الطالب بتشجيع المعلم وتلميحاته غير المباشرة كلما لزم. تجميع إجابة الطلاب وتلخيصها لمجموع الصف من المعلم أو أحد أفراد الصف.ثانيا:أنواع الأسئلة المستخدمة: ‌- أسئلة التفكير الأدنى: التي تتناول المعلومات والفهم والاستيعاب. - أسئلة التفكير العالي:التي تتناول أسئلة:1. إصدار الأحكام التقويمية2. الاستدلال القياسي أو الاستنتاج(من الكل إلى الأجزاء).3. الاستدلال الاستقرائي (من الأجزاء إلى الكل).4. المقارنة.5. تطبيق المفاهيم والمبادئ.6. حل المشكلات.7. العلاقات بين الأسباب والنتائج. أسئلة التفكير المتمايز:تنمى هذة الأسئلة قدرات الطلاب الفكرية لتصبح منتجة وخلاقة في إيجاد حل المشاكل العامة والخاصة عندما لا تتوافر معلومات كافية إزاء المشكلة قيد البحث.ومن خلال هذا النوع من الأسئلة يمكن التوصل إلى عدة حلول لمشكلة واحدة. الأسئلة السابرة:يتطلب هذا النوع من أسئلة المواد أن يوجه المعلم السؤال للطالب ومن ثم يعطى الفرصة للإجابة عن السؤال. وبعد الانتهاء من إعطاء الإجابة يقوم المعلم بمناقشة الإجابة وتحليلها والتعليق على الخطأ أو النقص في الإجابة ومن ثم يشتق السؤال التالي من خلال تلك الإجابة وتستمر تلك العملية حتى تكتمل معرفة الحقيقية مدار البحث

مفهوم إدارة الصف :-   2 14jt7vb
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abu Arab

Abu Arab


نقاط : 286
تاريخ التسجيل : 11/06/2009

مفهوم إدارة الصف :-   2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفهوم إدارة الصف :- 2   مفهوم إدارة الصف :-   2 I_icon_minitimeالسبت أغسطس 15, 2009 11:50 pm

cheers cheers cheers
cheers cheers
cheers
مفهوم إدارة الصف :-   2 359xuky

مفهوم إدارة الصف :-   2 2m5audu
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفهوم إدارة الصف :- 2
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم إدارة الصف :-
» الوسائل والأساليب التي تتبع في إدارة الفصل لتحقيق النظام والانضباط
» مفهوم التغذية الراجـــــــــعة
» مفهوم الاتصال
» مفهوم الاعتماد

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: وحــــــدة التدريـــــــــب والتقويــــــــــم :: دورات تدريبية داخلية-
انتقل الى: