موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
عوامل متصلة بالرسالة 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
عوامل متصلة بالرسالة 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
عوامل متصلة بالرسالة 2nqcdo4 عوامل متصلة بالرسالة 2nqcdo4 عوامل متصلة بالرسالة 2nqcdo4

 

 عوامل متصلة بالرسالة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : عوامل متصلة بالرسالة Profes10
عوامل متصلة بالرسالة Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

عوامل متصلة بالرسالة Empty
مُساهمةموضوع: عوامل متصلة بالرسالة   عوامل متصلة بالرسالة I_icon_minitimeالخميس أغسطس 13, 2009 1:38 am



عوامل متصلة بالرسالة : عند إعداد الرسالة يجب مراعاة ما يلي : -

• أن يتناسب موضوع الرسالة مع المستقبل من حيث اهتمامه ودرجة استيعابه ومستوى ادراكه وتلبية احتياجاته.

• حسن صياغتها ومضمونها من حيث التشويق والإثارة التي يخاطب إدراك المستقبل ويؤدي إلى تفاعله مع الرسالة.

• عوامل تتعلق بوسائل الاتصال :

يجب أن يتوافر عند المرسل عدة وسائل للاتصال (الرمز، الشكل، اللغة المنطوقة، اللغة المكتوبة، رسائل غير لفظية...إلخ) والتي تتناسب مع الهدف من الاتصال وصياغة الرسالة حسب طبيعة المستقبل وميوله وخصائصه.



أنواع الاتصالات : وهناك نوعان من الاتصالات :

الاتصالات الرسمية : وهي التي تتم حسب اللوائح والقنوات الرسمية التي يحددها الهيكل التنظيمي للمؤسسات التعليمية، وتقسم الاتصالات الرسمية إلى ثلاثة أنواع أساسية.



• الاتصال من أعلى إلى أسفل : (Top – Down) وهنا تصدر المعلومات والأفكار والمقترحات والأوامر والتعليمات من المدير إلى المعلمين ويهدف هذا النوع توضيح أهداف العملية التربوية للمعلمين وتوجيه سلوكهم وتنفيذ الخطط والبرامج المعدة، وهو أكثر أنواع الاتصال انتشارا.

• الاتصال من أسفل إلى أعلى “Bottom – up” ويتضمن هذا النوع من الاتصال رد المعلمين على المديرين وكذلك مقترحاتهم ووجهة نظرهم حول موضوعات مختلفة، وهذا النوع من الاتصال قليل الانتشار لأن هناك مركزية في النظام الإداري المتبع.

• اتصالات أفقية أو مستعرضة (Horizontal Communication) ومثال على ذلك الاتصالات التي تتم بين معلمي المادة الواحدة، أو مديري المدارس في منطقة معينة بهدف تنسيق لجهود فيما بينهم.

الاتصالات غير الرسمية : ويقوم هذا الاتصال على أساس العلاقات الشخصية والاجتماعية، ومن أمثلة هذا الاتصال ما يدور بين زملاء العمل من أحاديث حول موضوعات تستحوذ على تفكيرهم.

العوامل التي تعيق الاتصال :

• لغة الرسالة غير معبرة عن مضمونها واستخدام صياغة معقدة، أو كلمات ذات معنى غير محدد.

• تفسير كل من المرسل والمستقبل الرسالة بصورة مختلفة.

• سوء العلاقة بين المرسل والمستقبل وعدم توفر الثقة بينهما.

• عدم اختيار الوقت والمكان المناسبين لإرسال الرسالة.

• تلقي المستقبل العديد من الرسائل مما يدفعه إلى الاهتمام ببعضها وإهمال الآخر.

• استعمال المرسل قناة اتصال غير ملائمة لطبيعة وهدف الرسالة.

• المعوقات الاجتماعية والثقافية واختلاف العادات والتقاليد والقيم والمعايير والتي تحد من التأثير الإيجابي لعملية الاتصال.

• التعصب لموقف أو رأي أو وجهة نظر معينة.

• وجود فروق فردية بين المعلمين في القدرات والمستوى الوظيفي والاجتماعي والتعليمي.

• اتجاهات بعض المديرين السلبية غير

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عوامل متصلة بالرسالة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: وحــــــدة التدريـــــــــب والتقويــــــــــم :: دورات تدريبية داخلية-
انتقل الى: