موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
اللا مركزية في التعليم 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
اللا مركزية في التعليم 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
اللا مركزية في التعليم 2nqcdo4 اللا مركزية في التعليم 2nqcdo4 اللا مركزية في التعليم 2nqcdo4

 

 اللا مركزية في التعليم

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : اللا مركزية في التعليم Profes10
اللا مركزية في التعليم Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

اللا مركزية في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: اللا مركزية في التعليم   اللا مركزية في التعليم I_icon_minitimeالأحد أغسطس 09, 2009 6:10 pm

ش
موضوع: مفهوم اللامركزية فى الادارة
مفهوم اللامركزية فى الادارة
اولا : اللا مركزية مفاهيم اساسية
مفهوم اللا مركزية
ازداد الاهتمام بمفهوم اللامركزية منذ اواخر القرن العشرين نتيجة للمتغيرا ت السياسية والاقتصادية والتكنولوجية التى شهدها العالم
واللامركزية لا تعد هدفا فى حد ذاتها وانما هى فلسفة واداة تنموية تمكن البشر من المشاركة فى صنع واتخاذ القرارات المتعلقة بتنمية مجتمعاتهم بما يعود عليهم بالفائدة ، فاللامركزية معنية اساسا بنقل السلطات والصلاحيات من المستويات المركزية الاعلى الى المستويات المحلية الادنى
محاور اللا مركزية
اللا مركزية السياسية
اللا مركزية الادارية
اللا مركزية المالية
ثانياً: المركزية واللامركزية وتفويض السلطة فى المنظمة :
المركزية واللا مركزية على مستوى المنظمة مصطلحين يشيرا الى درجة تفويض السلطة من المستويات الادارية الاعلى بالمنظمة الى المستويات الادارية الادنى
اهم المؤشرات التى يمكن الاستدلال بها على ان المنظمة تميل الى المركزية
كلما زاد عدد القرارات التى تتخذ فى المتسويات الادارية الدنيا فى المنظمة
كلما كان القرار يتم اتخاذه عند اكثر المستويات الادارية اتصالا بالقضية او المشكلة موضوع القرار
كلما كان مسموحا للمستويات الادارية الادنى بالمنظمة باتخاذ قرارات توصف بالاهمية وعدم الروتينية
اهم المؤشرات التى يمكن الاستدلال بها على ان المنظمة تميل الى المركزية
كلما قلت حاجة المستويات الادارية الادنى بالمنظمة اى مراجعة المستويات الادراية الاعلى او الحصول على موافقتها قبل اتخاذها للقرار
كلما اتسع نطاق المجالات الادارية التى يسمح للمديرين فى المستويات الادارية الادنى للمنظمة اتخاذ القرار بشانها
فاذا توافرت المؤشرات السابقة فى مديرية تعليمية او ادارة تعليمية او مدرسة ، فاننا يمكننا ان نصفها بانها منظمة تميل الى اللامركزية
تفويض السلطة
يقصد بتفويض السلطة منح او اعطاء السلطة من المديرين فى مستوى اداري اعلى الى المروؤسين فى مستوى اداري ادنى بشان انجاز عمل محدد
ويجب ان تتضمن عملية تفويض السلطة الجوانب الثلاثة التالية
ان يحدد المدير مرؤوسا معينا للقيام بإعباء انجاز عمل معين
أن يعلم المدير المرؤوس بأنه مسئول أمامه عن مستوى أداء أو إنجاز العمل الذي حدده له
أن يفوض المدير المرؤوس بالسلطة المناسبة حتى يمكن للمرؤوس إنجاز العمل الذي حدده له
طبيعة الاعمال التى يمكن تفويض السلطة بشأنها
الاعمال التى تقوم بها الان كمدير ويمكن لمروؤسيك القيام بها بكفاءة
الاعمال التى قد يكون مروؤسيك اكثر مهارة منك فى انجازها
الاعمال التى تقوم بها الان كمدير، ولا يملك مروؤسيك حاليا المهارة اللازمة للتعامل معها ولكن يمكن تنمية مهاراتهم للتعامل معها

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atef

atef


المهنة : اللا مركزية في التعليم Collec10
اللا مركزية في التعليم Female31
نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

اللا مركزية في التعليم Empty
مُساهمةموضوع: رد: اللا مركزية في التعليم   اللا مركزية في التعليم I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 15, 2009 12:23 pm

اللا مركزية في التعليم 01220421674
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اللا مركزية في التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى :: مقدمة عن الجودة-
انتقل الى: