موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
تابع : 48 سوالا فى الصيام 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
تابع : 48 سوالا فى الصيام 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
تابع : 48 سوالا فى الصيام 2nqcdo4 تابع : 48 سوالا فى الصيام 2nqcdo4 تابع : 48 سوالا فى الصيام 2nqcdo4

 

 تابع : 48 سوالا فى الصيام

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
atef

atef


المهنة : تابع : 48 سوالا فى الصيام Collec10
تابع : 48 سوالا فى الصيام Female31
نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

تابع : 48 سوالا فى الصيام Empty
مُساهمةموضوع: تابع : 48 سوالا فى الصيام   تابع : 48 سوالا فى الصيام I_icon_minitimeالجمعة أغسطس 07, 2009 5:24 pm

تابع : 48 سوالا فى الصيام Tl14

تابع : 48 سوالا فى الصيام Aaaa

48سؤال في الصيام
لابن عثيمين رحمه الله
س37: ما حكم جمع صلاة التراويح كلها أو بعضها مع الوتر في سلام واحد؟
ج37: هذا عمل مفسد للصلاة؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلّم قال:
« صلاة الليل مثنى مثنى ».
فإذا جمعها في سلام واحد لم تكن مثنى مثنى، وحينئذٍ تكون على خلاف ما أمر به الرسول صلى الله عليه وسلّم..
وقد قال النبي صلى الله عليه وسلّم:
« مَن عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ».
ونص الإمام أحمد رحمه الله:
« على أن من قام إلى ثالثة في صلاة الليل فكأنما قام إلى ثالثة في صلاة الفجر ».
أي أنه إن استمر بعد أن تذكَّر فإن صلاته تبطل كما لو كان ذلك في صلاة الفجر،
ولهذا يلزمه إذا قام إلى الثالثة في صلاة التراويح ناسياً ثم ذكر أن يرجع ويتشهد،
ويسجد للسهو بعد السلام.. فإن لم يفعل بطلت صلاته..
وهاهنا مسألة وهي أن بعض الناس فهم من حديث عائشة رضي الله عنها حيث سئلت:
كيف كانت صلاة النبي صلى الله عليه وسلّم في رمضان؟ فقالت:
« ما كان يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن،
ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً »،
حيث ظُنَّ أن الأربع الأولى بسلام واحد والأربع الثانية بسلام واحد، والثلاث الباقية في سلام واحد.
ولكن هذا الحديث يحتمل ما ذكر ويحتمل أن مرادها أنه يصلي أربعاً بتسليمتين،
ثم يجلس للاستراحة واستعادة النشاط، ثم يصلي أربعاً كذلك، وهذا الاحتمال أقرب،
أي أنه يصلي ركعتين ركعتين.. لكن الأربع الأولى يجلس بعدها ليستريح ويستعيد نشاطه،
وكذلك الأربع الثانية يصلي ركعتين ركعتين ثم يجلس.
ويؤيد هذا قوله صلى الله عليه وسلّم:
« صلاة الليل مثنى مثنى »،
فيكون في هذا جمع بين فعله وقوله صلى الله عليه وسلّم،
واحتمال أن تكون أربعاً بسلام واحد وارد لكنه مرجوح لما ذكرنا من أن النبي صلى الله عليه وسلّم قال:
« صلاة الليل مثنى مثنى ».
وأما الوتر فإذا أوتر بثلاث فلها صفتان: الصفة الأولى أن يسلم بركعتين ثم يأتي بالثالثة، والصفة الثانية أن يسرد الثلاث جميعاً بتشهد واحد وسلام واحد.
س38: ما قولكم فيما يذهب إليه بعض الناس من أن دعاء ختم القرآن من البدع المحدثة؟
ج38: لا أعلم لدعاء ختم القرآن في الصلاة أصلاً صحيحاً يعتمد عليه من سنة الرسول صلى الله عليه وسلّم، ولا من عمل الصحابة رضي الله عنهم. وغاية ما في ذلك ما كان أنس بن مالك رضي الله عنه يفعله إذا أراد إنهاء القرآن من أنه كان يجمع أهله ويدعو، لكنه لا يفعل هذا في صلاته.
والصلاة كما هو معلوم لا يشرع فيها إحداث دعاء في محل لم ترد السُّنَّة به؛
لقول النبي صلى الله عليه وسلّم: « صلوا كما رأيتموني أُصلي ».
وأما إطلاق البدعة على هذه الختمة في الصلاة فإني لا أحب إطلاق ذلك عليها؛
لأن العلماء ـ علماء السنة ـ مختلفون فيها.
فلا ينبغي أن نعنف هذا التعنيف على ما قال بعض أهل السنة إنه من الأمور المستحبة،
لكن الأولى للإنسان أن يكون حريصاً على اتباع السنة.
ثم إن هاهنا مسألة يفعلها بعض الأخوة الحريصين على تطبيق السنة.
وهي أنهم يصلون خلف أحد الأئمة الذين يدعون عند ختم القرآن،
فإذا جاءت الركعة الأخيرة انصرفوا وفارقوا الناس بحجة أن الختمة بدعة،
وهذا أمر لا ينبغي لما يحصل من ذلك من اختلاف القلوب والتنافر،
ولأن ذلك خلاف ما ذهبت إليه الأئمة. فإن الإمام أحمد رحمه الله كان لا يرى استحباب القنوت في صلاة الفجر ومع ذلك يقول:
« إذا ائتم الإنسان بقانت في صلاة الفجر فليتابعه، وليؤمن على دعائه ».
ونظير هذه المسألة أن بعض الأخوة الحريصين على اتباع السنة في عدد الركعات في صلاة التراويح إذا صلوا خلف إمام يصلي أكثر من إحدى عشر ركعة أو ثلاث عشرة ركعة انصرفوا إذا تجاوز الإمام هذا العدد،
وهذا أيضاً أمر لا ينبغي، وهو خلاف عمل الصحابة رضي الله عنهم؛
فإن الصحابة رضي الله عنهم لما اتمَّ عثمان بن عفان رضي الله عنه في منى متأولاً أنكروا عليه الإتمام ومع ذلك كانوا يصلون خلفه ويتمون.
ومن المعلوم أن إتمام الصلاة في حال يشرع فيها القصر أشد مخالفة للسُنَّة من الزيادة على ثلاث عشرة ركعة،
ومع هذا لم يكن الصحابة رضي الله عنهم يفارقون عثمان، أو يَدَعون الصلاة معه. وهم بلا شك أحرص منا على اتباع السنة، وأسد منا رأياً،
وأشد منا تمسكاً فيما تقتضيه الشريعة الإسلامية.
فنسأل الله أن يجعلنا جميعاً ممن يرى الحق فيتبعه، ويرى الباطل باطلاً فيجتنبه.

س39: اعتاد بعض المسلمين وصف ليلة سبع وعشرين من رمضان بأنها ليلة القدر.
فهل لهذا التحديد أصل؟ وهل عليه دليل؟
ج39: نعم لهذا التحديد أصل، وهو أن ليلة سبع وعشرين أرجى ما تكون ليلة للقدر كما جاء ذلك في صحيح مسلم من حديث أُبي بن كعب رضي الله عنه.
ولكن القول الراجح من أقوال أهل العلم التي بلغت فوق أربعين قولاً أن ليلة القدر في العشر الأواخر ولاسيما في السبع الأواخر منها،
فقد تكون ليلة سبع وعشرين، وقد تكون ليلة خمس وعشرين، وقد تكون ليلة ثلاث وعشرين، وقد تكون ليلة تسع وعشرين،
وقد تكون ليلة الثامن والعشرين، وقد تكون ليلة السادس والعشرين، وقد تكون ليلة الرابع والعشرين.
ولذلك ينبغي للإنسان أن يجتهد في كل الليالي حتى لا يحرم من فضلها وأجرها؛ فقد قال الله تعالى:
{إِنَّآ أَنزَلْنَـهُ فِى لَيْلَةٍ مُّبَـرَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ }
[الدخان: 3]
وقال عز وجل:
{إِنَّا أَنزَلْنَـهُ فِى لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَآ أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ *
تَنَزَّلُ الْمَلَـئِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن كُلِّ أَمْرٍ * سَلَـمٌ هِىَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ }
[سورة القدر].

س40: إذا شق الصيام على المرأة المرضع فهل يجوز لها الفطر؟
ج40: نعم يجوز لها أن تفطر إذا شق الصيام عليها،
أو إذا خافت على ولدها من نقص إرضاعه، فإنه في هذه الحال يجوز لها أن تفطر،
وأن تقضي عدد الأيام التي أفطرتها.
س41: في بعض الصيدليات بخاخ يستعمله بعض مرضى الربو،
فهل يجوز للصائم استعماله في نهار رمضان؟
ج41: استعمال البخاخ جائز للصائم سواء كان صيامه في رمضان أم في غير رمضان..
وذلك لأن هذا البخاخ لا يصل إلى المعدة، وإنما يصل إلى القصبات الهوائية فتنفتح لِما فيه من خاصية
ويتنفس الإنسان تنفساً عادياً بعد ذلك، فليس هو بمعنى الأكل ولا الشرب،
ولا أكلاً ولا شرباً يصل إلى المعدة.
ومعلوم أن الأصل صحة الصوم حتى يوجد دليل يدل على الفساد من كتاب أو سنة أو إجماع أو قياس صحيح.
lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayda

ayda


دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة : تابع : 48 سوالا فى الصيام Profes10
تابع : 48 سوالا فى الصيام Female31
نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

تابع : 48 سوالا فى الصيام Empty
مُساهمةموضوع: تابع : 48 سوالا فى الصيام 0000رد   تابع : 48 سوالا فى الصيام I_icon_minitimeالأربعاء أغسطس 26, 2009 12:26 am

الشهر عليكم مبارك وتقبل الله صيامنا وصيامكم

وقيامنا وقيامكم اللهم اهدنا الى ما تحب وترضاه


وجعله الله شهر انتصارات للمجاهدين في كل مكان
تابع : 48 سوالا فى الصيام Www.hh50.com-Gallery-Pictures-Signatures-Ramadan-0399
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع : 48 سوالا فى الصيام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تابع : 48 سوالا فى الصيام
» تابع : 48 سوالا فى الصيام
» تابع : 48 سوالا فى الصيام
» تابع : 48 سوالا فى الصيام
» تابع :48 سوالا فى الصيام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: المنتديــــــــــــات التعليميـــــــــــــة :: التربية الدينية-
انتقل الى: