موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح

شاطر | 
 

 تابع : كبائر الذنوب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
atef



المهنة :

نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

مُساهمةموضوع: تابع : كبائر الذنوب   الجمعة يوليو 31, 2009 4:40 pm

تابع : كبائر الذنوب 00000

26 - عدم التنزه من البول: وهو من فعل النصارى، قال تعالى: { وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ} [المدثر:4]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم وقد مر بقبرين: { إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير، أما أحدهما فكان لا يستنزه من بوله، وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة } [متفق عليه].


27 - الخيانة: قال تعالى: { وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ } [يوسف:52]، وقال صلى الله عليه وسلم : { لا إيمان لمن لا أمانة له، ولا دين لمن لا عهد له }.


28 - التعلم للدنيا وكتمان العلم: قال تعالى: { إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنزَلْنَا مِنَ الْبَيِّنَاتِ وَالْهُدَى مِن بَعْدِ مَا بَيَّنَّاهُ لِلنَّاسِ فِي الْكِتَابِ أُولَـئِكَ يَلعَنُهُمُ اللّهُ وَيَلْعَنُهُمُ اللَّاعِنُونَ } [البقرة:159]، وقال صلى الله عليه وسلم : { من تعلم علما مما يبتغى به وجه الله لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضا من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة } يعني ريحها. [رواه أبو داود].


29 - المنان: قال تعالى: { لاَ تُبْطِلُواْ صَدَقَاتِكُم بِالْمَنِّ وَالأذَى} [البقرة:264]، وقال صلى الله عليه وسلم : { ثلاثة لا يقبل الله منهم صرفا ولا عدلا: عاق، ومنان، ومكذب بالقدر } [رواه الطبراني وابن أبي عاصم].


30 - المتسمع على الناس ما يسرونه: قال تعالى: { وَلَا تَجَسَّسُوا } [الحجرات:12]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : { من استمع إلى حديث قوم وهم له كارهون صب في أذنيه الآنك يوم القيامة، ومن صور صورة عذب وكلف أن ينفخ فيها الروح وليس بنافخ } [رواه البخاري].


31 - النميمة: قال تعالى{ وَلَا تُطِعْ كُلَّ حَلَّافٍ مَّهِينٍ (10) هَمَّازٍ مَّشَّاء بِنَمِيمٍ} [القلم:11،10] وقال النبي صلى الله عليه وسلم لما مر بقبرين: { إنهما يعذبان وما يعذبان في كبير، أما أحدهما فكان يمشي بالنميمة... } [رواه البخاري].


32 - اللعن: قال صلى الله عليه وسلم: { لعن المؤمن كقتله } [متفق عليه].


33 - تصديق الكاهن والمنجم: قال صلى الله عليه وسلم: { من أتى عرافا أو كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد } [رواه أحمد والحاكم].


34 - نشوز المرأة على زوجها: قال الله تبارك وتعالى: { وَاللاَّتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلاَ تَبْغُواْ عَلَيْهِنَّ سَبِيلاً إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلِيّاً كَبِيراً } [النساء:34]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : { إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت، فبات غضبان عليها، لعنتها الملائكة حتى تصبح } [رواه البخاري].


35 - أذى الجار: قال صلى الله عليه وسلم: { لا يدخل الجنة من لا يأمن جاره بوإئقه } [رواه مسلم].


36 - غش الإمام للرعية: قال تعالى: { إِنَّمَا السَّبِيلُ عَلَى الَّذِينَ يَظْلِمُونَ النَّاسَ وَيَبْغُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ أُوْلَئِكَ لَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ } [الشورى:42]، وقال النبي صلى الله عليه وسلم : { أيما راع غش رعيته فهو في النار } [رواه أحمد].


37 - الإكل والشرب في آنية الذهب أو الفضة: قال صلى الله عليه وسلم : { إن الذي يأكل أو يشرب في إناء الذهب أو الفضة إنما يجرجر في بطنه نار جهنم } [رواه مسلم].


38 - لبس الحرير والذهب للرجال: قال صلى الله عليه وسلم : { إنما يلبس الحرير في الدنيا من لا خلاق له في الآخرة } [رواه مسلم].


39 - الجدل والمراء: قال صلى الله عليه وسلم : {...، ومن خاصم في باطل وهو يعلمه لم يزل في سخط الله حتى ينزع.. } [رواه أبو داود].


40 - نقص الكيل والميزان: قال تعالى: { وَيْلٌ لِّلْمُطَفِّفِينَ} [المطففين:1].


41 - الأمن من مكر الله: قال تعالى: { أَفَأَمِنُواْ مَكْرَ اللّهِ فَلاَ يَأْمَنُ مَكْرَ اللّهِ إِلاَّ الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ } [الأعراف:99]، وكان النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول: { يا مقلب القلوب والأبصار ثبت قلوبنا على دينك فقيل له: يا رسول الله أتخاف علينا؟ فقال رسول : إن القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن، يقلبها كيف يشاء } [رواه أحمد والترمذي والحاكم].


42 - تكفير المسلم: قال صلى الله عليه وسلم : { من قال لأخيه يا كافر فقد باء بها أحدهما } [رواه البخاري].


43 - ترك صلاة الجمعة والصلاة مع الجماعة: قال صلى الله عليه وسلم : { لينتهين أقوام عن ودعهم الجمعات، أو ليختمن الله على قلوبهم ثم ليكونن من الغافلين } [رواه مسلم].


وقال صلى الله عليه وسلم: { من سمع النداء فلم يأته فلا صلاة له إلا من عذر } [رواه ابن ماجة وابن حبان].


44 - المكر والخديعة: قال الله تعالى: { وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ } [فاطر:43]، وقال صلى الله عليه وسلم : { المكر والخديعة في النار } [البيهقي في شعب الايمان].


45 - سب أحد من الصحابة: قال صلى الله عليه وسلم : { لا تسبوا أصحابي فو الذي نفسي بيده لو أنفق أحدكم مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه } [رواه البخاري].


46 - النياحة على الميت: قال صلى الله عليه وسلم : { اثنتان في الناس هما بهم كفر: الطعن في الأنساب، والنياحة على الميت } [رواه مسلم واحمد].


47 - تغيير منار الأرض: قال صلى الله عليه وسلم : {.. ولعن الله من غير منار الأرض } [رواه مسلم].


48 - الواصلة والنامصة والمتنمصة والمتفلجة والواشمة: قال صلى الله عليه وسلم : { لعن الله الواشمات، والمستوشمات، والنامصات، والمتنمصات، والمتفلجات للحسن، المغيرات خلق الله } [متفق عليه]، وقال : { لعن الله الواصلة والمستوصلة، والواشمة والمستوشمة } [متفق عليه].


49 - الإلحاد في الحرم: قال الله تعالى: { وَالْمَسْجِدِ الْحَرَامِ الَّذِي جَعَلْنَاهُ لِلنَّاسِ سَوَاء الْعَاكِفُ فِيهِ وَالْبَادِ وَمَن يُرِدْ فِيهِ بِإِلْحَادٍ بِظُلْمٍ نُذِقْهُ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ} [الحج:25]، وسأل رجل النبي صلى الله عليه وسلم : ما الكبائر؟ قال : { هن تسع: الشرك بالله.. } وذكر منها: واستحلال البيت الحرام قبلتكم [رواه أبو داود والنسائي].


50 - إفطار رمضان بغير محذر، وترك الحج مع الاستطاعة: قال صلى الله عليه وسلم : { بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا وسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان، وحج البيت } [متفق عليه].
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ayda



دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة :

نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

مُساهمةموضوع: رد: تابع : كبائر الذنوب   السبت سبتمبر 26, 2009 12:53 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تابع : كبائر الذنوب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: المنتديــــــــــــات التعليميـــــــــــــة :: التربية الدينية-
انتقل الى: