موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح

شاطر | 
 

 التقييم و التقويم 0000000

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ayda

avatar

دعاء : سبحان الله العظيم عدد ما كان وعددماسيكون وعدد الحركات والسكون
المهنة :

نقاط : 7991
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

مُساهمةموضوع: التقييم و التقويم 0000000   الأحد يوليو 26, 2009 2:17 am

التقييم والتقويم



اتحدث هنا عن التقييم والتقويم في رياض الاطفال
فهناك عدة اساليب للتقييم منها
التقييم الذاتي وهو ما يقوم به المعلم ليتعرف علي نقاط ضعفه ونحن كرياض اطفال لدينا استمارة لهذا التقييم في حقيبة تسمي حقيبة بورتاج فيها استمارات تقييم للمعلمة والطفل
وهذه الاستمارة بها مجموعة من البنود مثل هل تحقق الهدف من النشاط؟ وهل الاطفال استعابوا هذا المفهوم؟ وهل انا استخدمت وسيلة تعليمية مناسبة ام لا؟وهل استخدمت اكثر من حاسة لدي الطفل لثبات المعلومة ؟وهل ما قدمته كاف لاكتساب الطفل المفهوم ام لا؟هل يجب ان اكرر النشاط مرة اخري ؟هل استعنت بالوسائل المتاحة كلها وتخص هذا المفهوم ؟هل المفهوم اصلا مناسب للمرحلة السنية ؟هل الوقت مناسب لادراك المفهوم؟كيف اقيم مدي اكتساب الطفل للمفهوم؟
كل هذا تدونه المعلمة ويأتي دوري هنا كمعلمة اولي وظيفتي هي الاشراف الا وهي التقويم وهي مناقشة نقاط الضعف وكيف اتغلب عليها ومتابعة المعلمة بكل ما هو جديد ويساعدها علي العمل بصورة افضل
كما ان هناك استمارة اخري اقيم بها المعلمة عندما ادخل القاعة لها
وتعرض الانشطة امامي وفيها اعلق علي كل شيء يحدث امامي واوضح نقاط الضعف والسلبيات والايجابيات
وهناك طرق اخري للتقييم منها التقييم التبادلي وهو ان يكون معلمتين في القاعة وتقوم كل معلمة بتقييم المعلمة الاخري
وهناك بعض التحفظات علي هذه الطريقة فبعض المعلمات لا يتقبلونها وخاصة اذا كانوا غير متقاربين في السن
لهذا افضل استخدام هذه الطريقة مع التربية العملية لخلق جو تنافس بين المعلمات المتدربات وهي مجدية جدا معهم لانهم يحاولون اثبات انفسهم
وهناك فكرة لوسيلة مبسطة للتقييم من قبل الاطفال وهي
لوحة مرسوم عليها 3 وجوه كبيرة الحجم وجنب كل منها مساحة خالية من الموكيت كلوحة وبرية ومعلق اسفلها كيس شفاف به بادج لكل طفل اي بعدد الاطفال وكل وجه يحمل تعبيرا مختلفا الوجه الاول وجه مبتسم ومعناه اني سعيد بهذا النشاط وارجو تكراره والوجه الثاني عبوس ومكشر ومعناه انا لا احب هذا النشاط ولا اود الاشتراك فيه مرة اخري والوجه الثالث عادي لا يحمل تعبيرا ومعناه ان النشاط عادي وغير هام او ان الطفل لم يستوعبه جيدا وعلي كل طفل في نهاية اليوم وهو خارج ان يعبر عن رأيه ويلصق البادج بتاعه في المكان الذي يعبر عن رأيه
والمعلمة تجمع الآراء وتعرف ما قامت به ورد فعل الاطفال تجاهه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
atef

avatar

المهنة :

نقاط : 2873
تاريخ التسجيل : 26/07/2009

مُساهمةموضوع: رد: التقييم و التقويم 0000000   الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 12:48 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التقييم و التقويم 0000000
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الائحة التنفيذية لقانون كادر المعلم 0000000
» كيف تدريس مادة الرياضيات باستخدام الألغاز 0000000
» 000000000 أسئلة تحتاج أجابات ذكية ؟؟؟؟ 00000
» 000000000 كن كا الماء / 0000000

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى :: فرق الجودة :: فريق التقييم الذاتى-
انتقل الى: