موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
مقدمة  فريق جودة المنهج الدراسى 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
مقدمة  فريق جودة المنهج الدراسى 10xgc5d
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية

مدرستى عنوانها التفوق التميز الابــداع شعارها معا. . نرسم حروف النجاح
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
تعلن ادارة المدرسة عن بدء العمل بمواعيد الدراسة الجديدة ابتداء من يوم الاحد الموافق 17/10/2011
معا . . نرسم حروف النجاح
مقدمة  فريق جودة المنهج الدراسى 2nqcdo4 مقدمة  فريق جودة المنهج الدراسى 2nqcdo4 مقدمة  فريق جودة المنهج الدراسى 2nqcdo4

 

 مقدمة فريق جودة المنهج الدراسى

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
mr Happy

mr Happy


نقاط : 2703
تاريخ التسجيل : 26/03/2009

مقدمة  فريق جودة المنهج الدراسى Empty
مُساهمةموضوع: مقدمة فريق جودة المنهج الدراسى   مقدمة  فريق جودة المنهج الدراسى I_icon_minitimeالأحد مايو 24, 2009 10:16 pm

ادارة كفرالشيخ التعليمية
القطاع الأول
مدرسة سيدى جمال الابتدائية فريق جودة المنهج الدراسى

مقدمة
bounce المنهج الدراسى

" المنهج المدرسى: هو مجموعة الخبرات والأنشطة و المقررات الدراسية التى ينبغى أن يدرسها المتعلم "

إن الاخذ بالأسلوب العلمي في وضع المناهج و المعمول بها الان يحتاج الي تطوير و تقييم و تتجه الرؤية الي تفعيل دور المركز القومى للامتحانات و التقويم التربوى عن المناهج المصرية بشكل مقارن مع الدول الاخرى و النظر في طرح عدد من المناهج المختلفة يتناسب مع درجة اعتماد المدرسة مما يخلق رؤية جديدة فيها منافسة للعمل على الارتقاء و التطوير بين المدارس و بين التلاميذ واضعين في الاعتبار الاسس التالية :
أسس تطوير أسلوب وضع المناهج :

- الأخذ بمبدأ إعداد المنهج للمرحلة الدراسية المتكاملة ثم تقسيمه على عدد السنوات (ابتدائي – اعدادى – ثانوى )
- التوسع في الاخذ بمبدأ المناهج الاجبارية و المناهج الاختيارية وزيادة ربطها بالمواد المؤهلة لدخول الجامعة .
- استخدام مناهج العلوم و الرياضيات و التكنولوجيا الممصرة بدلا من تأليفها لمسايرة التطوير العالمى فيها و التركيز على الابداع في مناهج اللغة العربية و التربية القومية و التاريخ .... الخ
- إعطاء حرية جزئية في وضع المناهج الاختيارية في حدود نسبة معينة للمحافظات و المدارس .
- تطوير عرض المنهج في الكتاب المدرسي و ترك تحديد القراءات المؤدية للمدرسة .
- وضع الية للاطلاع على رأى المدرسة في المنهج الذي يدرسة .
- وضع اليه لمعرفة نسبة استخدام التلميذ للكتاب المدرسي و استفادته منه .
- إن الدخول في اختبارات الجودة العالمية ودراسة الاخذ بمبدأ استخدام جهات تعليمية عالمية لقياس درجة نجاح المنهج التعليمي لمراحل الدراسة المختلفة و خصوصا في اللغات و الرياضيات و الحاسبات .
- اعداد دراسة عن عدد ساعات التعليم المدرسي لتتناسب مع المنهج المقرر و ليس العكس .
- ضرورة ان يتضمن المنهج مهارات مطلوبة ودراسة الوقت الكافى للنشاط المدرسي و البحث و التدريب على المهارات .
- ضرورة استمرار تعديل المنهج كل فترة زمنية حسبما يحدث في العالم .

- تفعيل و تعزيز مؤسسات التقويم الوطنية :
إن تقويم الطلاب جزء هام من عملية التطوير و قد يكون احيانا مدخلا ممتازا لتغيير نمط التدريس ووسائلة ولعل احد اسباب انتشار الدروس الخصوصية انها تعد الطالب لنوعية معينة من الامتحانات و قد يكون تطوير اساليب التقويم سبيلاً للقضاء على هذه الافة التي ترهق الاسرة المصرية و دافعا لمؤلفى المناهج للأخذ بأسباب النهضة و التطوير بالتوجه نحو استغلال قدرات الطالب العقلية المتطورة بدلا من التلقين و التركيز على الذاكرة فقط .
ان التقويم الاصيل جزء لا يتجزأ من العملية التعليمية ولا يمكن عزل التقويم عن السياق التعليمي الشامل و فى ضوء الاهداف المتطورة للعملية التعليمية في مصر فلا بد من تطوير جذرى لمفهوم التقويم و هو الوسيلة الاساسية للتحقيق من الجودة الشاملة في كل منظومة العملية التعليمية .
ولا تتحقق الجودة الشاملة في ظل نظم امتحانات باليه تقيس قدرات الطالب على الحفظ و تغفل قدراته الابداعية كما ان امتحانات الفرصة الواحدة تهدف الي فرز الطلاب و تصنيفهم دون النظر لنواتج التعلم التنراكمية وما اكتسبه الطلاب من مهارات عقلية و عادات سلوكية و اتجاهات و قيم اخلاقية و عملية .
و قد ترتب على هذا التقويم و اساليبة معاناة للطلاب و الاسرة المصرية وزادت بسببه الدروس الخصوصية و صاحب ذلك انخفاض ملحوظ في جودة نواتج التعلم و ضعف ثقة بعض فئات المجتمع بمؤسسات التعليم الرسمية و بالمعلم وهو الركن الاساسي للعملية التعليمية مما ادى الى ظهور نسق لا نظامية للنظام التعليمي اخلت ببنيته التربوية و التعليمية .
إنشاء هيئة اعتماد و ضمان جودة التعليم :
تتوجه رؤية الحزب نحو إنشاء هيئة وطنية مستقلة لاعتماد وضمان جودة التعليم قبل الجامعى و ترتبط بالهيئات الاقليمية في العالم العربي بل ولابد ان تكون لها زيادة اقليمية و ذلك كوسيلة متعارف عليها لضمان جودة تقديم الخدمة التعليمية على مستوى المدرسة و الفصل و نرى ان و جود هذه المؤسسة حيوي في التأكد من تطابق قدرة كل مؤسسة تعليمية لأهدافها المعلنة .
إن تطبيق معايير الجودة و الاعتماد للمدارس المختلفة حسب المعايير العالمية و ايجاد قيمة مضافة للمدارس التي تحصل على درجة اعتماد افضل يجب ان تنعكس على زيادة حرية هذه المدارس في اختيار المناهج و اساليب التدريب واستقلالية الادارة و يحصل طلابها على ميزة اضافية في القبول بالجامعات و الانتقال من مرحله الي اخرى و كذلك اعتماد بعض مناهج المدرسة المتطورة في السنوات الاولي بالجامعات .
ان عملية التطوير الشامل للتعليم فى مصر تنطلق من رؤية واضحة لطبيعة التحديات والمتغيرات المحلية والإقليمية والعالمية فى كافة المجالات مع دراسة واعية لطبيعة التأثيرات المتزايدة للعوالمة وعصر المعرفة وثورة الاتصالات وما حدث من طفرات تقنية ومعرفية .

ومجال جودة المنهج الدراسى يشتمل على معيارين هامين اذا ماتحقق هذين المعيارين داخل المؤسسة التعليمية لتحققت جودة المنهج والتى بدورها تؤدى الى تحقيق الجودة الشاملة لمنتجنا التعليمى والمقصود به المتعلم .
معايير جودة المنهج الدراسى : cheers
(1) توافر ممارسات مفعلة للمنهج .
(2) توافر أنشطة صفية ولا صفية فعالة .

lol! فريق جودة المنهج الدراسى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Abu Arab

Abu Arab


نقاط : 286
تاريخ التسجيل : 11/06/2009

مقدمة  فريق جودة المنهج الدراسى Empty
مُساهمةموضوع: رد: مقدمة فريق جودة المنهج الدراسى   مقدمة  فريق جودة المنهج الدراسى I_icon_minitimeالإثنين أغسطس 31, 2009 10:58 pm

lol! lol! lol! lol!
lol! lol!
lol!
lol!
مقدمة  فريق جودة المنهج الدراسى 2rfdb35
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مقدمة فريق جودة المنهج الدراسى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
موقع مدرسة سيدي جمال الإبتدائية :: الجـــــودة الشــــــاملة والاعتــــــماد التربـــــــوى :: فرق الجودة :: فريق المنهج-
انتقل الى: